الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفراغ الروحي ومنحدر المثلية!!
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2008

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه) سنبدأ موضوعنا من بديهيات قول المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى وعليه فإن كل أبناءنا وبناتنا يولدون أسوياء لا مكان للجريمة أو الانحراف في جيناتهم الوراثية فالحديث ورد على العموم وليس الخصوص ومن هنا لنا أن نتساءل عما نشاهده في مراحل التعليم العام من انحراف أو لنقل بوادر انحراف تتمثل في بعض الممارسات القولية أو الفعلية مما يصفه العلماء بالمثلية والذي لا نستطيع كمربين أن ندس رؤوسنا في التراب هروباً من مواجهة الوضع وتنصلا من الرسالة الحقيقية لعملية التربية والتعليم فتربية الناشئة واحتوائهم مسؤولية تطال عنق كل قادر على التغيير والتطوير الخلاق أبناء وأمهات مربين مربيات علماء ومفكرين يشاركهم فيها بندية كاملة المؤسسات الدينية والعيادات النفسية والمؤسسات الإجتماعية، وما دعاني للخوض في هذا الموضوع مع اعترافي المسبق بأنني مجتهدة لا متخصصة ما سمعته في برنامج اليوم السابع الذي يقدمه محمود سعد على قناة mbc.
في إحدى حلقات البرنامج التي كان موضوعها عن المثلية والتي استضاف المذيع فيها طبيبا نفسيا وكانت إحدى المداخلات في البرنامج من السعودية حيث اتصلت إحدى السيدات التي عرفت بنفسها بأنها سيدة متزوجة ولها أربعة أبناء وتعمل مرشدة طلابية بإحدى المدارس الثانوية بالرياض ومن ثم استطردت في عرض مشكلتها بأنها تعاني من رغبة شديدة في تأمل البنات الجميلات ثم ذكرت بأنها غير قادرة على توجيههن التوجيه الأخلاقي السليم - والقارئ الكريم لن يعدم فهم هذه المرشدة ولن يعجز عن تفسير سبب عجزها عن أداء رسالتها ففاقد الشيء لا يعطيه - ولذا طرح عليها المذيع سؤالاً قبل أن يناقش الطبيب مشكلتها.
قائلا هل تشعرين باللذة وأنت تنظرين إليهن؟ فأجابت بنعم، ثم وجه لها سؤالاً آخر هل جربت أن تلمسينهن فأجابت بنعم وقد أعطاها المذيع مساحة زمنية كافية لشرح مشكلتها التي أنهتها بطامة كبرى حين ذكرت بأن ما يمثل 99% من طالبات المرحلة الثانوية مثليات ومع ثقتي بأنه لا يختلف اثنان على كذب هذه المرأة وعلى عدم مصداقية هذه النسبة التي يأبى العقل قبولها في المجتمعات الغربية ناهيك عن قبولها في مجتمع مسلم شرفه الله بدين الإسلام منهجاً وشريعة إلا أن حديثها دفعني ان اتصل بعدد من المرشدات الطلابيات في المراحل المتوسطة والثانوية واللاتي أجمعن على وجود هذه الظاهرة بأعداد ليست بالقليلة ولكن لا تصل إلى تلك النسبة المريعة كما تتفاوت حدة الظاهرة من حيث الممارسات ما بين تبادل الرسائل والهدايا والتعبير الشفهي عن مجرد الإعجاب والذي يختلف تفسيره وتصنيفه من إعجاب بالخلق والدين وأحيانا بالشكل والملبس في إطار مهذب لا يتنافي مع آداب الشريعة والآداب العامة وأحيانا يخرج عن هذا النطاق لينحدر تدريجيا حتى يصل إلى ملازمة الفتاة الهدف وعدم السماح لأي أخرى بمرافقتها إلى حد حصول المشادات الكلامية التي قد تصل إلى العراك باليدين في النزاع بين طرفين كلا منهما تدعي حقها في الاحتفاظ بالفتاة الهدف وقد حدثني أكثر من مصدر ممن يشغلن وظائف مساعدات ومعلمات مواد دينية ومرشدات طلابيات عن كثير من المشاكل الأخلاقية التي جاوزت ما ذكر آنفا ووصلت إلى ما يوجب الحد في الشريعة الإسلامية وبالبحث عن أسباب هذه الظاهرة من قبل العاملات في الميدان وجد أن الفراغ الروحي الديني والحرمان العاطفي هما العاملان الأساسيان وراءها، أما بالنسبة لضعف الوازع الديني فلا يعود إلى بعد الأسرة عن الدين ولكن إلى ما تبثه القنوات الفضائية من سموم فكرية وأخلاقية موجهة إلى الناشئة بهدف وأد الدين والخلق الإسلامي وتذويب الهوية الإسلامية وقد نجحت إلى حد لا يمكن لنا أن ننكره مما يستوجب منا تكاتف الجهود التربوية والإعلامية لمواجهة هذا التيار الفضائي هذا فيما يخص السبب الأول لهذه الإشكالية أما السبب الثاني فيعود، إلى التشتت الأسري والحرمان العاطفي الذي يدفع بالفتاة إلى البحث عن البديل لتعويض الحرمان من الحب والأمان الذي افتقدته من الأسرة ولذى قد يدفع بها إلى الهاوية إما عن طريق الوقوع فيما يسمى بالمثلية أو الوقوع في شراك أخلاقية أخرى لن تخفى على القارئ الكريم وعلينا أن نفهم أن الظاهرة ليست قصرا على الفتيات ولكنها أكثر وضوحا إذ أن معايير المجتمع تمعن في تقييم سلوك الفتاة وتغض الطرف عن الولد سيراً على ما جرت به العادة وبالعودة للحديث الشريف نستطيع أن نفك بعض رموز هذه المشكلة فليس لنا أن نقول أن فلانة ولدت بهذا الانحراف أو أن ذلك الفتى من ضمن مورثاته السلوكية الانحراف الأخلاقي ولكن ذلك يمثل محصلة ما يلازم مراحل من التعنت والحرمان أو الإهمال واستصغار بعض المخاطر التي يجهل البعض خطرها والتي في مجموعها تؤل بالناشئة إلى الانحراف الأخلاقي الذي قد لا يقتصر على المثلية وإنما يتعدى ذلك إلى مختلف أنواع الانحراف السلوكي، ولعل من المناسب أن أتطرق لعاطفة الحب التي يسعى بعض أولئك المثليين للحصول عليها بطرق غير مشروعة فالحب في مجتمعاتنا العربية وعلى وجه الخصوص الخليجية عاطفة مغلفة بأستار وحجب ثقيلة صنعها الأسلاف وتوارثناها وتشربنا أسسها ومقوماتها دون أن نكلف أنفسنا عناء تفتيق هذه الأستار أو حتى معرفة مدى سلامتها وتوافقها مع مبادئ الشريعة الغراء التي تتوافق جميع مقوماتها مع الفطرة السوية.
ولذا فإن التعبير عن هذه العاطفة لدى الكثير منا تعبيراً سلبياً هداماً إذ من النادر أن نجد أبا يعبر لإبنه من مدى حبه له واحترامه لذاته وللجوانب الإيجابية في شخصيته في حين أنه لا يكف عن تأنيبه وتقريعه تارة بما يشبه اللين والأكثر بما يتجاوز الصلف وحين يتمرد الإبن على هذا التعنت يفسر الأب كل تصرفاته بأن ذلك من باب الحرص والخوف على مستقبله وحتى والحال هذه لانجد للحب مكاناً وهذا ينسحب على علاقة الأب بابنته ويزداد الكيل سوءاً إذا ما أشعرها بالدونية فكثيراً من الفتيات موضوع الحديث إذا ما أطمأنت وتحدثت كشفت عن صورة مقيتة لا تبعد عن معاملة الأسياد للإماء سابقاً فالفتاة في نظر الذكور من الأسرة ضعيفة غبية قاصر عقلياً وجسدياً فهي أدنى من الرجل أيا كان موقعه أب، أخ، زوج، وحتى إن كان أبنها.
هذا فيما يخص قسوة الآباء ولا يقل التأثير السلبي لسوء معاملة الأمهات لبناتهن أو أبنائهن فمع بالغ الأسف نجد كثيراً من الأمهات يبالغن في العناية بالملبس والمأكل والصحة الجسدية ويهملن تماماً الرعاية الروحية لفلذات أكبادهن وهي محك الحصانة الحقيقية لهم بعد مشيئة الله عز وجل وتصديقاً لكل ما ذكر ما أتحفتنا به السيرة النبوية من مواقف أكتفي بنموذجين منها.
لما رأى الأقرع بن حابس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحسين قال: إن لي عشرة أبناء ما قبلت واحداً منهم فقال عليه الصلاة والسلام.. "إنه لا يرحم من لا يرحم" متفق عليه.
ضرب لنا أروع مثل في العدل والمساواة حين كان يظن البعض إن الذكر مفضل على الإناث.. فهذه أمامه بنت العاص، على عاتقه وهو يصلي.. فإذا ركع وضعها وإذا رفع رفعها حتى قضي صلاته يفعل ذلك بها "رواه الإمام أحمد".
الموضوع مطروح أمام الجهات المعنية ولا أكاد أجد جهة يحق لها أن تتنصل من مواجهة هذه المشكلة بدءاً بوزارة التربية والتعليم والمؤسسات الدينية ومروراً فاعلاً لكل من يتوجه كل يوم وليلة إلى القبلة خمس مرات وكل من يهمه مصلحة البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.