«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التخصصي» يدشن ثلاثة أجهزة في العلاج الإشعاعي بتكلفة 50 مليون ريال
وقع اتفاقية تعاون بحثي مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين والمشرف على العيادات الملكية ورئيس مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور فهد العبدالجبار أمس أحدث ثلاثة أجهزة في العلاج الإشعاعي على مستوى العالم في مركز الأورام بالمستشفى بكلفة بلغت نحو 50 مليون ريال ليكون بذلك أول مستشفى في العالم يمتلك هذه التقنيات مجتمعة وأول مستشفى في المنطقة يمتلك أياً منها.
وشهد حفل التدشين رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل وعدد من مسؤولي المؤسستين وبعض مخترعي هذه التقنيات الذين قدموا للمشاركة في مؤتمر طبي يعقده المستشفى في مجال العلاج الإشعاعي.
وتم على هامش حفل التدشين توقيع اتفاقية بين التخصصي ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تهدف الى دمج البحث والتطبيق وتحسين مستوى نتائج العلاج الاشعاعي للمرضى اضافة للبحث العلمي والمجال التدريبي.
وأوضح المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي أن المستشفى يسعى إلى توفير أفضل وأحدث السبل التشخيصية والعلاجية للمرضى مشيراً إلى أن التقنيات التي تم تدشينها تعد الأحدث عالمياً ويتطلب تشغيلها كفاءات بشرية ذات تخصصات مختلفة مؤهلة تأهيلاً عالياً لافتاً إلى أنه جرى خلال الأشهر الماضية تدريب الأطباء والفيزيائيين والفنيين الذين يباشرون العمل على هذه الأجهزة مع مراكز متقدمة عالمياً في تطبيقات هذه التقنيات الحديثة.
وبين الدكتور القصبي أن الأجهزة الثلاثة هي تقنية علاج الأورام الإشعاعية باستخدام الإنسان الآلي وتقنية العلاج الإشعاعي باستخدام الأشعة المقطعية وتقنية العلاج الإشعاعي باستخدام مفهوم القوس السريع الذي طورته الشركة المصنعة وبدأ استخدامه خلال الأشهر القليلة الماضية.ويعد جهاز الجراحة الإشعاعية الآلي من أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال الجراحة الإشعاعية. ويتميز الجهاز بقدرته على تسليط الأشعة على المكان المراد علاجه في منطقة الرأس دون الحاجة إلى اللجوء إلى وضع خوذة تثبت في عظام الجمجمة بواسطة مسامير خاصة، كما هو مستخدم في بعض التقنيات الأخرى، مع توافر الدقة والجودة العلاجية العالية.
وأوضح رئيس وحدة العلاج الإشعاعي بمركز الأورام في المستشفى التخصصي الدكتور محمد الشبانة أن هذا الأمر يجنب المريض الألم الذي عادة ما يصاحب هذا الإجراء العلاجي ويجعل تلقي العلاج أكثر سهولة كونه لايستلزم تنويم المريض في المستشفى. وأضاف أن هذه التقنية جاءت عن طريق استخدام مفهوم الإنسان الآلي والتوجيه عن طريق أخذ الأشعة بشكل مستمر وإرسالها إلى حاسب آلي ومن ثم تعديل توجيه الأشعة حسب الحاجة.
وأضاف أن الجهاز يعالج أمراض منها أورام المخ الأولية والثانوية وكذلك تشوهات شرايين الدماغ التي يكون فيها التدخل الجراحي غير ممكن أو يتضمن مخاطر عالية. وبين الدكتور الشبانة أن لهذا الجهاز ميزة أخرى وهي القدرة على استخدامه في علاج الأورام والاعتلالات التي تقع خارج الرأس مثل الأورام المجاورة للحبل الشوكي وأورام الكبد مشيراً إلى أن هناك نتائج واعدة لاستخدامه في علاج سرطان البروستات.
والجهاز الثاني هو جهاز العلاج الإشعاعي المقطعي والذي يستخدم في العلاج الإشعاعي عن طريق تقنية الأشعة المقطعية حيث يتم إجراء أشعة مقطعية للمريض قبل إعطاء العلاج لتحديد مكان الورم ليتم مباشرة بعد ذلك توجيه الأشعة الأمر الذي يوفر دقة أكبر في استهداف الورم ويجنب الإضرار بالأنسجة السليمة مما ينتج عنه رفع فرص الشفاء وانخفاض الآثار الجانبية للإشعاع بتقليل حجم المجال المعرض للأشعة.
ويتم استخدام هذه التقنية لأنواع محددة من الأورام القريبة جداً من أنسجة حساسة مثل أورام البلعوم الحلقي القريب من منطقة التصالب البصري والعصب البصري الأمر الذي يوفر للفريق المعالج فرصة أكبر لإعطاء جرعة أعلى للورم مقابل جرعة أقل لمنطقة التصالب البصري مما يرفع فرص الشفاء ويقلل احتمال الإصابة بفقدان البصر على المدى الطويل.وبين الدكتور الشبانة أن التقنية المستخدمة حاليا وهي العلاج المحدد التدفق تمكن من تحقيق هذه النتيجة وتتسم بالفعالية لأغلب الحالات غير أنه أشار إلا أن هناك حالات تكون فيها تقنية العلاج الإشعاعي المقطعي أفضل أداءً بناء على ما يراه الفريق المعالج مما يجعل من هذا الجهاز إضافة مهمة في هذا المجال.
والجهاز الثالث وهو تقنية القوس السريع مع التصوير الفوري وهي التقنية التي تجعل مدة العلاج أقصر من السابق مما يقلل فرصة تحرك المريض أثناء المعالجة. ويوفر الجهاز كذلك إمكانية تصوير المريض قبل إعطاء الإشعاع للتأكد من دقة توجيه الإشعاع إلى مكان المرض. وتتميز هذه التقنية بأنها تطوير للمعجل الخطي الشائع الاستخدام مما يجعل تطبيقاتها ممكنة على أغلب أنواع الأورام في أي مكان في الجسم.
وإضافة إلى الأجهزة الثلاثة التي لاتتوافر جميعها في أي مستشفى في العالم مجتمعة جرى تدشين جهاز رابع هو جهاز التصوير المقطعي واسع المدى والذي يعد إضافة مهمة لمنظومة التصوير الإشعاعي قبل العلاج ويخدم هذا الجهاز المريضات المصابات بسرطان الثدي وذلك في أثناء التحضير للعلاج الإشعاعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.