وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    عرض رسمي مُنتظر من النصر للظفر بخدمات مهاجم أستون فيلا    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاتم علي .. هل كسب الرهان في صراعه مع الرمال؟!
نشر في الرياض يوم 25 - 09 - 2008

كانت الأعين ترقب المسلسل الأضخم من حيث ميزانية العمل ، المسلسل الذي استقى فكرته من خيال وأشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي أشرف على إنتاجه مكتبه الإعلامي بميزانية مفتوحة قُدر أنها قاربت السبعة ملايين دولار، لم يكن هذا الترقب من أجل الميزانية الضخمة ولا للدعاية الكبيرة التي سبقت ظهور العمل بل لأجل من تولى إخراج هذا العمل، لأجل من اقترن اسمه بالتميز والتفرد، صاحب الكاميرا الواحدة، وصاحب الأسلوب السينمائي في الإخراج، من صعد بالدراما التاريخية لمستوى لم يسبقه إليه أحد حتى الآن، وهو الذي قدم "التغريبة الفلسطينية" برؤية إنسانية مختلفة ومن زاوية لم تتطرق لها باقي الأعمال العربية. ولم يكن أقل إبداعاً حين احتفت الفضائيات العربية بأول عمل مصري له "الملك فاروق" والذي كسب به ثقة المشاهد العربي وها هو الآن يتصدى لعمل بدوي، لبيئة مختلفة وجديدة أراد أن يتحدى به حدود إبداعه، وأن يرقى بالعمل البدوي لآفاق جديدة. وهذا ما جعل المشاهد العربي يترقب بلهفة كيف سيصيغ "حاتم علي" تلك الملحمة البدوية.
صراع على الرمال
هو مسلسل بدوي تدور أحداثه على أطراف شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر، بين قبيلتين تؤجج إحدى شخصيات العمل والتي تعتبر المحرك الرئيسي لأحداثه صراع الثأر بينهما طمعاً ب "المشيخة" وبابنة عمه التي قد عشقت أحد أبناء القبيلة المعادية وعلى وتر الحب والحرب يعزف هذا العمل الذي كتب نصه هاني السعدي وحوله الفنان هشام كفارنة إلى اللهجة البدوية المحكية. أما الموسيقى التصويرية فقد أسندت للأردني طارق الناصر الذي رافق حاتم علي في عدة أعمال منها ملوك الطوائف والزير سالم وعلى طول الأيام.. واستطاع أن يتفرد الناصر بموسيقى متميزة تنوعت بين الترنيمات التراثية والربابة والناي. وضم العمل كوكبة من نجوم الدراما العربية منهم تيم حسن وصبا مبارك وعبدالمنعم عمايري وأناهيد فياض وغيرهم من الفنانين ومن الكومبارس أيضاً وهو ما أعطى شعوراً للمشاهد بأنه يرى حياة حقيقية كاملة بنسائها ورجالها وصغارها وهو ما يفتقده في الأعمال العربية الأخرى.
حاتم علي.. هل كسب الرهان؟!
للبيئة البدوية خصوصية تتميز بها عن البقية من حيث اللهجة والزي وبعض الأعراف والعادات الأخرى، وهناك العديد من الأعمال الفنية التي قدمت تلك البيئة واجتهدت كثيراً بغية الوصول لصورة فنية راقية تعكس خصوصيتها. لكن حاتم علي يرى كما الكثير من المشاهدين أن ما قُدم من أعمال بدوية لم تكن بالمستوى الذي يطمح بأن يكونه عمله والذي راهن بأن يرقى به لمستوى الصدارة مُعولاً تفوقه على الصورة الفنية التي اجتهد فيها وبذل ما استطاع للوصول لمبتغاه. وقد يلمس المتابع للعمل هذا التميز الذي سيحسب لمخرجه.
لكن تبقى هناك إحدى التفاصيل المهمة التي تغاضى أو ربما قد غفل عنها مخرج العمل وهي اختيار الممثلين.. فقد عُرف عنه اهتمامه الشديد بانتقاء الشخصيات المناسبة لأدوار أعماله ولعلنا نذكر هنا دور الملك فؤاد في مسلسل الملك فاروق حين اصطفاه للفنان المصري حسن كامي والذي أقنع به المشاهد بأصوله التركية. لكنه لم يظهر هذا الاهتمام في عمل "صراع على الرمال" الذي أسندت فيه الأدوار لفنانين عرب ولم يكن للفنان الخليجي نصيب منه فكانت النتيجة تكلفاً في النطق وتفخيماً لبعض الأحرف التي لم تكن مستساغة أبداً، إضافة إلى أن المُشاهد لم يشعر باندماج الفنان العربي مع البيئة الصحراوية. هنا نتساءل كيف غابت هذه التفاصيل عن حاتم علي ولم ترك فناني الإمارات خاصة والخليج عامة؟ فهم أبناء شبه الجزيرة العربية وهم الأجدر والأمهر في إتقان هذه اللهجة.. لماذا لم يفعل كما في مسلسله الملك فاروق حين اكتفى بتيم حسن كممثل سوري وحيد في العمل وكانت بقية الأدوار من نصيب ممثلين مصريين أي أنهم من نفس بيئة العمل وهو ما لم يفعله مع "صراع على الرمال" الذي لم نلمح فيه الاهتمام بتفاصيل اللهجة وهو ما أثر كثيراً على العمل وجعل المشاهد يستغرب أن يُنسب مثل هذا النقص لمخرج كحاتم علي.
صراع على الرمال عالمياً
اهتمام العمل بالمادة البصرية وبأفضل الوسائل التقنية من أهم الأسباب التي قد تجعله في مصاف الأعمال العالمية إضافة إلى ميزة أخرى تفوق بها العمل على بقية الأعمال العربية وهي تقديمه لفنون المعارك الحربية التي أشرف على تصميمها مدرب الخيول ومصمم المعارك الأسباني ريكاردو كروز وهو صاحب أشهر الإسطبلات التي تحوي أمهر الخيول المدربة على استعراضات الحروب وقد استعانت بها أفلام عالمية عدة في معاركها منها فيلم الساموراي الأخير " Last samurai" وفيلم مملكة السماء" Kingdom of Heaven". كل ذلك مع مشاركة الألف كومبارس وأمهر الفرسان المدربين على شتى فنون الحرب جعل الحروب الناشبة بين القبائل في العمل أشبه بتلك التي تدور على أرض الواقع. ويقف الإنتاج الضخم وراء هذا الاهتمام الذي لم تعهده باقي الأعمال العربية وهو ما قد يجعل العمل مخولاً بأن يكون في مستوى الأعمال العالمية كما تنبأ له مخرجه حاتم علي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.