موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماجد المهندس والرتابة القاطعة
صبا
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2008

إن ما يجعل الغناء عالماً يتحدى إنهاك العقل والروح والنفس في الحياة ومكابدتها بأنه يطلق في الصوت حالة توازنه على مستوى من الحياة المطلقة من التشويه والتلويث بكل ما في المجتمع من أمور تستهلك الشعور وتستنفد الطاقة وتدمير حيوية الإنسان.
لحظة الغناء العليا - وليس من أي موهبة تصلها! - هي حالة خروج واستعادة في ذات الوقت.
وما يمكن يبدد تلك اللحظة في الغناء هو الاعتياد على حالة من الرتابة والتكرار في دائرة واحدة تضعك في كل ما يدعو إلى الالتباس في الشعور والحركة.
وبعض الأصوات المغنية تضعك على حد الرتابة لكونها تستكفي باللون الواحد المعتمد على نتيجة من جمع عناصر وأفكار واحدة تتكرر، وهذا ما نجد عند ماجد المهندس المغني العراقي الذي يظهر من بين أكثر من صوت عراقي يجاهد ليبقى في معترك فني عربي.
الغناء العراقي حالات بين الغناء العراقي التقليدي (المقام العراقي) عند حسين الأعظمي وفريدة محمد علي، والغناء الريفي عند رضا العبدالله وعادل مختار، وهناك غناء لا يستحق أن يذكر، وهناك حالة كاظم الساهر التي تجاوزت الكثير لتكون عراقية - عربية اعتمدت على أغنية عربية حداثية.
ومن دلالات تلك الرتابة الغنائية عند ماجد المهندس هي حالة تكوين شريطه الغنائي تحت إشراف واضح من شركة روتانا المنتجة له.
برغم ما توحي به بعض أغنيات سابقة صور لفضائية روتانا، مثل أغنية: والله واحشني موت (لحن المهندس)، بين إيديا (لحن المصري محمود خيامي)، وهناك أغنيتان أعادهما من غناء الثمانينيات في العراق: جنة جنة، قوة قوة.
وما الذي تبقى في الشريط؟
مثلما حدث في الشريط السابق يحدث في هذا الشريط فهناك أغنيات كثيرة كتبها الشاعر والمخرج فائق حسن ولحنها ملحنون مختلفون منهم كاظم الساهر، وهناك أغنية من الملحن السعودي ناصر الصالح وأخرى من عبدالرب إدريس، ومن مصر أحمد يحيى (أغنية مصرية) وغيرها.
الأغنية عنوان الشريط "إنسي" (كلمات: فائق حسن، لحن: محمود خيامي) ستجرنا إلى أغنية: بين إديا، لنفس الشاعر والملحن، بقدر ما للمحاولة من توفيق في المرة الأولى أن يوضع لحن من مصري لشعر عراقي إلا أنه تنكشف تلك الفجوات بين استيعاب اللهجة لدى الملحن إزاء ما يمكن أن يجبره غناء المهندس لكونه صاحب اللهجة حين تسجيل وتنفيذ الأغنية، فلم يستطع اللحن برغم جماله تعبيرياً أن يستوعب مزاج كلام الأغنية: "إن كل الناس خليني أحضنك/غمض عيونك وإنسى بحضني نفسك/إنسي عمرك وإنسي عمري/امتزج بيّضا وصير عطري".
كلامٌ جميل ولكن اللحن لم يلامس إلا الحد الأدنى.
ربما الملفت هو عمل المهندس والثنائي تركي - طارق محمد، وقد أخذت أغنية الأخيرين منحى في أغنية تعتمد بناءً متبايناً بين الطول والقصر، وحالة بين التعبير والتصوير، وتبقى محاولة تحاول أن تختلف، وهذا ما بدا منذ أغنيات أولى مع أنغام ونوال ثم ذكرى وعبدالمجيد عبدالله وفضل شاكر وآخرون.
أغنية: "ليه" لتركي وطارق محمد تخرج من إطار الرتابة، برغم أن المزاج اللحني والتركيب الشعري بات يتخذ شخصية متضحة لصانعي أغنية سعودية متطورة ومتغيرة تعبر عن قلق جديد في الأغنية الخليجية وربما العربية تحاول أن تخرج من أسر الرتابة والتكرار. ربما نذكر "تفاصيل" لنوال و"هذا إنت" لذكرى، وهذا كلام أغنية المهندس الجديدة:
ليه أنا مجروح وأنا جارحك؟
ليه أنا مشتاق وأنا تاركك؟
ليه أنا مدري وأنا دايم أكيد؟
ليه أنا مقبل وأنا دايم بعيد؟
ليه أنا ندمان لحظة ما يفيد؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.