«زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    إنجاز في ملف «البطالة»    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    جمعية مساندون تختتم مشاركتها في ( إنتماء وطن )    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    وكيل محافظة صبيا يرعى حفل ختام فعاليات برامج التعليم بمناسبة اليوم الوطني ال94    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    هل سيعود جيش لحد في ثياب حزب الله؟!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    الوحدة يتعادل مع الفيحاء    الترجمة جسر يربط بين الثقافات    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الشرقية وردية شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    النفط يعزز المكاسب.. أسعار برنت فوق 76 دولاراً    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



درجات أم دركات معرفية؟
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2024

نسمع بين الفينة والأخرى دعوات إلى ضرورة تغليب مهارات التفكير العليا أو تغليب الجوانب الإجرائية والتحليلية على الجوانب المعرفية والتنظيرية، وهي بالتأكيد دعواتٌ حقيقةٌ بالاهتمام وتحظى بوجهة نظر قوية، غير أنّ تغليبها لا ينبغي أن يُفهم على الإطلاق بأنّه تهميش لأهميّة دور الحاضنة المعرفية خصوصًا أو مهارات التفكير الدنيا عمومًا.
حيث إنّ المعرفة والجوانب التنظيرية تمثّل الرافد الأول لبناء عمليات وأنماط التفكير على اختلافها وبدونها يغيب الوعي الإجرائي وتضمحل خطّة الطريق. ويبدو العقل كوعاء مليء بطاقة مهدرة تتعطّل فيه أدوات توجيه التحليل والتقويم والإبداع، فلا هادي لتفعيلها ولا قدرة على توظيفها دون تلك الحاضنة، وذلك لغياب أو تهميش العتبة الأولى، أو ضعف الأساس الداعم والمنطلق لها؛ حيث بدون هذا الأساس، يصبح من الصعب الانتقال إلى مستويات أعلى من التفكير مثل التحليل والتقييم والإبداع.
إنّ بناء عملية التطوير المتزامن مع الاضطلاع بالأدوار يتطلّب قاعدة معرفيّة قويّة يمكن أن تكون المنصة الدافعة لفلسفة وخلخلة الأفكار عبر تفكير ناقد، إذ إنّ الضحالة المعرفية من شأنها إضعاف الملكة الناقدة التي تتغذى من خلالها. فاتخاذ قرارات مستنيرة يتطلب هذه المهارة التي تعتمد على القدرة على استعادة المعلومات وفهمها وتطبيقها في سياقات جديدة، والأمر ذاته ينطبق على التفكير الإبداعي الذي يتطلب القدرة على توليد الأفكار الجديدة والحلول المبتكرة إنّما يبدأ عمليًّا بفهم عميق للمفاهيم الأساسية وتطبيقها بطرق جديدة. أضف إلى ذلك أنّ مهارة حل المشكلات التي تمثّل أمّ المهارات وتقوم على تحديد المشكلة وتحليل الخيارات المتاحة وتقييمها واختيار الحل الأمثل -كلّ ذلك وأكثر- يتطلّب معرفة عميقة ومراعاة غائرة بتعيين طبقات الفهم للخلوص إلى هذه الجوانب الإجرائية المتقدّمة.
إذاً فهي مهارات تكمن مواطن تطويرها والتعاطي معها من خلال مصفوفة التفكير الدنيا ابتداءً. ولذا يقول إلبرت أنشتاين: "إنّ المعرفة ليست مجرد معلومات، بل هي القدرة على التخيّل". ومن ثمّ يمكن القول إنّ مهارات التفكير الدنيا هي العتبة المعرفية الأولى والمهمة التي تُبنى عليها مهارات التفكير العليا، وهي ضرورة أوّلية لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني، أو كما يقول فرانكلين في ضرورة تبني الإيمان بالمعرفة: "أفضل الفوائد تتحقق بالاستثمار في المعرفة"، وغير ذلك مما يعكس أهمية السعي المستمر لاكتساب المعرفة، وكيف يمكن للمعرفة أن تكون أداة التغيير والتطوير الأقوى والأجدى.
إنّ القطيعة المعرفية تأتي في عدّة صور، وليس أقلها التغول في تبني المهارات وحدها التي تقبع في اللاوعي على حساب المعرفة التي تقبع في الوعي. نعم ينبغي تغليب الجوانب المهارية التي تعد ثمرة التعلّم الحقيقية على الجوانب المعرفية الصرفة أو كما يقول إينشتاين: "التعليم هو ما يتبقى بعد أن ينسى المرء ما تعلمه في المدرسة"، غير أنّ هذا التغليب ينبغي أيضًا أن يأخذ بعين الاعتبار فكرة المحاصصة الذهنيّة في عمليات بناء التفكير، فالفكرة المرجوّة تكمن في التغليب لا الإقصاء التام أو التهميش. ذلك أنّ مواطن بناء التجويد تكمن ابتداءً في الحقل المعرفي الواعي الذي يؤسس للمفاهيم الأولية التي تكون بمثابة مصنع لتجويد المهارات لاحقًا، وإنّ ذاتًا تمتلك المعرفة الواعية التي تنطلق منها إلى المهارة لأجدر بمواجهة المتغيرات وحل المشكلات والمعوّل عليها في التصميم المرن الفاعل من أخرى تتبنى المهارة اللا واعية وحدها مع ضحالة معرفية. وإذا ما نظرنا إلى الأمر من زاوية النظرية البنائية لبياجيه (رائدة نظريات التعلّم) نجد أنّ منطلقات عمليّة التعلّم تقوم أساسًا على استثمار خبرات التعلّم والمعارف السابقة لصالح بناء عمليّة التعلم الجديد ممّا يشي بضرورة العناية والاهتمام بالجانب المعرفي لبناء معارف ومهارات جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.