العيون، تلك النافذة التي تطل على الروح، تعد من أصدق وسائل التعبير التي يمتلكها الإنسان، إنها لا تحتاج إلى كلمات أو عبارات لتعبير ما بداخلها، بل تكشف أسرارًا يحاول اللسان إخفاءها وتنقل مشاعر وأحاسيس لا يمكن وصفها بالكلام، ولاشك أن لغة العيون هي لغة عالمية بامتياز، لا تحتاج إلى مترجم أو قاموس لفهمها، فهي مفهومة في كل مكان وزمان، أهل الفطنة والحكمة هم من يستطيعون ترجمة هذه اللغة مهما اختلفت الثقافات واللهجات، نظرة واحدة قد تكون كافية لتكشف عن مشاعر الحب أو الجمال، الشك أو الصدق، الكذب أو الوفاء، القبول أو الرفض، الحياء أو الوقاحة، المراوغة أو الصراحة، وإن ما يميز العيون ليس فقط جمالها الظاهري، بل لغة النظرات التي تتجلى فيها، العيون الصافية تعكس نقاء القلب وصدق النيات، وتكون مرآة تعكس ما يخفيه الإنسان في داخله، كم من موقف كشفته لغة العيون؟ وكم من سرٍّ افتضح عندما لم تستطع العيون إخفاء ما يدور في الصدر؟ إنها دائمًا ما تكون أصدق من اللسان، لأنها لا تعرف الكذب ولا تستطيع التلون كما يفعل اللسان، فحينما لا يستطيع البعض التعبير عما يجول في خاطره بالكلمات، لكن نظرات عيونه تحكي قصته بكل وضوح، العيون قد تحمل بداخلها قصصًا من الحب والحنين، وقد تكون شاهدة على لحظات الحزن واليأس، إنها عالم آخر، حيث يتجلى فيه الإنسان بكل ما يحمله من مشاعر، وكما قال الشاعر: العَيْنُ تُبْدي الذي في قَلْبِ صاحبِها مِن الشَّناءَةِ أوْ حُبٍّ إذا كانا إنَّ البَغيضَ لهُ عينٌ تُكَشِّفُه لا تَسْطيعُ لما في القلْبِ كِتْمانا فالعينُ تَنْطِقُ والأفْواهُ صامِتَةٌ حتى تَرى منْ ضَميرِ القلبِ تِبْيانا وعلى مر العصور، أبحر الشعراء والفلاسفة والمفكرون في عالم العيون، متأملين تلك النظرات التي تختزن الكثير من الأسرار والمعاني، فهموا أن العيون ليست مجرد عضو جسدي، بل هي لغة قائمة بذاتها، تحمل في طياتها ما لا تستطيع الكلمات التعبير عنه، العيون، في نظر هؤلاء العظماء، هي مرآة تعكس ما في القلوب وتكشف أسرار النفوس، لقد تناول ابن القيم، -رحمه الله-، هذا المعنى ببلاغة فائقة حين قال: "إن العيون مغاريف القلوب، بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها" هذه العبارة تجسد فكرة أن العيون قادرة على نقل ما يعتمل في داخل الإنسان دون أن ينطق بحرف. العيون هنا أشبه بمرايا صادقة لا تستطيع الكذب أو التزييف، فهي تفضح ما يخبئه القلب من مشاعر وأحاسيس، سواء كان حبًا، شوقًا، أو حتى حزنًا وألمًا،، وفي نفس السياق، عبر الشاعر عبدالله بن معاوية بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب عن هذه الفكرة في بيته الشهير: فعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا في هذا البيت، يتجلى تأثير العيون في رؤية العالم من حولنا، فالعين الراضية لا ترى العيوب، بينما العين الساخطة تبرز كل نقيصة، هنا تتجاوز العين دورها كأداة للرؤية لتصبح وسيلة للتعبير عن الرضا أو السخط، عن مشاعر الحب أو الكراهية،، أما أمير الشعراء أحمد شوقي، فقد عبر عن هذه الفكرة بعبارة تحمل شغفًا كبيرًا، حيث قال في قصيدته "زحلة" وتعطَّلَتْ لغةُ الكلامِ وخاطبَتْ عَيْنَيَّ فِي لُغَة الهَوى عيناكِ هنا يقف شوقي عند اللحظة التي تعجز فيها الكلمات عن التعبير، وحينها تتولى العيون زمام الأمور، لتصبح هي الوسيلة الوحيدة القادرة على نقل مشاعر الحب والغرام. العيون هنا تتكلم بلغة الهوى، لغة يفهمها المحبون دون الحاجة إلى تفسير أو شرح. تظل لغة العيون واحدة من أعظم اللغات التي عرفها الإنسان، فهي لغة صادقة، عميقة، لا تحتاج إلى حروف أو كلمات، إنها لغة القلوب، التي تعبر عن مكنوناتها بكل شفافية وصدق. *المشرف على ديوانية آل الحسين التاريخية