في الحلقتين السابقتين تحدثت عن بعض العبر والدروس التي تستفاد من شهر الصيام والقيام بشهر رمضان المبارك، وفي العشر الأواخر منه لابد من الاشارة الى ميزة ينفرد بها هذا الشهر الكريم الذي تصرمت ايامه، ولم يبق منه سوى القليل، تلك ليلة القدر أفضل ليالي السنة - كما أن يوم عرفة أفضل الأيام - وقد نزلت فيها سورة كاملة من كتاب الله سميت بها (سورة القدر) ولعلي أعيش في ظلالها، وأتناول شيئا من معانيها ومدلولاتها، بخواطر دارت في ذهني، فأحببت أن اسطرها في كلمات، فإن وافقت صوابا فمن الله وإن كانت غير ذلك فمني، واستغفرالله فأقول: أخبر الله سبحانه في بدايتها انه أنزل القرآن في ليلة القدر، وهي الليلة المباركة التي قال الله عنها في سورة أخرى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة" وهي من شهر رمضان بدليل قوله تعالى "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان" ونقل عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره: "أنزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم" الخ كلامه. ثم قال سبحانه وتعالى "وما أدرك ما ليلة القدر" تعظيما لشأنها وفضلها على سائر الليالي بدليل قوله بعدها مباشرة "ليلة القدر خير من ألف شهر" واذا حسبت هذه الشهور الألف يكون الناتج ثلاثا وثمانين سنة وأربعة شهور، والمعنى والله أعلم ان قيامها والعمل فيها خير من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، ونقل هذا عن مجاهد وقتادة والشافعي رحمهم الله، وهو اختيار ابن جرير، ويقول ابن كثير انه هو الصواب لا ماعداه، وقال الإمام أحمد في مسنده حدثنا اسماعيل بن ابراهيم حدثنا ايوب عن ابي قلابة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم" والشاهد من السياق الفقرة الأخيرة من الحديث والشهر كله قد أزف رحيله، ولما كانت ليلة القدر تعدل عبادتها عبادة ألف شهر ثبت في الصحيحين عن ابي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" ثم قال سبحانه "تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل أمر" انه يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع نزول البركة والرحمة وعند تلاوة القرآن، وعند حلق الذكر، كما ورد انهم يضعون أجنحتهم لطالب العلم رضى بما يصنع، انتهى نقلا عن تفسير ابن كثير بشيء من التصرف. وورد في تفسير (من كل أمر) قول مجاهد: سلام هي من كل أمر وقوله (حتى مطلع الفجر) هذا بيان لوقتها: انه من غروب شمس اليوم الذي قبلها الى طلوع الفجر من ليلتها، وقد وردت عنا معان كثيرة منها (سلام هي) أي هي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو أذى، وقال الشافعي (هو تسليم الملائكة على أهل المساجد حتى يطلع الفجر) وعن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أريت ليلة القدر تم تلاحى اثنان - اي تشاحنا - فرفعت، وأريت في صبيحتها كأني أسجد على ماء وطين وهي ليلة هادئة لا حارة ولا باردة) الخ. ومن أماراتها أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها. والخلاصة أن الحكمة - والله أعلم - في اخفائها لكي يجتهد المسلم في المثابرة على العبادة في جميع الليالي حتى يدركها، وهذا من عظم شأنها وجلالة قدرها، فاللهم لا تحرمنا من إحياء تلك الليلة وجميع الليالي لأن الله يقول في محكم التنزيل (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) والواجب على المسلم أن يوظف حياته كلها وجميع أعماله وحركاته وتصرفاته وفق الشريعة الإسلامية الغراء على هدي من الكتاب والسنة المطهرة وهذا ما يفهم من الآية الكريمة حيث وردت بين - ما وإلا - فهي بين النفي (لا إله) والإثبات (إلا الله) يعني لا إله معبود بحث إلا الله، وسألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا تقول إذا أدركت ليل القدر قال: (قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).