«هيئة العقار» تُعلن عن بدء أعمال السجل العقاري ل(317) حيًّا بمنطقة القصيم    إطلاق تقويم فعاليات شتاء السعودية    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية أمريكا    أباتشي الهلال تكتسح النصر وتحقق ذهبية دورة الألعاب السعودية الثالثة    26 ورشة وجلسة متخصصة في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي    لقاء علمي يبحث الوقاية من فيروس الجهاز التنفسي المخلوي    ليفربول يفوز على كريستال بالاس ويعزز صدارته للدوري الإنجليزي    آل عقيل وآل زيد يحتفلان بزفاف عبدالإله    مدير مكتب التعليم ببيش في يوم المعلم: نفخر بالإنجازات المتتالية للمعلمين والمعلمات وما يقدمونه من جهود مشكورة    «تقني عسير» يختتم تدريب السيدات على صيانة السيارات    الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    قاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي تحتفل باليوم الوطني 94    القوة الدافعة وراء تشكيل جيل قادر على التنافس عالميًا    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    آل زلفة: الصدفة قادتني ل 1000 وثيقة في متجر لبيع الصحون وقدور الطبخ!    إسرائيل تؤكد مقتل خليفة نصرالله ومرافقيه    هل تهاجم إسرائيل إيران 7 أكتوبر؟    زيلينسكي: سأطرح "خطة النصر" في اجتماع الحلفاء في ألمانيا    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    ثاني أكبر روافد نهر الأمازون بالبرازيل يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف    جمعيتي "طويق" و"العمل التطوعي" تحتفلان باليوم الوطني بعشرة أركان تفاعلية    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    العربي يتغلّب على العين بثلاثية في دوري يلو    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أحلام على قارعة الطريق!    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الاختلاف الثقافي" يقدم رؤية للعلاقة بين الثقافات
الناقد سعد البازعي ل"ثقافة اليوم":
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2008

الطبع الهادئ هو ما يتحلى به سعد البازعي. مهما تطلب منه وتثقله يرق ويهفو إليك. تطرح بعض الأسئلة ويدللك بإجاباته. البازعي أستاذ الأدب المقارن. لكنه الناقد الأدبي.. وأحد الأسماء القوية الحضور في المجال الثقافي عملاً وإنتاجاً بخلاف عمله في التعليم العالي وإشرافه على أطروحات. إذن هو المثقف أولاً ودائماً. هناك مشاركات وأوراق في ندوات. ومحاضرات عن هموم ثقافية. عن الشعر والسرد. عن الهوية والعناصر الاجتماعية والإيديولوجية. من جيل وقف ينظر تحولات تاريخية وسياسية. وقف على مفترق الطرق ودَّع مع القرن الماضي طفولة ومراهقة وشباباً ويعيش القرن القادم بالخبرة والنقد والذوق العالي في الأدب والفن. يحدثنا عن مشاريعه الجديدة: الاختلاف الثقافي وثقاة الاختلاف (المركز الثقافي العربي) هذا العام شارك به في المعرض. يرأس النادي الأدبي ودورية حقول. أعمال لا تنتهي. دراسات ومقالات. وجهود لا تضيع سدى، سيبقى اسم يدوي في المشهد الثقافي العربي لا المحلي. وهذا حوارنا.
@ بعد اهتمام بالنقد وإنجاز أكثر من كتاب عن التجربة الأدبية، خاصة عن الشعر السعودي أولها: ثقافة الصحراء(1991)، وإحالات القصيدة (1998)، وأبواب القصيدة (2004) وصولاً إلى كتاب تعده "جدل التجديد: نصف قرن من الشعر السعودي" كيف ترى إلى تجربة الشعر وتطورات حياة الإنسان في هذه المنطقة؟
- يبدو المشهد الشعري في المملكة مليئاً بالكثير من محفزات التغيير التي تدفعه من مرحلة إلى أخرى ولكن ضمن شروط تاريخية واجتماعية وجمالية في الوقت نفسه. وحين أقول التغيير فلست بطبيعة الحال أتحدث عن "تقدم" أو "تطور" بمعنى الانتقال الأفقي المنسجم مع التوقعات المتعارف عليها، أي بمعنى أن الانتقال لا يعني بالضرورة إنجاز ما يفوق المرحلة السابقة. وفي تقديري أن ذلك يعكس حركة التغير الاجتماعي والتاريخي إلى حد كبير، فالمشهد الأدبي جزء أساس من المشهد الثقافي بمعناه العام، وهو مشهد متجذر في التربة الاجتماعية ومتصل حتماً بالمتغيرات السياسية والاقتصادية التي تحمل الكثير من الإنجاز الذي لا يخلو من الانتكاس أحياناً.
@ يتناول الكتاب تجربة الشعر السعودي على مدى نصف قرن، وما كان العنوان إلا ليكشف لنا عن نظرية وراء حركية الإبداع الشعري، فهل توضحها لنا؟
- في كتاب "جدلية التجديد" تبينت حركة من التغيير هي أقرب إلى التغير الجدلي، أي التغير القائم على متضادات: اتجاه تقليدي يفضي إلى اتجاه متحرر، ثم عودة إلى التقليد تتبعه حركة تحرر أخرى ولكن من نوع مختلف. ويعني هذا أن الجدلية المقصودة ليست جدلية بالمعنى الذي قصده الفيلسوف الألماني هيغل، صاحب نظرية الجدلية التاريخية، لكنه يقترب منها، والاختلاف يكمن في أن الجدلية التي أشير إليها ليست جدلية تطورية أو تقدمية تفضي إلى الأرقى أو الأفضل، ولكنها جدلية تتضمن التراجع حيناً والمضي إلى الأمام حيناً آخر.
@ كيف ترى تجربة قصيدة التفعيلة ومواضيعها ومستواها. كذلك قصيدة النثر من خلال المشهد الثقافي السعودي وما الذي حققته التجربتين؟
- الموهبة الإبداعية قادرة على التعامل مع كل الأشكال وتوظيفها على النحو الذي تراه مناسباً، لكن هذا لا يعني أن تلك الموهبة لا تواجه صعوبات خاصة حين تتعامل مع أشكال شعرية أو غير شعرية مثقلة بالمستهلك والنمطي، فالصعوبة عندئذٍ ستكون أكبر، وهو في تقديري ما يحدث حين يحاول أحدهم اليوم أن يبتكر من خلال القصيدة التناظرية أو التفعيلية، فكلا الشكلين مثقلان بتركة طويلة من التراكيب المرهقة (بفتح الراء) جمالياً ودلالياً، الأمر الذي يعني أن الخروج إلى قصيدة النثر هو التطور الطبيعي للموهبة الشعرية. وبصفتي أحد المتابعين للمشهد الشعري المحلي أقول إنه لم يعد مجالاً للشك في أن معظم النتاج الشعري الجيد اليوم يكمن في الشكل النثري. على أن ذلك لا يعني أن الأرض مفروشة بالورود لشاعر النثر، فالاستهلاك والإرهاق يتهددان الأشكال جميعاً. هذا بالإضافة إلى المزالق الكثيرة التي تنتظر مستسهلي الكتابة النثرية.
@ لك اشتغال خارج مستوى النقد الأدبي إلى الدراسات الثقافية من خلال كتاب: المكون اليهودي في الثقافة المعاصرة (2002)، استقبال الآخر (2004)، شرفات للرؤية (2005)، المكون اليهودي في الحضارة الغربية (2007)، والآن يصدر لك كتاب: "الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف"، أرجو أن تحدثنا عنه؟
- كتاب "الاختلاف الثقافي" يقدم رؤية للعلاقة بين الثقافات وأسلوباً لما أعده فهماً أفضل لطبيعة الثقافة وكيفية تشكلها، وذلك من خلال مجموعة من الأوراق والمقالات التي تتمحور حول هذه القضية. أما الأطروحة الأساسية فهي أن الوعي بالاختلاف، وليس التماثل أو التشابه، الثقافي يمثل السبيل الأمثل لدراسة الثقافات عموماً. وقد سقت على ذلك أمثلة كثيرة وأسانيد أرجو أن تكون مقنعة.
@ ما النماذج المدروسة في هذا الكتاب، وكيف يمكن أن نقرأ مفهوم الاختلاف الثقافي في المجتمع السعودي والعربي عامة؟
- النماذج المدروسة في كتاب "الاختلاف الثقافي" تمتد على خارطة المشهد العالمي، أو ما أعرفه منه. ثمة نماذج من اليابان والصين كما من أوروبا والوطن العربي. فموقف الفرنسي رولان بارت في قراءة الثقافة اليابانية وموقف الياباني يوكوتا موراكامي من ثقافة كل منهما ومن ثقافة الآخر أنموذج حي ومقنع في تصوري لما أشير إليه بثقافة الاختلاف، وهو أحد النماذج البارزة في الكتاب.
@ كيف ترى خطاب الاستشراق وإجراءاته المعرفية؟
- خطاب الاستشراق خطاب غربي في نهاية المطاف ويحمل ما أسماه ميشيل فوكو "رموز الثقافة" أي قيمها وحمولاتها المعرفية، لكن هذا لا يعني أنه خطاب متماثل أو مقيد تماماً بتلك الرموز. فالاستشراق خطاب ضخم وشديد التركيب، لأن الاستشراق الألماني غير الاستشراق الفرنسي، والمستشرقون ضمن البلد الواحد أو اللغة الواحدة يتفاوتون كثيراً من حامل لرؤية استعمارية إلى عاشق لثقافة الشرق إلى عالم فيلولوجي شديد البعد عن العواطف والمصالح. ما يربطهم هو صدورهم عن تشكيل حضاري متجانس إلى حد بعيد.
@ برأيك، ما مستقبل أثر المكون اليهودي حاضراً في الفكر والمعرفة الغربية (فلسفة، نقد، علوم)؟
- أعتقد أنه أثر هائل حالياً، ولكن هل سيستمر كما هو الآن؟ لا أستطيع التنبؤ. كثير من المفكرين والكتاب الغربيين ذوي الانتماء اليهودي ما زالوا يصدرون عن رؤية تحمل جذوراً تلمودية أو يغلبون مصالح فئوية تؤثر في نتاجهم وتسمه بالسمات التي تحدثت عنها في كتاب "المكون اليهودي".
@ كيف ترى معرض الكتاب الذي بدأت أيامه وانعكاسه ثقافياً على مدينة الرياض؟
- أراه معرضاً متوهجاً بالكتب والناس المقبلين عليها. تفرحني الجموع المتدفقة وتسعدني أسئلة الصغار والكبار عن الكتب الجادة وحتى غير الجادة التي حضرت في كل مكان. فالعلاقة بالكتاب تبدو بخير والمعرض ترمومتر مهم للمشهد الثقافي. يحزنني بالطبع أن تسحب بعض الكتب المهمة وأعتقد أنه ينبغي ترك الفرصة للقراء لكي يقولوا رأيهم بعيداً عن الوصاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.