يمثل رحلة شعرية غنية بالتجارب الإنسانية والمشاعر العميقة. يتناول موضوعات الحب، الهوية الثقافية والتراث، النقد الاجتماعي والسياسي، بالإضافة إلى الطبيعة والإنسان. ويعكس العنوان فلسفة تتجاوز مفهوم الذاكرة التقليدية إلى استكشاف أعمق لتجارب الحياة والمعاني الإنسانية، مما يجعل النصوص تترك أثراً دائماً في الروح. فالعنوان «أكثر من ذاكرة» يحمل دلالات تتجاوز مجرد تسجيل الأحداث الماضية إلى تمثيل النسيج المعقد للتجارب والمشاعر والرؤى التي تشكل الهوية الإنسانية والثقافية. وتعكس هذه الفلسفة رؤية الشاعر لنصوصه على أنها ليست مجرد أحداث متفرقة، بل هي محاولات لالتقاط الجوهر الإنساني واللحظات التي تترك أثراً دائماً في الروح. فيعبر العنوان أن الذاكرة ليست فقط ما نتذكره، بل أيضاً ما نشعر به ونتعلمه ونعيشه بعمق. هذا المفهوم يتجلى في النصوص المختلفة للديوان التي ترتبط جميعها بتجربة الحياة الإنسانية، التي من مظاهرها: الحب والجمال يشكل هذا الثنائي محوراً أساسياً في ديوان «أكثر من ذاكرة». حيث تتجاوز النصوص المتعالقة مع هذه الصفة بالتعبير البسيط عن المشاعر؛ لتصبح استكشافاً عميقاً لمعاني الحب والجمال في الحياة الإنسانية. ومن النصوص التي تمثل هذا الثنائي: «برد» و»تولة العشق»، حيث يستخدم الشاعر صوراً شعرية غنية، واستعارات تعكس الجمال النقي والتحولات العميقة التي يجلبها الحب: «له الأبوابُ مشرعةٌ بلا إذنٍ بلا موعدٍ، يدبُّ بليلٍ أوردتي، ويبحثُ في ظلام العظم عن بيتٍ يواري فيه سوءتهُ، فالبرد كيان حي يتجول بين الناس، يدخل إلى قلوبهم دون استئذان، وينفث فيهم الأغاني والمشاعر. هذا التصوير يعزز من فلسفة الديوان التي ترى في الحب قوة تغييرية تعيد تشكيل الحياة وتمنحها معنى أعمق. وفي نص «تولة العشق» لا يعكس النص فقط حجم الحب بل أيضًا قيمته النفيسة والنادرة، مما يضيف بعدًا جديدًا لفهم النص: «يا تُولة العشق، هل للقلب من آسي.. يترجمُ النبض، يتلو بعضُ نبراسي يا تُولة العشق، آمالي محنطة.. يلفها البُعد، يسقي بذرة الياس تتوهُ أحلامنا، والوقت يسرقها.. كأنما الوصل ذئب، في حمى الناس أنا والمُشتهى، كم عَزَّ موطنه.. أصحو على غصةٍ في حرِّ أنفاسي أناشِدُ الغيمَ يبني فوقنا ظللاً.. لا نشتكي وبلها، في سطوة الباس أسامرُ النجمَ حتى خلته بيدي.. بَلورةً، تشعل الدنيا بقرطاسي» يظهر في هذا النص الحب العاصف والتحولات العميقة التي تصور الحب كقوة تجتاح القلب وتترجم النبض إلى كلمات وأحاسيس، الحب هنا ليس مجرد شعور، بل هو رحلة معقدة مليئة بالتحولات والتحديات، ورغم ذلك فهو معزز بالغيم والنجم فكينونته لا تتقادم مهما تعكر صفو مجراه. وهنا تظهر الرومانسية العميقة التي يجلبها الحب. الطبيعة والإنسان ويشكلان محوراً مهماً في الديوان. تمظهر في التعبير عن الطفولة وعلاقة الإنسان بالأرض، كما في نصي «الولد وفئران الحقل» و»مواويل عاشقة»، وفيهما يظهر نقاء العلاقة بين الإنسان والطبيعة. فالنصوص هنا ليست مجرد خلفية للأحداث، بل هي جزء لا يتجزأ من تجربة الحياة والذاكرة: «لي قلب فأر، صيغ في جسم الأسد من ذا يقوم، فيمتطي للبرق صهوته ويرسم نجمة، في كف ذياك الولد؟ وحشٌ مخيفٌ يرتدي ثوب الحمل». في هذا النص، يستخدم الشاعر صوراً متداخلة تجمع بين صمت الطبيعة ووحشية الحياة، مما يعكس التفاعل العميق بين الإنسان والطبيعة وكيفية تأثيرهما المتبادل. وفي نص «مواويل عاشقة»: «لي بعينيكِ وديعة كم سألتُ الليلَ عنها. وتقاسيمُ رفيعة يرتوي المحزونُ منها». «أنتِ يا روحَ المدينة من أنا إن لم أنلها قريتي نامتْ حزينة والليالي لم تصنْها». في هذا النص، يعبر الشاعر عن الحب العميق والحنين من خلال صور الطبيعة والمدينة. يستخدم فيها الشاعر صوراً حية لوصف العواطف والمشاعر المرتبطة بالحب، مما يعكس التفاعل العاطفي والروحي بين الإنسان ومحيطه الطبيعي والثقافي. ومن خلال هذا المحور استطاع الشاعر أن يسلط الضوء على الذاكرة البيئية والعلاقة العميقة بين الإنسان وعالمه الطبيعي، فالشاعر يستخدم الطبيعة كمرآة، وهو ما يجعلها والإنسان في تفاعل دائم في ذاكرة الشاعر. فالطبيعة هنا ليست مجرد خلفية للأحداث، بل هي جزء لا يتجزأ من تجربة الحياة والذاكرة كما أشرنا سابقاً. النقد الاجتماعي والسياسي: تضمن الديوان عدداً من النصوص ذات الطابع النقدي متعدد الوجهات للواقع الاجتماعي والسياسي. وتتعبّر النصوص عن الذاكرة الجمعية للمجتمع والتحديات والصراعات التي تواجهه. ففي نصوص مثل «حيرة» و»مأساة طفولة»، يعبر الشاعر عن اضطراب المجتمع وتأثيراته على الأفراد، مما يعكس نقداً حاداً للواقع الاجتماعي والسياسي. ففي نص «حيرة»: «ماذا أُخبِّئُ من دمي في ليلِ أوردَةِ الجنون؟ لا شيء، غير دعابةٍ لاكَتْ محاسنَها السنون. أجري من الكون المُصفَّدِ بينَ عيني «كهلة» أدنو إلى الأفق الطليقِ بذهنِ طفل. «لا شيءَ تَنْبِيه الخطا غيرُ الطريق» قالتْه أقدَمُ البَشَر». في هذا النص، يستخدم الشاعر استعارات وصوراً تعكس الحيرة والاضطراب الداخلي الناتج عن الظروف الاجتماعية والسياسية. معبراً عن شعور بالضياع والبحث عن المعنى في وسط الفوضى والتناقضات. وفي نص: «مأساة طفولة»: «لمحَتْهُ الدنيا مُبتسما لم تَهْجرْ عَيْنَاهُ القمَما يُسيءُ الناسُ براءَتَهُ والأعينُ كانتْ آفَتَه فروتُه الدمعةُ في فرح، وروتُه الضحكةُ في ترح، يمشي المسكينُ وحزنُ الشرق، يسيرُ بخُطوَتِه يمشي والسّعدُ بكفِّ الحزن.» يعبر النص عن مأساة الطفولة في مجتمع يعاني من الظلم والفقر والاضطهاد، وتبرز الصور المستخدمة التناقض بين براءة الطفولة والظروف القاسية التي تعيشها. الرموز والأساطير يعبر الشاعر عن انتمائه العميق للثقافة العربية والإسلامية من خلال استخدام الرموز والتعبيرات الثقافية والدينية. وهذا الانتماء ليس مجرد خلفية ثقافية، بل هو عنصر حيوي يشكل جزءاً من هوية النصوص ويعكس رؤية الشاعر للعالم. ويأتي استخدام الرموز والأساطير في نصوصه لإضفاء طبقات من المعاني والرمزية، مما يعزز من قوتها التعبيرية. فعلى سبيل المثال، في «الولد وفئران الحقل»، يرمز الفأر في جسم الأسد إلى القوة الداخلية والمقاومة، مما يعكس الأساطير القديمة حيث تكون الحيوانات رموزاً لقوى طبيعية أو روحية: «صمتٌ يطول، وليلهُ يهويي الحسدُ دمعٌ يسيل، ونار شك في الكبد لي قلب فأر، صيغ في جسم الأسد» من ذا يقوم، فيمتطي للبرق صهوته ويرسم نجمة، في كف ذياك الولد؟ « آليات فنية وتجارب كونية: كما تتمظهر في ديوان « أكثر من ذاكرة» جملة من الخصائص نعرج على أهمها: الخيال والأسلوب الفني تظهر نصوص الديوان خيالاً غنياً وأسلوباً فنياً متميزاً لخلق صور شعرية حية تتجاوز الوصف المباشر. هذا الأسلوب يساعد القارئ على الاندماج بشكل أعمق في النصوص والشعور بتجربة الشاعر. ففي نص «برد»، يظهر الخيال الأدبي بوضوح من خلال تصوير البرد ككيان حي يجوب العالم وينفث الأغاني في القلوب، مما يضيف عمقاً وإبداعاً للنص. التفاعل بين النصوص والقارئ النظر في التفاعل بين النصوص والقارئ وكيفية تأثيرها عليه يكشف أيضاً عن بعد مهم في الديوان. ف»أكثر من ذاكرة» ليس مجرد مجموعة من النصوص الشعرية، بل هو دعوة للقارئ للتفكير والتأمل والتفاعل مع المشاعر والتجارب التي يعبر عنها الشاعر. فالنصوص تفتح المجال للقارئ ليتفاعل معها بشكل شخصي ليعبر عن مشاعره ورؤاه الخاصة. كما تحمل النصوص أبعاداً نفسية وعاطفية تعكس التجارب الداخلية العميقة كما في «حيرة» و»مأساة طفولة»، حيث يعبر الشاعر عن مشاعر الحيرة والاضطراب والألم بطريقة تعكس التجارب النفسية العميقة التي يعيشها الإنسان في مواجهة الصعوبات والتحديات الحياتية. هذه الأبعاد النفسية تعزز من قوة النصوص وتتيح للقارئ فرصة للتأمل في تجاربها الذاتية. الأبعاد البيئية والأخلاقية في سياق النصوص المتعلقة بالطبيعة والإنسان، نجد بعداً بيئياً وأخلاقياً يعبر عنه الشاعر. ففي «مواويل عاشقة»، يعبر الشاعر عن الحب العميق للأرض والطبيعة ويحث على الحفاظ عليهما. هذا النقد البيئي يعكس التزام الشاعر بالقضايا الأخلاقية والبيئية ويضيف بُعداً جديداً لفهم النصوص. نقطة ضوء وحتى لا نجحف الديوان حقه في القراءة نقف على نص «أرض الكنانة» لالتماس محطاته الشعرية حيث يقدم الشاعر محمد عابس نصاً غنياً بالرموز والدلالات الثقافية والإنسانية التي تعكس عمقاً فكرياً وثقافياً يبرز من خلاله الشاعر أهمية الحب، التلاحم، الوحدة الثقافية والدينية، والجمال والتاريخ، في مقابل الروابط المادية والسياسية: «لا شيءَ يربطُ بيننا لا مالٌ لا عمالٌ لا وجعُ السياسة لا شيء غير الحبِّ، في رئةِ الحياة». الشكلُ واللونُ المعتَّقُ، واحتدامُ العرفِ، في نبضِ الشفاه . ما بينَ قاهرةِ العمر،» يبدأ النص بنفي الروابط المادية والسياسية من خلال تكرار «لا» (لا شيءَ يربطُ بيننا، لا مالٌ، لا عمال، لا وجعُ السياسة)، مما يخلق نمطًا إيقاعياً يؤكد على فكرة النفي. هذا النفي يتبعه تأكيد على الحب كقيمة إيجابية: «لا شيءٌ غير الحبِّ»، فالتضاد بين النفي والتأكيد يعزز من تأثير الحب الذي يعمل كعلامة إيجابية تعوض عن غياب الروابط المادية والسياسية، مما يجعله العنصر الأساس الذي يجمع الناس. ولتأكيد الفكرة وتقويتها يستثمر الشاعر الاستعارة «رئة الحياة» والتكرار لتعزيز الفكرة وتقويتها لا مال لا عمال لا وجع السياسة لا شيء غير الحبِّ» مما يعزز من قيمة الحب كعنصر حيوي. فالنفي المتكرر يعبر عن رفض الشاعر للروابط المادية والسياسية، مما يعكس نقداً للمجتمعات التي تؤثر المصالح المادية على الروابط الإنسانية. فالنص يدعو إلى بناء علاقات إنسانية أعمق تقوم على الحب والتفاهم والتلاحم، وهي قيم جوهرية في الهوية الثقافية، تعكس التقدير الثقافي للحب كعنصر يجمع الناس ويعزز التلاحم والوحدة. وفي جانب نظير يربط النص بين الأماكن المقدسة مثل «أرض طه والعرب» و»المسجد»، وهذا الربط بين الأماكن المقدسة والتراث الثقافي يعبر عن التقدير الثقافي للتاريخ والتراث الديني كعناصر أساسية في بناء الهوية: «وأرضِ طه والعربِ. عهدٌ من الرحمنِ موصولٌ، تنامى بالنَّسَب. لا شيءَ غير النورِ، صبَّ بياضَهُ، غذَّى النفوسَ فأطلَ ميزانَ الجمالِ مُهَلَّلا فوقَ الرُّؤوسِ. عِربًا نظلُّ ولن نموتَ، مادامَ في أرضِ الجزيرةِ مسجدان عِربا نظلُّ نزفُّ إحساسَ البيوتِ ما باتَ في أرضِ الكنانةِ عاشقاً للكونِ بوصلةٌ تتوقُ لأرضِنا.» أما الجمال والتاريخ فيظهران كعنصرين محورين في النص، فتجسيد الجمال والتاريخ ككائنات حية يضفي حيوية وديناميكية على النص. وتضيف الاستعارات المرتبطة بالجمال والتاريخ عمقاً آخر يعزز من مكانة التراث. فالنص يعبر عن تقدير الشاعر للجمال والتاريخ كعناصر أساسية في بناء المجتمع، مما يعكس رؤيته لأهمية هذه العناصر في تعزيز الهوية: «صلَّى الجمالُ برملِنا، وتنفسَ التاريخ، واقتبسَ الزمانَ. لا شيءَ غير الحبِّ يروي الجدب، ينشرُ بيننا صورَ التلاحمِ، تلتقي فيها اليدان». فنص «إلى أرض الكنانة» يمثل رؤية شاملة تتجاوز الروابط المادية والسياسية لتعزز من القيم الإنسانية والثقافية. استطاع الشاعر بما يملكه من عمق إنساني أن يخلق نصاً غنياً يعبر عن الهوية الثقافية والتراثية بشكل معقد ومتكامل. يبرز من خلاله فكرة الوحدة الثقافية والدينية، الجمال والتاريخ كعناصر أساسية في بناء الهوية. وهذه القراءة تسعى لتوضيح فهمنا للأدب ودوره في التعبير عن القيم الثقافية والإنسانية. ختاماً، فديوان «أكثر من ذاكرة» للشاعر محمد عابس فلسفة عميقة تتجاوز مجرد تسجيل الأحداث إلى استكشاف متعدد الأبعاد للتجربة الإنسانية. فالعنوان يفسر أن النصوص الشعرية ليست مجرد ذكريات، بل هي تجارب حية تنبض بالحياة والمعاني العميقة. فالشاعر يستخدم الأدوات الأدبية بمهارة ليخلق نصوصاً تجسد الحب والجمال، وتستحضر الهوية الثقافية والتراث، وتنتقد الواقع الاجتماعي والسياسي، وتحتفي بالطبيعة والإنسان. من خلال هذه النصوص، يدعو الشاعر إلى التركيز على القيم الإنسانية والروحية وتعزيز الوحدة الثقافية، مما يجعل الديوان عملاً أدبياً مؤثراً يستحق القراءة والتأمل، ويمثل ذاكرة حية تتجاوز حدود الزمن لتبقى خالدة في وجدان القراء، مقدماً بذلك أكثر من مجرد ذاكرة، بل حياة متكاملة تجسد الروح الإنسانية بكل أبعادها.