تعد مشاركة المرأة في العملية التنموية في بلادنا مشاركة فاعلة وهي لا تقتصر بالتأكيد على المرأة القاطنة في المدينة بل تمتد لتشمل المرأة في القرية أيضا وإذا ما أردنا لهذا العنصر من المجتمع في تلك القرى ان يكون فعالا وقادرا على خوض مضامير الحياة وفق ما تسمح به شريعتنا الغراء وتبعا لقواعد اجتماعية وتربوية تضمن للمرأة كرامتها ومكانتها فلابد ان نوفر لها معطيات أساسية تمكنها من المساهمة الايجابية في حركة التنمية وتوجيهها. ويأتي في مقدمة المعطيات الإنتاج الاقتصادي الذي يضعها في موضع القوة ويجعلها قادرة على خدمة مجتمعها مهما كان مستواها التعليمي وفئتها العمرية فلها الحق في أن تساهم في بناء عجلة التنمية في هذا البلد وان تكون عنصرا فعالا في المجتمع . الموارد الطبيعية وفرص عمل المرأة في القرية: تمتاز كل قرية أو هجرة عن الأخرى بتباين جغرافي وتضاريسي يوفر لها موارد اقتصادية وثروات طبيعية هائلة و التي تعتبر من مصادر الدخل التي لا يستهان بها إذا ما تم استغلالها وتوظيفها بالشكل الذي يضمن الاستفادة منها كما يعطي فرصة للمرأة لرفع مستوى معيشة أسرتها وإعطائها الفرصة لإثبات ذاتها والسبيل لتحقيق ذلك عن طريق رسم سياسات لهذه الموارد والتخطيط للتعليم والتدريب على كافة المستويات وفق المصادر المتاحة لهؤلاء النساء بحيث يتم إيجاد بيئة تشجيعية ملائمة لتحقيق مشاركة اكبر للمرأة في تلك القرى، في وقت نجد أن واقع تلك القرى مازال بحاجة إلى مشاريع اقتصادية إنتاجية تخلق فرص عمل للمرأة فتلك المشاريع سوف تساهم في الحد من البطالة وتتيح للمرأة تعزيز مكانتها الاجتماعية ورفع حجم قدرتها على المشاركة في الحياة العامة كما داخل أسرتها. معوقات تواجه المرأة في القرية: تقول الأخصائية الاجتماعية ثنوى الشامان من المعوقات التي تواجه المرأة القروية في دخولها إلى معترك العملية التنموية تفشي الأمية وقلة فرص التعليم ومراكز محو الأمية لمن فاتهن قطار التعليم في تلك القرى وعدم وجود برامج توعوية تعليمية مخصصة للمرأة. وعدم وجود دراسة ومعلومات تحليلية يتم الرجوع إليها في وقت الحاجة تتناول موضوع المرأة والإمكانيات المتاحة في القرى والهجر ومدى احتياج سوق العمل في ضوء رؤية مستقبلية للاحتياجات التنموية .كذلك غياب دور قطاع رجال الأعمال في الغرف التجارية وجذب المستثمرين واطلاعهم على إمكانيات وثروات المنطقة خصوصا القرى والهجر والتنسيق مع مكتب العمل بهذا الخصوص ولا ننسى تقوقع المرأة في القرى داخل منظومة اجتماعية تحد من أي نشاط خارج عن المألوف أيضا عدم وجود آلية أو خطة عمل لإعادة تأهيل الطالبات الخريجات اللاتي لم يحظين بفرص عمل لخدمة قراهن وهجرهن. فهذه بعض المعوقات فلو تم العمل على معالجتها لاستطاعت المرأة في القرية أن تساهم وتتفاعل مع دورها في المجتمع ففي هذه القرى طاقات بحاجة إلى تنميتها والاستفادة من قدراتها فعلى سبيل المثال في القرى الصحراوية ان يتم تشجيع صناعة المنسوجات والمشغولات الصوفية والمصنوعات الجلدية وفي المناطق الساحلية لوجدنا الصناعات البحرية كتجفيف الأسماك وتعليبها وصناعة التحف البحرية وإذا اتجهنا إلى المناطق الزراعية فسوف تجد المرأة فرصة تعلم الصناعات الغذائية وتعليمها طرق تجفيف وتخليل وتعليب المواد الغذائية من خضروات وفواكه كل ذلك يتحقق بالتخطيط السليم والتعليم والتدريب وجذب رجال الأعمال للاستثمار في هذه المواقع ومن ثم العمل على تسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية. وتشجيع المرأة للإقدام على العمل في هذه المشاريع في أطر تتوافق مع شريعتنا و بيئتنا المحافظة. الاعتراف باهمية دور المرأة في القرية: ويؤكد الدكتور نايف الجهني بجامعة تبوك انه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية القروية دون اعتراف بأهمية المرأة في القرية ومساهمتها الحقيقة التي لا نستطيع أن ننكرها خاصة أن المرأة تشغل في القرية مكانة هامة في تحقيق الأمن الغذائي لأسرتها ففي البادية نجدها تقوم برعي الأغنام وإنتاج الحليب ومشتقاته وصناعة النسيج والجلديات كذلك الحال في المرأة الريفية التي تقوم بالزراعة وحصد المحصول وجمع الثمار وصناعة بعض المنتوجات الغذائية المنزلية لتوفير الغذاء لأسرتها. فيجب أن نعيد قراءة واقع المرأة في القرية بالقيام بالدراسات التي تساعدها على إبراز مساهمتها الحقيقية داخل قريتها ومجتمعها كي تتحقق الأهداف المرجوة. وإذا ما أردنا أن يكون للمرأة دورها الفعال فلا بد أن تتوفر لها الإمكانيات والجهات التي تتبنى هذه الطاقات وتوجهها الوجهة السليمة لتصنع منها قوة اقتصادية قادرة على تحسين وضعها وبالتالي مجتمعها. ويمكن بوضع امرأة القرية في الاعتبار ان تسهم في تطور أداء المرأة في المدينة نظرا لامتلاكها الخبرات المباشرة والتصاقها المستمر بالعمل اليدوي الذي قد تجهله امرأة المدينة المعاصرة. الأسر المنتجة من التجارب الناجحة: وذكر معالي الدكتور يوسف بن احمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية في مقال سابق له قائلا: إن أهمية مسألة تشغيل المرأة ، وأهمية أن يكون لها دخل مستقر، لم يعد ترفاً يمكن للمرأة الاستغناء عنه، على الأقل لدى شريحة معتبرة من النساء، خاصة المطلقات والأرامل والمهجورات، أو من أزواجهن أو آبائهن من ذوي الدخول الضعيفة، الذين لا يمكنهم الوفاء بمتطلبات الأسرة، واحتياجات الأطفال من دخل الرجل لوحده. وعندما نطرح مثل هذه القضية نقاشاً وتحليلاً ومعالجة، فإنه لا ينبغي أن نحصر النقاش في شريحة من أوسع المولى - عز وجل - على آبائهن أو أزواجهن أو أولادهن في الرزق وبحبوحة من العيش، ويبقين في المنزل لرعاية الأسرة والزوج والأولاد، فهذا خيار ليس متاحاً لجميع النساء. نحن نتحدث عن شريحة ، اضطرت بسبب ضائقة العيش إلى اللجوء للضمان الاجتماعي، والجمعيات الخيرية، والمحسنين - وأحياناً - التسول إلى سداد لقمة العيش. هذه الشريحة هي التي ينبغي أن تتجه لها جهود المجتمع ومؤسساته لابتداع وسائل وآليات لتدريبهن وتشغيلهن ودعم أنشطتهن، وفق الثوابت والضوابط. ولا أحسب أننا نعدم الوسيلة إذا توافرت الإرادة والرغبة لمعالجة هذه الظاهرة المجتمعية، خصوصاً في زمن ارتفعت فيه تكاليف المعيشة، وتزايدت متطلبات الأسرة والطفل والمرأة نفسها. وهناك تجارب ناجحة حتى على مستوى العالم العربي، فيما يتعلق بالأسر المنتجة، خصوصاً في البحرين والأردن ومصر، على سبيل المثال لا الحصر. لقد نجحت بعض التجارب الفردية لدينا، خاصة في مجال عمل الأسر المنتجة، مثل الوجبات الشعبية والأزياء والحرف والتزيين النسائي وغيرها، حيث تدّر هذه الأعمال دخولاً على من يقمن بها أغنتهن عن ذل السؤال، ولكن هذه التجارب ما زالت بدائية، وتحتاج إلى دعم فني ولوجستي وبيئة تنظيمية داعمة. الحاجة إلى جهة تدعم إنتاجنا: تقول أم إبراهيم وهي سيدة تعيش في احدى قرى تبوك ان مصدر دخلنا هو الضمان الاجتماعي الذي يصرف لنا والذي لا يكفي إلى سد احتياجاتنا المعيشية فلجأنا إلى تربية الماشية ويقوم زوجي بالبيع منها ليساعدنا على سد حاجتنا من المصاريف والمستلزمات الضرورية. وعند سؤالي لها لماذا لا يستفاد من صوف وألبان وجلود الماشية مثلا؟ قالت ام إبراهيم: قديما قبل ان يكون هناك هجرة من أهالي القرية او البادية الى المدينة كان هناك إنتاج لمثل هذه المصنوعات مثل صناعة بيوت الشعر او المنسوجات الشعبية او صناعة الألبان وكانت تجد إقبالا كبيرا ولكن في عصرنا الحالي لا نجد من يشتري منا هذه المشغولات وحتى ان وجدت فبشكل يكون خاصا بناء على طلب البعض لنوع معين من المنتوجات. بينما لو كان هناك في قريتنا جمعية خاصة تستقبل من سيدات القرية أو من سيدات البادية ما يصنعنه ومن ثم يتم تسويق هذا العمل إلى السوق لتجدين اقبالا كبيرا من تلك السيدات لأن ذلك يعتبر مصدر دخل لهن. وهذا يشجع على عدم اندثار بعض المنتوجات التراثية القديمة وفرصة لأن يتعلم أبناؤنا وبناتنا صناعة مثل هذه الأعمال.