تصدير: قال أبوعلي القيرواني: "لقد كان الشاعر أرفع منزلة من الخطيب فلما تكسبوا به وجعلوه طعمة وتولوا به الأعراض وتناولها صارت الخطبة فوقه". مدخل: مع ما نعيشه هذه الأيام من ثورة إعلامية طاغية للشعر والشعراء من صحف ومجلات إلى مواقع إلكترونية إلى قنوات فضائية وصولاً إلى محطة المسابقات الشعرية التي انتشرت في الفترة الأخيرة، مع هذه الثورة مر الشعر بتحولات غريبة حيث تحول إلى سلعة تجارية مربحة للكثيرين كما تحول الشعراء إلى نجوم تستثمرهم شركات الإعلام والاتصال وتتسابق إليهم شركات الإعلان والتسويق وتتعامل معهم كسائر نجوم الكرة والفن؛ في ظل هذه التطورات فلن نستغرب ظهور جيل يحترف الشعر ويتخذه موردا للرزق خاصة ونحن نعلم علم اليقين أن هناك من احترف الشعر من الشعراء الشعبيين في فترات سابقة من خلال باب المحاورة تحديداً. الاحتراف والتكسب: ولأن مفهوم احتراف الشعر بمعنى جعله مهنة أمر غير جديد في عالم الأدب العربي وله جذور تاريخية قديمة تمتد إلى العصر الجاهلي وقد عرّفه العلماء بمصطلح معيّن هو (التكسب بالشعر) قال أبوعلي القيرواني في العمدة 1391: "كانت العرب لا تتكسب بالشعر وإنما يصنع أحدهم ما يصنعه فكاهة أو مكافأة عن يد لا يستطيع أداء حقها إلا بالشكر إعظاما لها كما قال امرؤ القيس بن حجر يمدح بني تيم رهط المعلى: أقرَّ حشا امرئ القيس بن حجر بنو تيم مصابيح الظلام ويعتبرون (النابغة) أول المتكسبين بالشعر وكان يجاعل الحاجب ويدس الندماء لذكره بين يدي النعمان ، فلما جاء (الأعشى) جعل الشعر متجراً يتجر به نحو البلدان وقصد حتى ملك العجم فأثابه وأجزل عطيته علما بقدر ما يقول عند العرب واقتداء بهم فيه ،رغم انه استهجن شعره حين فسر له لكنه احتذى فعل ملوك العرب، وعندما ظهر(الحطيئة) أكثر من السؤال بالشعر وانحطاط الهمة فيه والإلحاف حتى مقت وذل أهله إلى أن حرم السائل وعدم المسؤول: إلا بقايا من أناس بهم إلى سبيل المكرمات يهتدى وأما أكثر الشعراء في مختلف العصور فالغالب على طباعهم الأنفة من السؤال بالشعر وقلة التعرض به لما في أيدي الناس إلا فيما لا يزري بقدر ولا مروءة كالفلتة النادرة والمهمة العظيمة ولهذا قال عمر رضي الله عنه: "نعم ما تعلمته العرب الأبيات من الشعر يقدمها الرجل أمام حاجته". هذا موجز تاريخي عن واقع التكسب بالشعر سابقاً ولكن الواقع في هذا الزمان مختلف فقد تعددت الوسائل واختلفت المفاهيم فكثر التعرض بالشعر لما في أيدي الناس وتسابق الشعراء للتكسب هواتهم ومحترفيهم كل بطريقته الخاصة وحسب قدراته وخبراته ،حتى ردد نقاد الشعر: هزلت حتى بدا من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلسِ احتراف الشعر: الأسباب والنتائج: يبقى الشعر موهبة من المواهب وللشاعر حق استثمار موهبته بما يعود عليه بالنفع ، ولكن أن يكون الشعر وظيفة أو مهنة وربما يسجل في خانة المهنة في السجل المدني (شاعر) فهذا أمر لا يمكن تصوره !! فالشاعر الهاوي غير متفرغ ولديه عمل ذو دخل ثابت وأما المحترف فيفترض تفرغه التام للشعر ليستطيع الركض هنا وهناك لتحصيل لقمة العيش، ولذلك فلن يحترف الشعر إلا شخص تذوق من خلال شعره حلاوة المال فعرف قيمة لسانه المعسول ولعل السبب الرئيسي في الاحتراف الشعري هو سهولة الحصول على المال بدون تعب على طريقة (افتح فمك يرزقك الله)،من هذه الزاوية سأعرض لبعض المشاهد السلبية التي ظهرت في الساحة بسبب احتراف بعض الشعراء للشعر واتخاذه مهنة لهم: @ ظهور الشاعر المحترف في كل مناسبة وفي كل قناة وفي كل مسابقة وفي كل مجلة وصحيف نجد هذا الشاعر ليسوّق لنفسه بل إنه يحرص أشد الحرص على المشاركة في حفلات ذوي المكانة الاجتماعية لينال من نفحات جودهم فأصبح على طريقة المثل (عكوز بكوز في كل بلاد مركوز) حتى سئمه الناس واستثقلوه. @ هبوط مستوى الشعر المحترف لكثرة مشاركاته يطالب بالجديد دائماً وهذا يشكل ضغطاً على الشاعر يقتضي غزارة الإنتاج ولأن القريحة ليست (بقرة حلوباً) أو (دجاجة تبيض كل يوم بيضة) فلا يمكن للشاعر أن يكون إنتاجه بنفس القوة أو الجزالة لأن القصيدة هنا لم يولدها التدفق الإبداعي أو الفيض الشعري وإنما تمت ولادتها بعملية قيصرية إجبارية تحت ضغط الطلب.