خلال الآونة الأخيرة وبالتزامن مع تزايد أعداد المحطات التلفزيونية التجارية في الفضاء العربي، وبعد إلغاء بعض الدول العربية لوزارات الإعلام، إنطلقت أشكال وألوان شتى من المحطات الفضائية الخاصة، فظهرت فضائيات تلطم وتردح، وفضائيات ترقص وتصدح، وفضائيات مختصة بالسحر والشعوذة، وأخرى تعزف على الوتر البدوي لإذكاء الفتنة القبلية. ومع بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، نرى تسابق شركات الإنتاج التجارية المحموم في إصدار مسلسلات تاريخية وتراثية ودرامية، وبيعها للفضائيات حتى وصل حجم سوق الإنتاج الفني العربي أرقاماً فلكية. ولعل أهم ما يلاحظ في هذا السياق هذا العام الكم الهائل من المسلسلات البدوية التي تبث بشكل مكثف على الفضائيات الخليجية، منها الغث ومنها السمين، بعضها مستوحى من قصص حقيقية وبعضها خيالي، بعضها يبث حالياً وبعضها الآخر ممنوع من البث لأنه يؤجج النعرات القبلية ويثير التعصب العشائري في المجتمعات الخليجية، في بلدان وإن كانت مجتمعاتها مجتمعات قبلية إلا أنها منصهرة في بوتقة وطنية موحدة لا تميز بين مواطن وآخر، وأصبحت هذه القبائل مجتمعة تشكل نسيجاً اجتماعياً متجانساً تحت مظلة الوطن ورايته. ومع ذلك، فإن بعض المراقبين يرون أن بعضاً من هذه المسلسلات تنكأ جراحا عفا عليها الزمن لا داعي للحديث عنها والخوض بها مجدداً، في عصر التطور والعولمة، خاصة وأن الزمن الذي نعيش فيه تطور بشكل كبير لدرجة ذابت فيها القبائل بالنسيج الاجتماعي وبقيت مجرد إرث تاريخي ليس إلا، وهذا الكلام لا ينتقص من أهمية القبيلة بمقدار ما يعطيها المزيد من القوة عندما تصبح مجتمعاً مثالياً وجزءاً لا يتجزأ من المجتمع المتحضر. ومن اللافت هذا العام، المبالغ الطائلة التي صرفت على إنتاج المسلسلات العربية، البدوية منها خصوصاً والتي تنافست على عرضها الفضائيات الخليجية في شهر رمضان، وأصبحت تشكل ما يشبه البورصة المالية، ودفعت المبالغ الضخمة للحصول على حقوق بث هذه المسلسلات وأصبحت كل فضائية تراهن على ما لديها من ذخيرة من هذه المسلسلات حتى أن بعض المحطات بثت مسلسلين بدويين أو أكثرخلال شهر واحد لجذب أكبر عدد من شريحة المشاهدين وخصوصاً الخليجيين، فيما أصبح مزاداً إعلامياً وإعلانياً بحتاً، حيث من يدفع أكثر يحصل على المسلسل الذي يجلب له نسبة مشاهدين أكبر وبالتالي قيمة إعلانية أعلى، بدون أي اعتبار للمحاذير والتقديرات التي تفرضها البيئة والمجتمع والتقاليد، وإنما صار العامل الربحي هو الذي يحدد أي المسلسلات يستحق العرض، ولأي من المحطات تمنح حقوق العرض. وهنا تجدر الإشارة أيضاً إلى حجم الإنفاق الإعلاني غير المسبوق خلال "موسم" رمضان الذي بلغ العام الماضي ما يقارب (1.5) مليار ريال، جراء تزايد أعداد الفضائيات مما خلق تنافساً شرساً نتج عنه ما يسمى بحرب أسعار أدت إلى خفض تكلفة الإعلان وتكثيف ظهور المادة المعلنة، وطبعاً في النهاية فإن هذا المبلغ الضخم سيخرج من جيب المستهلك النهائي وهو الأسرة التي تمثل الضحية والمتضرر الوحيد. مما سبق نصل إلى نتيجة أن سباق المسلسلات الرمضانية بين الفضائيات العربية والخليجية خصوصاً، يساهم في تفاقم أزمة التضخم وارتفاع الأسعار في المجتمعات الخليجية بدلاً من العمل على حلها كرسالة إعلامية توعوية تحملها هذه الفضائيات، فعندما تبيع شركة انتاج مسلسلاً درامياً أو بدوياً فهي تسعره تبعاً لطلب المحطات الفضائية على هذا النوع من المسلسلات، وعندما تعرضه القناة الفضائية فإنها تتوخى في عرضه التوقيت الأنسب لشريحة المشاهدين المستهدفة بغية زيادة الحصيلة الإعلانية ضمن عرض حلقاته، وهكذا فإن المعلن سيضيف فاتورة الإعلان المرتفعة إلى تكلفة المنتج التي سيقوم المستهلك بدفعها بالطبع، وبذلك يكون هو المتضرر المادي وربما المعنوي أيضاً! لماذا لا توظف هذه الأموال التي تصرف على الإنتاج والديكور والممثلين لعمل برنامج ثقافي تربوي على مستوى عالٍ، بدل الأعمال الحالية المتواضعة إن وجدت! أو لماذا لا تناقش هذه المسلسلات قضايا أكثر أهمية كالتضخم وغلاء المعيشة والمخاطر التي تهدد التركيبة السكانية في دول الخليج، وتراجع مستوى التعليم عن الدول المتقدمة.. وما إلى هنالك من مشاكل تستحق المعالجة بدلاً من نكئ جراحٍ نزفت طويلاً والتأمت وانطوت ضمن خارطة الوطن.. لكان هذا الأمر أجدى نفعاً!! @ المدير الإقليمي لمكتب دبي