الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كابوس انهيار أسواق المال متواصل في آسيا رغم التعبئة الدولية
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2008

عاشت أسواق المال الآسيوية الأربعاء يوماً اسود جديداً وسط موجة من الذعر من الأزمة المالية العالمية وبدون ان تتأثر بالاعلانات التي صدرت عن السلطات النقدية والحكومات للسيطرة على الوضع.
وشهدت بورصات آسيا والمحيط الهادىء انخفاضات حادة أمس، متأثرة بالتراجع الكبير الذي سجلته بورصة نيويوروك وول ستريت التي بلغت الثلاثاء أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات مع هبوط مؤشري داو جونز 5.11% والناسداك 5.80%.
ففي طوكيو، تراجع مؤشر نيكاي 9.38% عند الاغلاق الاربعاء وخسر بذلك 952.58نقطة ليبلغ 9203.32نقطة في اسوأ انخفاض تسجله سوق طوكيو منذ "الاثنين الاسود" في 1987.ويشعر المستثمرون اليابانيون بالذعر بسبب الأزمة المالية العالمية وتراجع سعر الدولار مقابل الين الذي يضر بالمستثمرين اليابانيين.
وقد تراجع سعر الدولار الاربعاء الى اقل من عتبة المئة ين للمرة الاولى منذ سبعة اشهر بسبب الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة. وبلغ سعر الدولار لفترة قصيرة 99.80ينا قبل ان يتجاوز مجددا المئة ين.
ومنذ الاول من ايلول/سبتمبر الماضي، خسر هذا المؤشر 26%. وفي هونغ كونغ، سجل المؤشر هانغ سينغ انخفاضا بلغت نسبته 5.5%. وكانت بورصة هونغ كونغ مغلقة الثلاثاء في يوم عطلة.
اما في اندونيسيا، فقد علقت بورصة جاكرتا مبادلاتها بعد تراجع مؤشرها الرئيسي اكثر من عشرة بالمئة (10.38%). وقالت سلطات البورصة ان المبادلات علقت "لفترة غير محددة" بعد انخفاض البورصة.
وتراجع مؤشر بورصة بومباي 5.62% بينما انخفضت بورصات سيول (4.80%) وسيدني (4.97%) وشنغهاي (3.08%) وسنغافورة (4.98%) وبانكوك (5.62%) وتايبيه (5.30%) ومانيلا (4.80%) وكوالالمبور (2.19%) ونيوزيلندا (1.90%). وكان الاحتياطي اعلن الثلاثاء شراء سندات وعود بضمانات وهي ادوات مالية تسمح للشركات بمواجهة احتياجاتها غير المتوقعة من السيولة على امل منع الأزمة من الانتقال من الائتمان الى الاقتصاد الواقعي.
الا ان هذه الخطوة لم تؤثر على الاسواق.
وقال هيروشي نيشي الوسيط في مجموعة "نيكو كورديال" في طوكيو ان "هذا النوع من الاجراءات لم يعد مجديا"، موضحا ان عددا قليلا من الشركات يرغب فعلا في بيع سندات وعود الى الاحتياطي الفدرالي. وعبر عن اسفه لانه "حتى الشركات التي تتمتع بصحة جيدة بدأت تفقد قواها".
وساهمت تصريحات لرئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي حول وضع الاقتصاد الاميركي في اثارة تشاؤم لدى المستثمرين بينما كان يبدو انه يعلن لهم عن خفض قريب في معدلات الفائدة. وقال برنانكي في خطاب امام جمعية اقتصادية ان "آفاق النمو الاقتصادي تراجعت (...) والمخاطر التي تهدد النمو زادت".
من جهتهم، اتخذ وزراء المالية في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء اول اجراء عملي مشترك بينهم بعد الفوضى التي سادت في الايام الاخيرة. فقد اتفقوا على ضمان الودائع المصرفية للافراد حتى خمسين الف يورو مقابل عشرين الفا من قبل، في حال افلس المصرف.
وفي محاولة لاعادة الثقة في القطاع المصرفي، وعدت الدول ال 27بدعم مجموعاتها المالية التي تواجه صعوبات. الا انها تحتفظ بحق تغيير ادارات المجموعات التي تساعدها والغاء المكافآت الكبيرة التي تمنح للمسؤولين عند رحيلهم من الشركات.
ونفت عدة مصارف اوروبية حاجتها لاموال.
وفي لندن، اعلنت الحكومة البريطانية خطة لدعم النظام المصرفي في البلاد تمر عبر تخصيص اعتمادات بقيمة مئتي مليار جنيه ( 260مليار يورو) واعادة رسملة المصارف بمبلغ يمكن ان يصل الى خمسين مليار جنيه، ما يساوي تأميما جزئيا لها.
وفي باريس، اكد رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون التزامه منع افلاس اي مصرف. وقال "قررنا ان نضمن بشكل كامل استمرارية النظام المصرفي الفرنسي".
من جهتها، اعلنت الحكومة الاسبانية انشاء صندوق لدعم النظام المالي تبلغ قيمته ثلاثين مليار يورو. وتبذل المصارف المركزية اقصى جهودها لتجنب توقف تبادل الاعتمادات وتغذية سوق تراجعت ثقة المصارف ببعضها البعض فيه.
فقد تدخل بنك اليابان الاربعاء وليوم العمل السادس عشر على التوالي بضخ 1500مليار ين ( 11مليار يورو) في السوق.
وخارج الاتحاد الاوروبي، اعلنت ايسلندا تأميم ثاني مصارفها "لاندبانسكي" بينما وعد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بتقديم 950مليار روبل (حوالي 26.7مليار يورو) من الاعتمادات الى المصارف لتعزيز وضعها.
وفي الولايات المتحدة، كانت الأزمة المالية في صلب المناظرة التلفزيونية الثانية وقبل الاخيرة التي جرت بين المرشحين للرئاسة الاميركية الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.