تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جائزة مكتب التربية العربي" بوابة بحث وتطوير تربوية لدول الخليج
29أغسطس آخر موعد للتقديم عليها
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2008

في مجال الاهتمام بالباحثين في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج وتشجيعهم على التطوير تأتي جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج انطلاقًا من أهدافه التي ينص عليها نظامه الأساسي، وذلك لتشجيع الباحثين والمبدعين من أبناء المنطقة على إثراء المكتبة التربوية، كما تعتبر الجائزة في الوقت نفسه تقديرًا للإبداع والنبوغ من قبل المهتمين والمتخصصين في هذا المجال، حيث يسعى المكتب من خلال طرح جائزته المالية في كل دورة إلى بث روح المشاركة الفاعلة في مضمار الأعمال الفكرية، تنفيذًا للأهداف التي أقرها أصحاب المعالي وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء كما يحرص المكتب من خلال أنشطته المتناغمة على استمرار جودة ما يرشح للجائزة حرصا على تحقق الأهداف المنشودة والمرسومة له كمكتب تربية لدول الخليج العربي، فالمكتب يسعى بجهد حثيث إلى تنشيط الحركة التربوية في دول المنطقة، وحفز التربويين من أبنائها، من خلال الجائزة التي يقدمها المكتب للتطوير التربوي.
تنطلق جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج إيمانا من المكتب بأن الاهتمام بتطوير العمل التربوي ضرورة حتمية لتقدم المجتمعات وازدهارها، وبأن الدول العربية بحاجة إلى جهود البحث العلمي والمبادرات التطويرية والاهتمام بتنسيقها، إلى جانب ما تتحمله المؤسسات الأكاديمية والبحثية التي تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه تشجيع البحث العلمي وتعزيز المبادرات والتجارب التربوية، في حالة علمية تتسم بالمواءمة بين صنع القرار مع البحث العلمي في العالم العربي، هذا جانب الأخذ بأولويات البحث العلمي وجهود التطوير من الأسس التي تعتمد عليها احتياجات العالم العربي، لنجد أن الجائزة تصب في المجال التربوي ومعالجة المشكلات التربوية.
من المنطلقات السابقة تتضح أهداف هذه الجائزة التي تهدف إلى: تشجيع الإنتاج العلمي المتميز في المجال التربوي النابع من الشخصية العربية الإسلامية والأصالة الفكرية الواعية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. حفز الباحثين من أبناء المنطقة على إنتاج أعمال متميزة تخدم المنطقة وخططها التنموية. تشجيع التجارب التربوية التطويرية . إثراء الفكر التربوي بما يحقق الرؤية المتميزة لهذه المنطقة. سد حاجات المكتبة التربوية العربية. رعاية الإبداع والمبدعين من أبناء المنطقة وتقديرهم ماديًا ومعنويًا.
تظل قيمة جائزة المكتب ذات اثر معنوي يفوق قيمتها المادية، وذلك عطفا على أنها جائزة تخدم مجالات ذات قيمة نوعية في المجالات التربوية، إضافة إلى ما يتم من احتفائية بالفائزين بالجائزة من أبناء منطقة الخليج.
تمنح جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، وقدرها (100000) مائة ألف ريال سعودي، وشهادة للفائز بها في احتفال يقام بهذه المناسبة مع نشر البحث الفائز أو التجربة المميزة، كما أن البحوث والتجارب الجيدة المقدمة لنيل الجائزة التي لم تفز بها يمكن للمكتب النظر في نشرها ضمن إصداراته، هذا إلى جانب إمكانية منح الجائزة لأكثر من بحث أو تجربة، وفقًا لما تراه لجنة الجائزة والمحكمون، حيث تم استقطاب شخصيات علمية وفكرية متميزة ومتخصصة من الدول الأعضاء في المكتب ليكونوا أعضاء في لجنة الجائزة، وبين دورة وأخرى يعمد المكتب إلى تغيير بعض الأسماء، وذلك بهدف إثراء لجنة الجائزة بأفكار وخبرات جديدة. وتجتمع اللجنة كلما دعت الحاجة إلى الاجتماع، كما تعمل لجنة الجائزة وفقا لمهام حددت بشكل علمي ودقيق حيث تختار اللجنة من الأعمال المقدمة ما تنطبق عليه شروط الجائزة، وما تراه صالحًا من حيث المبدأ للترشيح للجائزة، وذلك لإحالته إلى متخصصين لدراسته وإبداء الرأي حوله.
كما تختار لجنة الجائزة لجنة من المتخصصين الذين توكل إليهم دراسة الإنتاج الصالح مبدئيًا للترشيح، لإبداء الرأي في مدى صلاحيته لنيل الجائزة، كما تقوم اللجنة باختيار الفائزين بعد دراسة آراء المختصين والاقتناع بها، إلى جانب دراسة المقترحات التي تقدم بشأن تطوير الجائزة واختيار المناسب منها، إضافة إلى دراسة دعوة الترشيح للجائزة (الإعلان) والمواد التعريفية بالجائزة من جوانبها المختلفة وتطويرها بين حين وآخر.
أما الموضوعات التي تمنح فيها الجائزة ففي مجالات التجارب والمشروعات، البحوث والدراسات، التأليف والنشر. والتي اخذ المكتب في الإعلان خلال هذه الفترة عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للدورة المالية 2007و 2008م.والتي حدد إغلاق باب ترشيح الأعمال لهذه الدورة بيوم 29أغسطس 2008م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.