بعيدا عن تصنيف الأدب إلى نسوي وذكوري.. متى تستطيع الأنثى استغلال أنوثتها فيما تكتبه عن الأنثى يميز عمق تناولها في كثير من الحالات مقارنة بالرجل؟ الشاعرة والكاتبة الدكتورة أشجان هندي أجابت قائلة: أصلا لماذا (تستغل) الأنثى أنوثتها فيما تتناوله في إبداعها من قضايا تتعلق بالأنثى (كما ورد في السؤال) ؟ الأنثى حين تكتب لا تتعامل مع إبداعها كأنثى بل كإنسانة بغض النظر عن (الجندر - أو عن تصنيفها من حيث الجنس: ذكر و أنثى). في تصوّري: هي لا تكتب عن الأنثى - بالإطلاق و بشكل عام - بل تكتب عن الأنثى من وجهة نظرها هي كأنثى: كما يكتب الرجل عن الأنثى من وجهة نظره هو كرجل، أو كما يكتب عن الرجل أيضا أو عن عالم الرجل من وجهة نظره هو كرجل. أصل بهذا إلى القول: بأن عالم الأنثى حين يُكتب عنه بقلم الأنثى أو بقلم الرجل يُكتب عنه بنظرة إنسانية خاصة؛ أقول: خاصة لأنها تمثل وجهة نظر صاحبتها أو صاحبها في هذا العالم. والدليل أن هناك من الرجال من يكتب أو كتب فعلا عن عالم الأنثى؛ فكشفه أو كشف جوانب منه لم ترها الأنثى ذاتها، كما هو الحال في شعر امرئ القيس في العصر الجاهلي، أو نزار قباني في عصرنا الحديث. وهناك من المبدعات من كتبت أيضا عن عالم الأنثى فكشفت منه جوانب لم يرها الرجل، أو لم ترها أنثى مثلها، كما هو الحال مع الشاعرة الجاهلية الخنساء (في علاقتها كأنثى بأخيها صخر)، أوالأديبة غادة السمان مثلاً في عصرنا الحديث، أو حتى بعض من كتبن الرواية لدينا في السعودية كصبا الحرز مثلا في عملها (الآخرون). إذن القضية في رأيي: هي عين مبدعة ثاقبة ورؤية متعمقة قادرة على كشف بعض جوانب عالم الأنثى - إبداعيا - من وجهة نظر خاصة، وليست قضية أن المرأة المبدعة قادرة على كشف عوالمها كأنثى من خلال كتاباتها الإبداعية أكثر من الرجل المبدع، لأن كليهما (المرأة والرجل) يرى هذا العالم من وجهة نظره الخاصة القائمة على الاختيار والانتخاب، وليس بالضرورة أنه يراه كما هو بالفعل.