مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء يطالبون بلجان لدراسة التضخم وارتفاع أسعار البناء والبطالة
الشورى يرفض توصيات بتقويم البريد وتطويره

رفض مجلس الشورى في جلسته التي عقدها يوم امس تقويم مؤسسة البريد السعودي والوكالات البريدية من جهة محايدة، واتخاذ الاجراءات التطويرية اللازمة. كما رفض المجلس توصية اضافية تطالب بحث المؤسسة العامة للبريد على مضاعفة جهودها في تطوير الخدمات البريدية ورفع سقف انجازاتها في السنوات القادمة وبما يتناسب مع تحويل البريد السعودي الى مؤسسة تتمتع بالمرونة المطلوبة في نظامها المالي والإداري.
جاء ذلك في توصيتن اضافيتين تقدم بها اعضاء المجلس الدكتور عبدالله العجلان، والدكتور سالم القحطاني، والدكتور عائض الردادي في ختام مناقشة المجلس تقرير المؤسسة العامة للبريد السعودي للعامين الماليين 1425- 1426ه و 1426- 1427ه ، وقد وافق المجلس على مناقشة هذه التوصيات وبعد المناقشة تم التصويت عليها حيث لم تحصل على النسبة المطلوبة لإقرارها.
من جهة ثانية طالب عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن الزامل في مداخلة له بتشكيل لجنة خاصة لدراسة معدلات التضخم التي يشير اليها المسؤولون بأنها (تحت السيطرة) وقال الزامل ان معدلات التضخم ارتفعت هذا الشهر 1% ويتوقع الخبراء ان ترتفع النسبة في الصيف الى اكثر من ذلك واشار إلى ان التضخم سواء في المواد الغذائية او غيرها يمثل نسبة قليلة امام التضخم في العقارات والإيجارات حيث ان معدل الطلب على الايجارات سيزداد مع احجام المواطنين عن البناء بسبب ارتفاع الأسعار في مواد البناء وهذا سيشكل عبئاً كبيراً على المواطن.
وطالب عضو المجلس المهندس عبدالمحسن الزكري بتشكيل لجنة خاصة من قبل المجلس لدراسة ارتفاع الأسعار في مواد البناء وتوقف بعض المشاريع بسبب ارتفاع اسعار البناء وأشار الى ان هناك شركات اعلنت افلاسها وتوقفت بعض المشاريع وهذا بلا شك غير ايجابي في مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي.
من جهته طالب عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العطوي بتشكيل لجنة خاصة من قبل المجلس لدراسة مشكلة البطالة، ووجود اكثر من (129347) وظيفة شاغرة وردت في تقريري وزارة الخدمة المدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية التي ناقشها المجلس في جلسته يوم امس الاول الأحد حيث اشار العطوي الى ان فتح هذه الوظائف امام المواطنين وشغل الوظائف المشغولة بغير السعوديين خصوصاً الوظائف على بند الأجور سيحل كثيراً من مشاكل الأسر وكذلك مشكلة البطالة في المملكة، وطالب بان يقوم المجلس بطلب حضور وزيري الخدمة المدنية والشؤون البلدية والقروية ومناقشتهما حول وجود هذا العدد الكبير من الوظائف الشاغر في تقرير اداهما السنوي.
من جانبه اوضح معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد بأن هذه القضايا التي طرحها اعضاء المجلس هي من القضايا المهمة وعلى اعضاء المجلس دراستها سواء عبر اللجان المختلفة او عبر لجان خاصة يتم تشكيلها حسب الآلية التي يتبعها المجلس.
تقرير هيئة الاتصالات
في مداخلة لعضو المجلس الأستاذ سعود بن عبدالرحمن الشمري طالب هيئة الاتصالات بوجوب وضع سياسات تتلاءم مع المصلحة الوطنية من جميع جوانبها حيث اشار في مداخلته ان الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وما يراه من انحراف عن المصالح العامة في هذا المجال الى تفصيل للمصالح الخاصة، ودلل الشمري على ذلك بقيام احدى الشركات العاملة بقطاع الاتصالات، ببيع حصة من اسهمها وجنى المؤسسون لهذه الشركة مبالغ مضاعفة من راس مالهم وسأل الشمري عن مصلحة المواطنين خصوصاً ذوي الدخول البسيطة من هذه السياسات المالية التي تجعل الغني يزداد غنى فاحشاً والمواطن العادي يراوح دخله في مكانه ومنذ سنوات، هذا اذا ما كان يتناقص بسبب التضخم والمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها اقتصادنا الوطني.
وقال اين هم المخططون لرفع مستوى دخل المواطن السعودي عن هذه السياسات والقرارات، ولماذا لا تكون الأولوية لهؤلاء او للدولة عبر مؤسساتها المالية لجني هذه الأرباح الفاحشة وليس لعدد محدود من الأشخاص لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة، وقال هل سمعتم عن سوق في العالم يمكن تحقيق هذه النسب من الأرباح فيه في هذه المدد البسيطة، دون ان تكون هذه الارباح عائدة في مجملها لأكبر عدد من المواطنين؟ ودون ان يدفع هؤلاء الرابحون ضرائب للخزينة العامة للدولة.
وطالب في ختام مداخلته اعضاء اللجنة ان يناقشوا المسؤولين في الهيئة حول وجوب وضع سياسات استثمار تتلاءم مع المصلحة الوطنية من جميع جوانبها، وبما يسمح بعدم تكرار هذا الوضع الغريب.
واشتملت مداخلات اعضاء المجلس على التقرير حول اسعار المكالمات وكلفتها العالية، وكذلك سماح هيئة الاتصالات بخدمة (700) والتي تنافي في مضمونها قيمنا الإسلامية وتوجهات الدولة، وطالبو بالرقابة على هذه الخدمة، وطالب احد الأعضاء التاكيد على دراسة ومتابعة اثار الاشعاع الصادر من ابراج ومحطات الاتصالات ومن اساءة استخدام الهاتف الجوال والتنبيه على ذلك.
من جهة ثانية اقر مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة التي عقدها يوم امس الاثنين برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للبريد السعودي للعامين الماليين 1426/1425ه و1427/1426ه ، المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.
وأبان الأمين العام المساعد لشؤون اللجان المكلف الأستاذ خالد بن موسى الضبيبان في تصريح صحافي عقب ختام اعمال الجلسة: ان المجلس استمع الى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تقريري المؤسسة العامة للبريد السعودي قدمها رئيسها المهندس عبدالعزيز التويجري قبل ان يصوت بالموافقة بالأغلبية على توصيات اللجنة الآتية:
أ - سرعة انهاء نظام البريد السعودي الجديد.
ب - على مؤسسة البريد السعودي تقويم عمل الوكالة البريدية واتخاذ الإجراءات المناسبة للنهوض بأدائها.
بعد ذلك استكمل المجلس مناقشة التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1426- 1427ه ، المقدم من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، وبعد المناقشة قرر المجلس تأجيل التصويت على توصيات اللجنة لجلسة قادمة ريثما تتمكن اللجنة من تقديم وجهة نظرها حيال مداخلات الأعضاء وملحوظاتهم تجاه التقرير.
كما شرع المجلس في مناقشة التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1426- 1427ه ، المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث استمع المجلس الى عدد من المداخلات وبعد المناقشة طلبت اللجنة من المجلس تأجيل الرد على ملحوظات الأعضاء الى جلسة قادمة بمشيئة الله.
وانتقل المجلس بعد ذلك الى مناقشة التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1426- 1427ه ، المقدم من لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة حيث تلا رئيس اللجنة المهندس محمد القويحص التقرير وبعد ان استمع المجلس الى مداخلات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير طلب المهندس القويحص الرجوع للجنة للرد على مداخلات الأعضاء في جلسة قادمة بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.