ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فِي مَرَاحِلِ الرِّوَايَةِ السُّعُودِيَّةِ
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2024

يُجمِع أكثرُ مؤرخي الأدب السعودي، والمهتمون بالأدب الروائي بأن الرواية السعودية قد سلكت مسارات متعددة منذ ولادتها، بدأت من النشأة، ومرت بالنضج، ووصلت إلى حد الاستواء والاكتمال، وقد تعرّض بعض الباحثين والمهتمين في مؤلفات خاصة لنشأة الرواية السعودية، وتحولاتها، كالدكتور سلطان القحطاني، والدكتور حسن الحازمي، والدكتور السيد محمد الديب، والدكتور حسن النعمي، والأستاذ خالد اليوسف، وغيرهم، وكانت جهودهم محمودة في التأريخ للرواية السعودية ورصد نشأتها، وتحولاتها.
وتنبعث بدايات السرد الروائي في الأدب السعودي من مدة زمنية ليست ببعيدة عن نشأة أول أنموذج روائي عربي؛ إذ يُرجِع بعض الباحثين والنقاد بدايات ظهور الرواية السعودية مع رواية (التوأمان) لعبدالقدوس الأنصاري في عام 1930م، وإن كان البعض يرى فيها حضوراً متواضعاً من الناحية الفنية، غير أنه لا بد من الاعتراف - في نظري - بريادتها، وأنها تعطي دليلاً مهماً على الأنموذج الأول لبداية تشكّل الرواية السعودية، ورسم النقطة الأولى في مسار تحولاتها.
ويضع أولئك المهتمون بنقد الرواية السعودية – كالدكتور حسن النعمي مثلاً - لتأريخها أربع مراحل، وهي: مرحلة النشأة، ومرحلة التأسيس، ومرحلة الانطلاق، ومرحلة التحولات الكبرى، ويرون أن المرحلة الأولى التي هي (مرحلة النشأة) إنما بدأت مع بعض النماذج الأولى كرواية (التوأمان) لعبد القدوس الأنصاري، عام1930م، ورواية (فكرة) لأحمد السباعي، عام 1984م.
كما يذكرون من نماذج المرحلة الثانية (مرحلة التأسيس): رواية (الانتقام الطبعي) لمحمد الجوهري، عام 1954م، ورواية (ثمن التضحية) لحامد دمنهوري، عام 1959م، ورواية (ثقوب في رداء الليل) لإبراهيم الناصر الحميدان، عام 1961م، ورواية (ومرت الأيام) لحامد دمنهوري، عام 1963م، ورواية (سفينة الموتى) لإبراهيم الناصر الحميدان، عام 1969م، ورواية (عذراء المنفى) للكاتب نفسه، عام 1977م، ثم تلا ذلك ظهور بعض الروايات النسائية كرواية (البراءة المفقودة) لهند باغفار، عام 1972م، ورواية (غداً سيكون الخميس) لهدى الرشيد، عام 1977م، ورواية (بسمة من بحيرات الدموع) لعائشة زاهر أحمد، عام 1979م.
ثم تأتي مرحلة (الانطلاق) التي نلحظ فيها ظهور بعض الأعمال الروائية المتدفقة لكاتب واحد، كما في أعمال عبدالعزيز مشري: (الوسمية 1986م - الغيوم ومنابت الشجر 1987م - الحصون 1992م - ريح الكادي 1993م - في عشق حتى 1996م - صالحة 1997م)، كما ظهرت أعمال أخرى متنوعة كرواية (4 / صفر) لرجاء عالم، عام 1987م، ورواية (رائحة الفحم) لعبدالعزيز الصقعبي، عام 1988م، ورواية (سقيفة الصفا) لحمزة بوقري، عام 1984م.
ثم أخذت تظهر في مرحلة (التحولات الكبرى) النماذج الروائية الأكثر نضجاً من الناحية الفنية، ويمثلون لها ببعض الروايات التي ظهرت مع بعض الأسماء الروائية كغازي القصيبي، وعبده خال، وتركي الحمد، وعبد الحفيظ الشمري، وبدرية البشر، ومحمد حسن علوان، وأميمة الخميس، وغيرهم، ويمكن العودة إلى الرصيد الروائي لكل منهم لتبيّن تلك النماذج الوافرة، وفي نظري أنها نماذج أخذت تضيف للمشهد الروائي السعودي والعربي بشكل أكثر ثراءً وشعرية، سواء من خلال عناوينها، أو عبر خطابها السردي، أو متنها الروائي.
وقد حدد بعض المهتمين بتاريخ الرواية السعودية - كخالد اليوسف مثلاً - أربع مراحل لمسارها، وذلك على نحو زمني دقيق، مع الإشارة إلى بعض النماذج؛ فجعل المرحلة الأولى تبدأ من 1930 - 1959م، والمرحلة الثانية تبدأ من 1959م - 1980م، والمرحلة الثالثة تبدأ من 1980م – 2000م، والمرحلة الرابعة من 2000م، ولا تزال مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.