«زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    إنجاز في ملف «البطالة»    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    جمعية مساندون تختتم مشاركتها في ( إنتماء وطن )    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    وكيل محافظة صبيا يرعى حفل ختام فعاليات برامج التعليم بمناسبة اليوم الوطني ال94    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    هل سيعود جيش لحد في ثياب حزب الله؟!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    الوحدة يتعادل مع الفيحاء    الترجمة جسر يربط بين الثقافات    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الشرقية وردية شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    النفط يعزز المكاسب.. أسعار برنت فوق 76 دولاراً    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2024

الأرجنتين بأسطورتها الأكثر تحقيقاً للجائزة وريال مدريد مفتاح الوصول إلى الكرة الذهبية
"بالون دور".. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003
جورج ويا حفر اسمه في التاريخ.. و"كوفيد" وحده استطاع إيقاف الحدث الكبير
مع دخول شهر أكتوبر من العام الحالي، تتجه أنظار عشاق كرة القدم نحو الحفل السنوي لجائزة الكرة الذهبية "بالون دور" التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الشهيرة، وسط تنافس محموم بين نجوم كرة القدم العالمية للفوز بالجائزة الأشهر والتي ستمثل بالنسبة للفائز بصمة تاريخية لاتنسى في مشواره الرياضي.
وظهرت الجائزة للمرة الأولى في العام 1956، وكانت تقتصر فقط على اللاعبين الأوروبيين، حتى العام 1995 والتي شهدت ضم اللاعبين من خارج "القارة العجوز" والذين يلعبون لفرق أوروبية للدخول في قوائم المترشحين للجائزة.
ولطالما تشارك الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مع المجلة الفرنسية، قبل أن يختلف الطرفان على تجديد العقد بينهما ويطلق (فيفا) جائزة "الأفضل" في العام 2016.
ويعد الليبيري جورج ويا أول لاعب من خارج أوروبا يفوز بالجائزة وذلك في 1995 حين كان لاعباً لميلان الإيطالي.
وفاز البريطاني ستانلي ماثيوس بأولى الجوائز عام 56 بعد منافسه مع نجم ريال مدريد الأرجنتيني الفريدو دي ستيفانو الذي يحمل الجنسية الإسبانية وفاز بالجائزة في العامين 57 و 59، ومتفوقاً أيضاً على الفرنسي ريموند كوبا الذي حقق الجائزة في العام 58 حين كان لاعباً لريال مدريد الإسباني.
واستمرت الجائزة بلا توقف حتى توقفت لظروف قسرية تمثلت بجائحة كوفيد 19 "كورونا" والتي تسببت بتوقف النشاط الرياضي في ذلك العام قبل استئناف المباريات بدون حضور جماهيري في معظم الدول.
واستطاعت الأرجنتين عبر أسطورتها لينويل ميسي الهيمنة على الجائزة بلاعب واحد فقط جلب لها الجائزة، إذ يتربع نجم الكرة الأرجنتيني وأسطورة برشلونة ليونيل ميسي على قائمة اللاعبين الأكثر حصولاً على الجائزة بثمانية ألقاب كانت في الأعوام 2009 و2010، و 2011، و 2012، و 2015، و 2019، و2021، بجانب النسخة الماضية 2023 والتي جاءت بعد فوزه مع المنتخب الأرجنتيني بكأس العالم 2022 في قطر، فيما حقق النجم الأرجنتيني المركز الثاني خمس مرات، والمركز الثالث مرة واحدة.
ويعد أسطورة الكرة البرتغالية وريال مدريد كريستانو رونالدو ثاني أكثر اللاعبين تحقيقاً للجائزة بفوزه في خمس مناسبات كانت في الأعوام 2008، و2013، و2014، و2016، و 2017، في حين حقق لاعب النصر السعودي الحالي المركز الثاني في ست مناسبات، والمركز الثالث مرة واحدة.
ويتعادل نجم الكرة الفرنسية ميشال بلاتيني مع الهولنديين يوهان كرويف وماركو فان باستن بتحقيقهما للجائزة في ثلاث مناسبات، فيما حقق الألماني الشهير فرانتس بيكنباور والمهاجم البرازيلي الشهير رونالدو والإنكليزي كيفان كيغان الجائزة مرتين بالتساوي مع الفريدو دي ستيفانو.
وحقق عدد من اللاعبين الجائزة لمرة واحدة أبرزهم الفرنسي زين الدين زيدان، والإيطاليان روبيرتو باجيو وفابيو كانافارو، والإنجليزي بوبي تشارلتون والألمانيان غيرد مولر ولوثار ماتيوس والهولندي رود خوليت، والبرازيلي رونالدينهو، وابن جلدته ريفالدو والبرتغالي لويس فيغو.
وبعد الأرجنتين التي تدين بالفضل ليونيل ميسي، يعد اللاعبون الفرنسيون الأكثر تحقيقاً للجائزة بسبع مرات بالتساوي مع الألمان والهولنديين والبرتغاليين.
وتذهب أنظار جماهير "المستديرة" في ال28 من أكتوبر الحالي إلى مسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية باريس، لترقب الفائز بالجائزة في السباق الذي سيغيب عنه للمرة الأولى منذ العام 2003 الثنائي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.
ويدخل سبعة من لاعبي ريال مدريد الإسباني سباق التنافس على الجائزة هذا العام، في محاولة لتأكيد هيمنة لاعبي "النادي الملكي" على الجائزة باعتبارهم الأكثر تحقيقاً للجائزة، فيما ينافس مانشستر سيتي بأربعة لاعبين وأرسنال بثلاثة لاعبين وبرشلونة بلاعبين.
وبحسب تقارير صحافية أوربية فإن المنافسة تبدو شرسة بين عدد من اللاعبين الذين يتمتعون بالحظوظ الأكبر من بين أقرانهم للفوز باللقب وهم الفرنسي كيليان مبابي والإنجليزي جود بيلينغهام والبرازيلي فينسيوس جونيور وجميعهم يمثلون ريال مدريد الإسباني بجانب الإنجليزي هاري كين لاعب بايرن ميونخ، فيما يبدو النرويجي إيرلينغ هالاند واحداً من الأسماء المرشحة بقوة بجانب زميله في مانشستر سيتي الإنجليزي فيل فودين.
رونالدو يأتي ثانياً بعد ميسي
بلاتيني حقق اللقب ثلاث مرات
زيدان وبنزيما حققا الكرة الذهبية
مبابي وبيلينجهام وفينسيوس نجوم الريال مرشحون للفوز هذا العام
ويا كسر الاحتكار الأوروبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.