"ما حج إلا حجة الملك عبد العزيز" مقولة تداولها الناس في زمن حكم الملك عبد العزيز يرحمه الله منذ بداية الستينيات الهجرية.. فما هو أصل هذه المقولة؟. يقول الدكتور راشد بن سعد الباز أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية انّ الملك عبد العزيز مع بداية الستينيات الهجرية كان يبعث برسائله إلى المشايخ وأمراء البلدان وأمراء القبائل قبل الحج بحوالي شهرين وفيها أمر بحصر الناس المحتاجين والفقراء الذين لا يقدرون على الحج إمّا لعدم قدرتهم على تحمل نفقات الحج أو لوجود إعاقة لديهم ويحتاجون إلى عناية ورعاية خاصة ورفع ذلك إليه حيث يتم إرسال سيارات لنقلهم من أماكن إقامتهم إلى مكة والمشاعر المقدسة واستضافتهم حتى إتمام نسك الحج ثم إعادتهم إلى أماكن إقامتهم. وكان يُخصص ما يقارب أربعة أو خمسة أشخاص يقومون ويشرفون على الرحلة. أي أن هؤلاء الحجاج كانوا يحضون بعناية خاصة وبكرم الضيافة من الملك عبدالعزيز، يرحمه الله، بل إنّه نتيجةً للخدمات والتسهيلات غير المسبوقة وغير المألوفة، التي كان يجدها هؤلاء الحجاج، تولد لدى بعض عامة الناس نتيجة للجهل شك في أنّ هذه الخدمات من الرفاهية التي قد تؤثر على حجهم وأنّ حجهم ناقص، وأصبح بعض عامة الناس يرددون عبارة "ما حج إلا حجة الملك عبد العزيز"! ومما يروى عن هذه الخدمات يذكر د. الباز أن احد الخويا في إمارة شقرا، وكان أحد القائمين على إحدى الرحلات التي أمر بها الملك عبدالعزيز، والمتجهة من شقراء إلى مكةالمكرمة، أنّه في إحدى السنوات وبالتحديد في عام 1372ه كان معه أربعة أشخاص آخرون يقومون ويسهرون على خدمة المسافرين الحجاج وكان عدد الأفراد المسافرين في تلك السنة أربعين فرداً وكان منهم مكفوفون "فإذا كان هذا العدد في بلدة واحدة فقط وفي سنة واحدة فما بالك في البلدان والقرى الأخرى وعلى مدى سنوات"؟ ويشير د. الباز إلى أنه من الصعوبة الحديث عن مظاهر الرعاية والخدمات للحجاج التي كان يوليها الملك عبد العزيز عناية خاصة لكنه يذكر احد مظاهرها وهو استضافة الملك عبد العزيز لعدد كبير من الحجاج، والذي أصبح ديدن أبنائه البررة من بعده. فبالرغم من أنّ الموارد الاقتصادية في عهده كانت محدودة جداً "فمع أنّ إنتاج النفط بدأ في عام 1939م لكن موارد النفط لم تتعد بضعة ملايين من الدولارات كل عام، ولم ترتفع إلى ما يقارب الخمسين مليون دولار إلا في عام 1950م أي قبل وفاته رحمه الله بثلاثة أعوام" إلا أنّ ذلك لم يمنع الملك عبد العزيز من تقديم العون والمساعدة للراغبين في تأدية الحج خاصة الفقراء والمعوقين وتأمين المواصلات لهم وتوفير المأوى والمأكل والمشرب وسبل الراحة وكل ما يحتاجه الحاج، طمعاً في الأجر والمثوبة من الله، خاصة أنّ الحج يُمثل في ذلك الوقت صعوبة بالغة لدى الناس لضيق الحيلة الاقتصادية وعدم توفر وسائل المواصلات لكل فرد وإذا توفرت لبعض الأفراد فهي بدائية. ويؤكد د. الباز انّ تقديم الملك عبدالعزيز العون والمساعدة للناس في تمكينهم من إتمام أمور دينهم لم يقتصر على المواطنين فقط ولكن شملت عموم المسلمين من غير المواطنين تجسيداً لمبدأ الأخوة والتكافل الإسلامي. ومن ذلك ما تُشير إليه الوثائق الإنجليزية والفرنسية، حيث ذكر أنّ بعض الهنود المسلمين الذين لا يستطيعون الحج يقدمون إلى البحرين ثم يكاتبون الملك عبدالعزيز لمساعدتهم في أداء مناسك الحج وكان الملك يأمر بنقلهم واستضافتهم حتى يُكملوا مناسكهم. ومن ذلك أيضاً أنّ الملك عبدالعزيز هبّ لنجدة الحجاج المغاربة الذين احترقت سفينتهم قرب الساحل السعودي وأمر باستضافتهم ونقلهم إلى مكة والمشاعر المقدسة وتكفل بنفقة ترحيلهم إلى بلادهم بعد إتمامهم مناسكهم. وفي هذا الصدد يورد د. الباز ما نقله المؤرخ الزركلي عن سكرتير جمعية إعانة المنكوبين في البلاد السورية، مشيراً إلى أنّه سافر مع وفد في موسم حج عام 1926م (1346ه) لجمع التبرعات من الحجاج في مكة وقد زار الوفد الملك عبدالعزيز وأخبروه بما يعانيه الشعب السوري من نكبات وقد تعاطف مع قضيتهم وأشار عليهم بأن يحصروا التبرعات في الملك عبدالعزيز والمقيمين في مكةالمكرمة من السوريين وغيرهم من المحسنين دون الحجاج لأنّ غالبية الحجاج في أمس الحاجة إلى العون. كما أخبرهم بأنّه رهين رغبتهم وهو مستعد بالمبلغ الذي يقترحونه. حصل هذا من الملك يرحمه الله رغم الوقت الصعب الذي كان يمر فيه، والذي أوضحه سكرتير الوفد آنذاك بقوله "كنا نعرف الظروف التي يمر بها الملك عبدالعزيز فهو لم يضم الحجاز إلا منذ سنتين فقط كما أنّ النفقات التي يتكبدها في موسم الحج غير قليلة حيث كان وفود المؤتمر الإسلامي المنعقد في مكةالمكرمة والصحفيون الذين وفدوا لحضور المؤتمر كلهم ضيوف على جلالته بالإضافة إلى أنّ هناك كثيرا من الحجاج على ضيافته".