كثيراً ما يقع الكاتب ضحية لقرائه حين لا يفرقون بين آرائه وقناعاته وبين أن يكون مجرد راوية لبعض الحقائق أو الوقائع، فقد رأى البعض أنني عدو للمرأة لمجرد أن نقلت بعض الروايات التاريخية عن شراسة المرأة، بينما يرى آخرون أنني أنتصر للمرأة ظالمة أو مظلومة، وكأنني ألبس عديدا من الأقنعة أظهر بهذا عند الحاجة وبذاك عند حاجة أخرى، والحق أنني لست هذا ولا ذاك، قد أكون أكثر بشاعة من الأول أو أعظم طيبة من الثاني الأمر مرده الى حين أخلو إلى نفسي في لحظات غيظٍ كظيم أو في أوقات فرح وحبور، لكنني هنا لست موضوعا للكتابة. توقفت طويلا عند شجار بين رجل وأولاده الكبار، الرجل يريد من أولاده أن يساعدوه في سداد ديونه التي تورط بها يوم تزوج أمهم وهو شاب في مثل عمرهم، والأولاد يقولون إن لديهم ديوناً بدورهم تراكمت عليهم حين تزوجوا، وعلى الفور قفزت إلى ذهني صورة هذا العجوز حين كان شابا، يطير من الفرح ليلة عرسه، وحوله أصدقاؤه من الشباب الذين تقدمت بهم السن الآن وانشغلوا في سداد ديونهم وفي شجارهم مع الجاحدين من أولادهم.. هذا العجوز منكود الحظ في شبابه قبل الزواج كان كعصفور حر، يبتهج براتبه، ويستمتع بأوقاته، ويتنقل من أرض الى أرض كيفما شاء، الى أن اشترى لنفسه بثمن باهظ من يحكمه، يقاسمه كل شيء حتى الهواء، ويحاسبه على كل خطوة وكل فلس، ويتفنن في رفع رصيده من الديون، من أجل أي شيء يدفع الرجل هكذا دم قلبه ان أراد أن يتزوج ؟ يدهشني هؤلاء الذين يتزوجون باثنتين أو أربع، ويقولون الأصل في الزواج هو التعدد، وأوافقهم أنهم لم يخرقوا شرع الله، ولكنهم خرقوا عيون النهار فأصبحت حياتهم ربما ليلا سرمديا، كان الله في العون. في بعض البلاد، كالهند، ما أن يبلغ الشاب سن الزواج حتى يعيش في قلق كقلق الفتاة لدينا، عليه أن ينتظر الى أن تأتيه بنت الحلال لتطلب يده! وفي بعض البلاد تدفع العروس مهر الرجل، "الدوطة" كما يسمى، ولهذا لا نعجب من شكوى امرأة مثل "ميديا": "علينا نحن النساء أن نشتري بثمن باهظ رجلا ننصبه على أنفسنا سيداً يمارس كل حقوقه في الإذلال "وعندما يشتد بها الغضب لخيانة زوجها تقول لو أننا - معشر النساء - منحنا الهاما لنظم الشعر، لكرسناه كله عن غدر الرجال، "فخطايا ذلك الجنس الحقير- حظنا منها على مر العصور، أننا كنا ضحاياها، ولكن تنسب الأخطاء دوما للنساء" (عن ترجمة قديمة..) ويعود السؤال: من أجل أي شيء تدفع المرأة دم قلبها؟ هل كانت إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا، امرأة عاقلة حين تولت الحكم فتاة عذراء وظلت كذلك الى أن بلغت سن السبعين، وقالت كلمتها الشهيرة "أفضل أن أكون متسولة بلا زواج على أن أكون ملكة متزوجة". مع أنها لو تزوجت لما استدانت، سواء دفعت الدوطة أم دفع لها زوج مقدم الصداق ومؤخره.. ليس الأمر هكذا دائما، فالتاريخ يحفظ لنا حكايات رائعة عن زواج نادر، فامرأة مثل بنيلوبي ظلت تنتظر عودة زوجها الذي أحبته من حرب طروادة عشرين عاما رغم أن كل الدلائل كانت تشير الى أنه مات، وبالمقابل هناك رجل مثل بيدرا الذي أصبح ملكاً على عرش البرتغال بعد اغتيال زوجته الملكة، لكنه أخرج جثتها ونصبها على العرش فأصبحت أول امرأة تحكم بعد موتها ووراء هذا حب زوجها. خارج هذا كله تبقى للزواج تقاليده التي تختلف من بلد إلى بلد، بعضها يعود إلى فكرة المجتمع عن المرأة فيبالغ في التهوين من قيمتها، يلزمها بدفع الصداق وربما تكاليف الزواج، وبعضها يعود إلى فكرة المجتمع عن الرجل النازع دائما الى الفرار، فيكبله بصداق من دم القلب، وتجهيز بالدين، و "فتشة" ليس لها أي لزوم إلا استنفاد المسكين وقوائم "بالعفش" مع عقد القران، وشقة أو فيلا تمليك للعروس أحياناً، ووصية من الأم لابنتها أن تنجب له عشرة أولاد كي تقيده بها فلا فكاك، ليبقى في كل هذه الحالات السؤال قائما: من أجل أي شيء إلا أن تكون النفس دائما أمارة.. بالزواج ؟