في هذه الحلقة يستكمل (مبارك بن لندن) الرحالة الانجليزي ولفريد ما بدأه عن بعض سلوكيات وطبائع عرب الصحراء في الجزيرة العربية فيتحدث عن إخضاع المتمردين والقضاء على اللصوصية والفوضى السائدة في أجزاء من الصحراء التي تحولت ملاذا لقطاع الطرق وإخضاعهم من قبل الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وبداية مرحلة جديدة تدعم تنفيذها الآلة الحديثة التي لقيت بعض الرفض بداية الأمر من بعض الأصوات المتشددة ثم ينتقل الى قاعدة اقتسام المال الذي يحصلون عليه عند ما يقسم الى ثلاثة أجزاء لكن تبقى حكاية مداولات البيع والشراء التي تستخدم كلعبة لتمضية الوقت هي الأكثر طرافة عند ما يعرض احدهم جمله للبيع فيدخل الجميع في اللعبة الصاخبة لعدة ساعات وهم يعلمون انه لن يبيعه أعتقد شخصيا أنها لعبة الأحلام التي ورثناها حتى يومنا هذا. يقول ابن لندن وبعد الحرب العالمية الأولى، سهلت السيارات والطائرات اللاسلكي الانتقال لحكومة من غير البدو. ولأول مرة في التاريخ لم تعد الصحراء ملجأ للصوص بل سهل مفتوح يستحيل فيه الاختباء. وكانت مصادفة غريبة أن يحكم أعظم ملك في تاريخ الجزيرة وسط الجزيرة العربية. في الوقت الذي كان يتم فيه إخضاع عرب الصحراء في أقصى شمال الجزيرة العربية بمساعدة الأسلحة الحديثة. وكان عبد العزيز بن سعود قد هزم أقوى القبائل في الجزيرة العربية قبل أن تدخل السيارة أو طائرة واحدة للجزيرة الى مملكته. وكان من الطبيعي ان يختفي السلم الذي فرضه. بعد موته. وأن تعود الصحراء الى حالة من الفوضى الملازمة للمجتمع البدوي. ولكن الآلات الميكانيكية التي أدخلها. مكنت حلفاؤه من حفظ الأمن وتوطيد الحكم الذي أسسه (يلاحظ أن بعض الأصوات المتشددة قد أفتت حينها بتحريم تلك الآلات) وفي الجانب البعيد من هذا الحاجز الكبير من الرمال ظلت المعيشة محتفظة بطابعها الخاص لم تتأثر بالتغييرات التي حدثت في الشمال. ان المجتمع الذي يعيش فيه البدو مجتمع قبلي. أي أن كل واحد ينتمي الى قبيلة، وأفراد القبيلة الواحدة هم أقرباء الى درجة ما. وهم ينحدرون من جد واحد. وكلما قربت الصلة كلما قوي الإخلاص الذي يكنه الرجل لرفاقه وهذا الإخلاص يتغلب على الشعور الشخصي إلا في الحالات النادرة وعند الحاجة يساعد الرجل رفاقه في القبيلة بصورة غريزية. كما يفعلون هم في حالات مماثلة وليس هناك أمان في الصحراء لأي فرد خارج نطاق قبيلته. والمال الذي يحصل عليه البدوي يقسم حالا بين عائلته وقبيلته. كنت أعرف مثلا، ان المال الذي أعطيه لرجالي سيقتسمونه مع آخرين، لهم حصة في المغامرة مع أنهم لا يرافقوننا، كما كان أكثر زملائي في أكثر الأحيان يطلبون مني سلفة ويشرحون أنهم قد طلب منهم قرض. وربما أنهم يحصلون على المال، فليس من الكياسة أن يمنعوه عن غيرهم، لقد جلب اكتشاف البترول في الخليج العربي غنى واسعا الى الجزيرة العربية، وفضلا عن هذا الغنى، جاءت الحرب العالمية فارتفعت الأسعار كثيرا في المدن. وفي الصحراء لا يحتاج البدو الى كثير من المال ليعيشوا فقطعانهم تمدهم بالطعام والشراب ولكنهم يحتاجون الى بعض الأشياء التي لا يملكونها.. فهم يحتاجون الى بعض الثياب والطناجر والسكاكين والذخيرة وبعض أحمال من البلح والطحين، وأشياء متفرقة، كالقهوة والشاي. وكان لا بد للبدو من زيارة الأسواق في القرى أو المدن ليبيعوا جملا أو عنزة مقابل قليل من الزبدة أو جلود الماء والحصر. والحياة في الصحراء أصبحت مستحيلة عند ما ارتفع ثمن الضروريات الماسة التي كان البدو يشترونها مقابل منتوجاتهم التي لم يعد أحد يحتاج إليها.والبدو يحبون المال، حتى أن مجرد إمساكه يشعرهم بنشوة وهم يتحدثون عنه دائماً. فهم يتناقشون عن ثمن كوفيه أو حزام خرطوش عدة أيام دون انقطاع وفي أسفارهم، كوسيلة لتمضية الوقت يعرض رجل ما .. جمله للبيع فيدخل الآخرون في اللعبة ويساومون بصخب عدة ساعات. مع أنهم يعلمون أن الرجل لا ينوي بيع جمله. @ رمال العرب