الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير نجحت في جذب العديد من الاستثمارات الواعدة
مجلس الاستثمار نواة التنمية لمستقبل عسير. . . المريخي ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2008

بدأ مجلس الاستثمار بمنطقة عسير خطواته الأولى في إستقطاب العديد من المشاريع التنموية وإنشائها في وقت يجعل منطقة عسير تشهد نهضة اقتصادية كبيرة في الوقت الراهن بعد أن خلت مع مطلع الخطة الخمسية الأولى من أية آثار للتنمية الاقتصادية والإنتاجية وأيضا المشاريع الاستثمارية. . . لتتوالى جوانب التنمية في عسير بشكل ملحوظ جعلها تستبق الزمن في إنجازاتها ولتكن محط اهتمام الكثيرين من المستثمرين لوضع مشاريع عملاقة تنفرد بها عسير المنطقة وتحقيقاً لهدف استمرارية تطوير منطقة عسير وتنميتها تم عقد اتفاقية التعاون بين أمارة منطقة عسير والهيئة العامة للاستثمار وذلك في عام 1427ه وتم عليه تكوين مجلس استثمار للمنطقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير.. عام ويزيد من الدراسات والبحوث لكيفية إنشاء استثمارات جديدة بعيدة المدى تشكل خلالها إنشاء مشروع تطوير وسط أبها ومشروع تطوير وسط محافظة خميس مشيط وعدد من المشروعات التنموية التي إاستقطب لها مستثمرين من داخل الوطن وخارجه. . فكان مجلس الاستثمار هو نواة التنمية المشرق على مستقبل عسير الاقتصادي (الرياض) في حوار مع المدير التنفيذي لمجلس الاستثمار بعسير الأستاذ فدغوش المريخي كشف لنا أهداف المجلس والدور الذي يقوم به وعن المشاريع القادمة. . مبينا في بداية الحوار أن مجلس الاستثمار هو تنظيم إداري يهدف إلى ايجاد البيئة المناسبة لتوطين وجذب الاستثمارات للمنطقة واتخاذ الاجراءات والخطوات اللازمة لتسهيل عمل المستثمرين ووضع السياسات والبرامج والتنسيق لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية عن طريق تفعيل سياسات الحكومة لجذب الاستثمارات والعمل مع الهيئة العامة للاستثمار لتحقيق ذلك. وقد تم عقد اتفاقية تعاون بين إمارة المنطقة والهيئة العامة للاستثمار يوم الاثنين الموافق 1427/4/3ه لإيجاد البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات للمنطقة وتوطين مشاريع رائدة سوف تحقق تنمية ذات عوائد مالية مناسبة وتوفر فرص عمل لأبناء المنطقة والمملكة.
@ "الرياض": ماأهداف وسياسات المجلس ؟
- المريخي: أهداف المجلس تتركز على تحقيق رؤية وإستراتيجية تنمية المنطقة وفق آلية تعاون ما بين المنطقة والهيئة العامة للاستثمار ولقد حددت عدد من الأهداف والمهام لمجلس الاستثمار من أهمها صياغة رؤية استثمارية للمنطقة. وتحديد مجالات الاستثمار الذي تتميز بها المنطقة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. وأيضا التنسيق مع الأجهزة الحكومية لتحديد آلية التعاون مع المجلس. إضافة الى تحديد احتياجات المنطقة من التجهيزات الأساسية والمرافق العامة اللازمة لتشجيع الاستثمار، والتنسيق ما بين الإمارة والهيئة ووزارة المالية لتأمينها بالإضافة إلى بحث الحلول البديلة والسعي لتوفيرها. كما يتبع مهام المجلس الإشراف ومتابعة تنفيذ خطط التنمية الإقليمية للمنطقة وتحقيق التكامل والانسجام بينها وبين برامج تشجيع الاستثمار. وقد تم إنشاء مركز للخدمة الشاملة يقوم بتوفير الخدمات الشاملة للمستثمرين ورجال الاعمال. كما كان من أهداف المجلس ايضا إنشاء ومتابعة صندوق متخصص لمنح قروض ميسرة يمول مناصفة بين القطاع الخاص بالمنطقة وأيضا صندوق المئوية الموجه للشباب والشابات بالمنطقة. وكان من أهداف المجلس رفع تقرير دوري نصف سنوي عن وضع الاستثمار ومدى تطبيق اتفاقية التعاون المبرمة. ولتحقيق أهداف وسياسات المجلس أكد المريخي أنه تم إنشاء إدارة تنفيذية لمجلس الاستثمار وهي عبارة عن فريق عمل يتولى إبراز وتسويق الفرص الاستثمارية بالمنطقة ولديه الخبرة على فهم ومخاطبة المعنيين بالاستثمار والتنمية سواءً بالقطاع الخاص أو الحكومي داخل وخارج المملكة لجذب الاستثمارات السعودية والدولية ضمن رؤى ودراسات تخطيطية مع مراعاة الاستفادة من توجيهات الدولة في التنمية الواردة في الاستراتيجيات المختلفة مثل (إستراتيجية الاستثمار، السياحة، الصناعة، العمرانية) بالإضافة إلى الخطط الخمسية والميزانيات السنوية.
@ "الرياض": ما أهم المشاريع الاستثمارية الحالية في عسير؟
- المريخي: إن من المشاريع العملاقة التي بدأ مجلس الاستثمار في متابعتها ومتابعة خطواتها مشروع تطوير وسط أبها ومشروع تطوير وسط خميس مشيط مؤكدا المريخي أن العمل على مشروع تطوير وسط أبها يمتد في عدد من المراحل أنهى المطورون للمشروع المرحلة الأولى منه وذلك من خلال استلامهم الخرائط الخاصة بالمشروع حيث تبدأ عليه إقامة المخططات التنفيذية وهي المرحلة الثانية التي سيعلنها المجلس غضون الاشهر القليلة المقبلة مؤكدا المريخي أن فكرة مشروع تطوير وسط أبها هو توسيع دائرة الاستثمار في المنطقة وهذا ما جعل هيئة الاستثمار تعلن المشروع ضمن مشاريعها واهتماماتها وذلك في تقريرها لعام 2007م موضحا المريخي عددا من المشاريع التي تمت الموافقة عليها من ضمنها مشروع مصنع اسمنت ومشروع تطوير وسط أبها ومشروع تطوير وسط خميس مشيط ومشروع المدينة الطبية ومشروع مزرعة أسماك السلمون ومشروع مزرعة النعام ومشروع المدينة الصناعية.
@ "الرياض": مشروع تطوير وسط أبها..الى اين وصل؟
- المريخي: الواقع أنه موقع جديد على خارطة طريق التنمية لأن تكون الرؤى الإستراتيجية والدراسات المستقبلية هي الآلية لتحقيق ذلك.. ويقع هذا المشروع في وسط أبها على مساحة 4ملايين متر مربع بتحالف عدد من الشركات من الوطن وخارجه ضم الشركة التجارية العقارية (الكويت)، وفنتشر كابيتال بنك (البحرين) وشركة سراج كابيتال (السعودية) وشركة التطوير العمراني (السعودية) حيث ستتم إعادة إعمارها لتكون مركزا تجاريا وثقافيا. ويضم المخطط العام للمشروع عمارات سكنية وتجارية ومباني حكومية ومتنزهات عامة ومساحات خضراء شاسعة سيتم التركيز فيها على زراعة النباتات والأعشاب الطبية التي تزرع في عسير وكذلك تطوير سوق الثلاثاء الذي يجذب الكثير من الزوار من المناطق المجاورة. وقد تم تطوير المخطط العام للمشروع بفكر معماري يجمع بين فن العمارة الحديث مع التراث الغني الذي تحظى به منطقة عسير. ويهدف إلى تعزيز موقع مدينة أبها كمركز للحضارة والتراث والفن وكذلك توفير البيئة المناسبة لجذب الكثير من الزوار من داخل المملكة وكذلك من دول المنطقة بحكم المناخ الجيد الذي تحظى به المنطقة على مدار السنة فهو يعتبر منظومة اقتصادية متكاملة تستفيد من ميزات المناخ المحلي طوال السنة حول وادي أبها مع ما يحتاجه ذلك من مختلف المرافق وبحيث يكون المشروع معلما مميزاً عالمياً بما يلائم طبيعة المنطقة الجغرافية وتعريف الأهالي والزوار بما حول عسير من تراث محلي، إضافة إلى المناطق السكنية والمكتبية، وبحيث يكون وادي أبها نموذجاً للزراعة الحيوية وصناعاتها الدوائية الطبيعية والطب البديل، وإنشاء متحف للعمران والتنمية الإقليمية لتوضيح جميع الفرص الاستثمارية في المنطقة، مع السعي إلى أن تكون أبها أحد المراكز العالمية للمنتديات العلمية والمعارض الدولية في مجالات متخصصة على مدار العام.
@ "الرياض": جامعة أبها الأهلية.. كيف ترون هذا المشروع؟
- أنه من ضمن تلك المشاريع القادمة مشروع الجامعة الاهلية التي تم وضع حجر الأساس لها لإنشاء كلية للهندسة التطبيقية والتكنولوجيا كمرحلة أولى برأس مال يقدر ب600مليون ريال وتضم تلك الجامعة أقسام هندسة الاتصالات - هندسة الحاسبات الآلية- هندسة الشبكات - الهندسة الحيوية الطبية - الهندسة التطبيقية وستمنح تلك الكليات شهادة البكالوريوس في الهندسة كمرحلة أولى ثم تطور لمنح درجات الماجستير والدكتوراه ومن المخطط ان تمتلك هذه الجامعة مجموعة من المستثمرين السعوديين سواء من داخل منطقة عسير أو خارجها.
المدينة الصناعية
وأضاف المريخي أنه من ضمن تلك المشاريع سيتم إنشاء 1000مصنع منها (100مصنع للصناعات الكبيرة 400مصنع للصناعات المتوسطة - 500مصنع للصناعات الصغيرة) على مساحة تقدر بنحو 13مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى نحو 70مليار ريال. وذلك تحت مسمى المدينة الصناعية.
المدينة الطبية
مؤكدا المريخي أنه من ضمن المشاريع التي تم الموافقة عليها بالمنطقة هو مشروع المدينة الطبية على مساحة تقدر بنحو 4ملايين متر مربع على طريق التعاون. وقد وضع التصور الأولى لعامل الأرض بحيث تكون هناك منشآت يوفرها القطاع الحكومي وأخرى يقوم بها القطاع الخاص. وقد تم وضع حجر الأساس للجزء الحكومي بالمدينة الطبية خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين للمنطقة برأس مال بلغ مليارا ومائة مليون ويجري الآن وضع التصورات للجزء المحدد للقطاع الخاص وكيفية تسويقه كفرص استثمارية.
@ "الرياض": ما الفرص الاستثمارية الجديدة في المنطقة؟
- من ضمن المشاريع والفرص الاستثمارية الحالية تم وضع كل من مشروع ساحل منطقة عسير والمدينة العلمية ومدينة التسوق وفي تفاصيل عنها قال أن مشروع ساحل عسير يأتي في مخطط للتنمية المستدامة لساحل عسير وذلك لتحقيق العديد من الأهداف التي من ضمنها الترويج لحماية البيئة والطبيعة كعنصر أساسي لإيجاد أماكن جذب سياحية مع توفير المرافق اللازمة إضافة الى تحسين جودة أماكن الجذب القائمة على طول الشريط الساحلي موضحا المريخي أن تم اقتراح عددا من الأنشطة الداعمة للتنمية بعد حصر وتقويم إمكانات الساحل وقد عملت دراسات الجدوى لجذب المستثمرين ومن أهم مشروعات الساحل فنادق ومنتجعات سياحية ومخيمات للسياحة البيئية ومنتزهات برية ونادي غوص مجهز إضافة الى الرياضات المائية وتطوير ميناء الصيد بالبرك وميناء القحمة لاستخدامه للنقل المحلي إضافة الى مزارع الروبيان والأنشطة القائمة على أدوات الصيد الأمر الذي شجع مجموعة من رجال الأعمال بالمنطقة للتوجه نحو استغلال هذه المميزات والمقومات السياحية واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية، وذلك بإقامة شركة مساهمة قابضة تستثمر أموالها في الأنشطة السياحية والعمرانية على هذا الساحل تحت اسم "شركة المشروعات السياحية بساحل عسير" برأس مال مليار ريال، بحيث تستثمر هذه الشركة في كافة الأنشطة السياحية والعمرانية على ساحل منطقة عسير بما في ذلك إقامة المنتجعات السياحية والفنادق والمطاعم وتطوير الأراضي وإقامة المشروعات الترفيهية والرياضات المائية وكافة المشروعات المرتبطة بها.
المدينة العلمية
وأضاف المديرالتنفيذي لمجلس الاستثمار أن مشروع المدينة العلمية يأتي في ظل النمو المتسارع لإعداد خريجي المرحلة الثانوية حيث تواجه مؤسسات التعليم العالي تحديات كبيرة في قبولهم حيث استطاعت المؤسسات القائمة حاليا استيعاب نحو 3،33% من خريجي المرحلة الثانوية موضحا المريخي أن هذه النسبة أوضحتها خطة التنمية السابعة في صفحتها 293وذلك أصبح من الضروري تبني الحلول ولعل المدينة العلمية هي الحلم في ذلك ومن أهدافها تزويد كافة المناطق الجنوبية بصفة خاصة والمملكة بصفة عامة بمستوى تعليمي جيد لتخصصات يحتاجها سوق العمل إضافة الى إيجابية البحث العلمي وإيجاد الحلول السليمة وتطوير القوى العاملة السعودية مبينا المريخي أنه من المقترح أن تضم المدينة كليات متخصصة وفروع جامعات عالمية ومراكز أبحاث وحاضنات أعمال ومنطقة خدمات بشبكة متكاملة من المرافق.
مدينة التسوق
وعرف المريخي المشروع بأنه عبارة عن منطقة تضم أنشطة تجارية بأسعار مخفضة وانشطة ترفيهية متكاملة تحت مظلة واحدة يمكن للمتسوق من خلال زيارة واحدة تلبية كافة الاحتياجات المطلوبة بأسعار مناسبة.
وتتكون عناصر المشروع من منطقة للأنشطة التجارية ومدينة ترفيهية وحديقة للطفل وهي مكان تعليمي للأطفال بالترفيه كما يضم المشروع منطقة خدمات مركزية متكاملة.
قطاع السياحة الاقتصادي ..
هل يخضع لاستراتيجية معينة؟
التنمية السياحية في عسير تتضمن أهداف عامة وأهداف إقتصادية حيث تشتمل الاستفادة من المناطق ذات الإمكانات والمقومات السياحية والتنوع البيئي بمنطقة عسير إضافة الى تطوير مفهوم التنمية السياحية التقليدي لإضافة صفة التواصل والاستدامة وأيضا الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة ومن الأهداف الاقتصادية أوضح المريخي توفير فرص عمل لأهالي منطقة عسير في القطاعات الإنتاجية والخدمية ذات الصلة بالسياحة وتشجيع السياحة الداخلية ليؤدي الى تقليل استنزاف موارد المملكة من النقد الأجنبي إضافة الى تطوير عدد كبير من الصناعات المغذية للسياحة وتشجيع طلب الاستثمارات للمشاركة في المشاريع السياحية بمنطقة عسير موضحا أنما السياحة في عسير التي تأتي على عناصر عدة ضمنها السياحة البيئية والثقافية والاقتصادية وسياحة المؤتمرات والسياحة الاجتماعية والسياحة الترفيهية والشاطئية... وعن الطلب السياحي الحالي في منطقة عسير أوضح أن دراسته تتطلب تقدير عدد السياح الوافدين الى المنطقة والليالي السياحية التي قضوها مع التعرف على الخصائص العامة للسياح وللرحلة السياحية مبينا المريخي أن أعداد السياح في عسير قارب في الآونة الأخيرة المليون سائح فيما قدر سياح أبها عام 1422ه بحوالي 462760سائح قضوا ما يقارب من 5553120ليلة سياحية وانفقوا ما يقارب 700مليون ريال.. وفي ختام الحوار قدم المدير التنفيذي المجلس الاستثمار الاستاذ فدغوش المريخي الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار في منطقة عسير وذلك من خلال توافر العديد من الاستثمارات التي يدعمها تسهيل إجراءاتها من خلال إدارة المجلس الذي يقدم الدعم والدراسات لكافة المشاريع مؤكدا المريخي في ختام حديثة أن عسير هي قبلة الاستثمارات القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.