في بداية الستينيات من القرن الماضي وفي عنفوان التوجه بشكل مكثف إلى كتابة القصة القصيرة كفن جديد استولى على الساحة الثقافية العربية خاصة في مصر - سوريا - لبنان - العراق حيث ظهر الاهتمام المتوج بالإصدارات القصصية التي تلقاها الناقدون في شتى الوطن العربي بالترحاب وعمدوا إلى المقارنات والتشبيهات بينها وبين القصص القصيرة في العالم لدى سمرست موم وتشيكوف، وموبسان، وصارت الاسماء احسان عبدالقدوس ويوسف السباعي وليلى بعلبكي وصباح محيي الدين ونهاد التكرلي وبعض الاسماء. كان لا بد أن تكون الساحة المحلية متماهية مع الساحات العربية المجاورة سواء في مجال القصة أو الكتابات النقدية، فكان ظهور المجاميع القصصية بشكل لفت الأنظار من حيث التتابع الزمني مثله صدور مجموعتي (الحنية والأذن تعشق) للكاتب أمين سالم رويحي، ثم (أمهاتنا والنضال) لإبراهيم الناصر، و(عرق وطين) لعبدالرحمن الشاعر، و(حياة جائعة) لعبدالله الجفري. هذه القصص في مجاميعها كانت شكلت كوكبة من القاصين الشباب في فترتها وكانت تحظى بالكتابات التحليلية حسب الامكانات التي كانت في ذلك الوقت متاحة لبعض من توجه إلى الكتابات النقدية، وقد كان الثلاثة: (الناصر/الشاعر/ الجفري) يمثلون التوجه الجديد في القصة السعودية إذ أن الريادة الجديدة تمثلت في المجموعات القصصية التي أصدروها، فتابع الناصر والجفري، وتوجه الشاعر إلى المسرح فيما بعد وكتب عدة مسرحيات كانت تتسم بالواقعية الممزوجة بالكوميديا التي تدخل في باب التوجيه والنقد والامتاع، ومن ثم غاب عن الساحة كاتباً ولكنه حاضر في جميع الدراسات النقدية التي كتبت عن القصة القصيرة في المملكة كرائد من الرواد في القصة الحديثة التي استمرت في الازدهار بأقلام جديدة واصلت المسيرة، وفي ذلك ما يؤكد على أن الكتابة هي إطار الحضور وبرهان الخلود وان العمل المكتوب هو الباقي، وقد كانت مسألة الأجيال التي تتبعها أجيال أمامي وأنا أعيد شريط الذاكرة إلى وقت سابق كانت فيه أسماء لامعة قدمت في وقتها ما كانت تؤمن به ذهبت وحلت محلها أسماء مواصلة المسيرة، وفي مجالات عديدة. رحم الله عبدالرحمن الشاعر رائداً في مجال القصة والعزاء الأكيد في (عرق وطين) التي ستبقى مدى الأزمان علامة عمل إبداعي كان ولا يزال مثله مثل (فكرة) لأحمد السباعي، و(التوءمان) لعبدالقدوس الأنصاري، و(البعث) لمحمد علي مغربي الذين سبقوا جيله كمؤسسين لفن القصة والقصة القصيرة في الساحة المحلية، ووداعاً لصاحب عرق وطين.