بعد سنوات عدة من الأخذ والجذب مع المختصين والجهات المختلفة التي تعنى بمصابي التوحد وذوي التوحد لإيجاد الأسلوب الأمثل لمساعدة ابني على التكيف مع التوحد اتضح لي أن العوائق ليست بسبب "نعمة التوحد التي أنعم الله بها علينا" أو في اختلاف ابني عن الطبيعي كما هو متعارف عليه اجتماعيا وطبيا، إنما العائق هو التوقعات الاجتماعية السائدة وما اعتاد عليه الناس في المجتمعات العربية والغربية، والعقبة الأخرى هي أن هذه التوقعات ليست موائمة لطبيعة مجتمع (التوحديين) ومن الصعب جدا إلزام ذوي التوحد بإحداث تغييرات منهجيه في طبيعتهم التي خلقهم الله عليها بحجة ضمان تقبلهم اجتماعيا وحمايتهم من التجريح والأذى الذي قد يعتريهم داخل مجتمعاتهم. من رأي اجتماعي متمدن فإن جميع الأفراد يستحقون الاحترام والتقدير لما هم عليه بغض النظر عن نوعهم العصبي التي خلقهم الله عليها، الأفراد الطبيعيون والتوحديون والمتباينون عصبيا جميعهم قادرون على المساهمة في المجتمع بطرق فريدة وقيّمة، ومن المهم خلق بيئة شاملة تحتفي بالتنوع. وبدلاً من محاولة تغيير الأفراد المختلفون ليتلاءموا مع المعايير الاجتماعية السائدة، كذلك ولرفاهية المجتمع ورفع من مستوى الأمان لذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم فعلينا أن نسعى جاهدين لخلق مجتمع يحتضن ويستوعب جميع أنواع التنوع العصبي. من جهة أخرى، أحب ألتنويه على أنه من الضروري للمختصين النظر في تأثير تحليل السلوك التطبيقي (ABA) على الصورة الذاتية (احترام الذات) للأفراد المصابين بالتوحد. من المحتمل أن التوحديين الذين خاضو تجربة العلاج بالتحليل السلوك التطبيقي قد عانوا من آثار سلبية على صورتهم الذاتية واحترامهم لذاتهم. لأنه غالبًا ما يركز تحليل السلوك التطبيقي على تعليم السلوكيات التي تعتبر مقبولة اجتماعيًا بدلا من تعليمهم كيف يتعاملون مع احتياجاتهم النفسية والحسية وتفردهم، وهذا قد يؤدي إلى كبت سمات التوحد وإخفائها لا علاجها أو تغييرها مما قد يكون له آثار طويلة الأمد على صحتهم النفسية. وبدلا من ذلك كله لعلنا بحاجة إلى تغيير طريقة تعاطينا مع ذوي التوحد من خلال تغيير أولويات العلاج أو التأهيل لضمان عيشهم باستقلالية ورفاهية وذلك من خلال بعض الأفكار التالية: تعزيز اتخاذ القرار: إن إتاحة الفرص للأفراد المصابين بالتوحد لاتخاذ الخيارات والقرارات بأنفسهم تأثير قوي على احترامهم لذاتهم ورفاهيتهم. يمكن أن يكون ذلك بسيطًا مثل تقديم خيارات حول الأنشطة التي يجب أن يشاركوا فيها أو السماح لهم بتحديد أهدافهم وتوقعاتهم. الاستماع إلى احتياجاتهم: كأي فرد في المجتمع فإن للأفراد المصابين بالتوحد احتياجات وتفضيلات مختلفة ومن المفيد جدا احترام هذه الاختلافات من خلال الاستماع أو فهم احتياجاتهم بأي طريقة تواصل ممكنه لخلق بيئة أكثر شمولاً ودعما. دعم التنوع والاختلاف: يجب الاحتفاء بتنوع النمو العصبي في المجتمع وتفهم اختلاف السلوكيات في التعبير طالما أنه لا يوجد أي أذى على الصعيد الشخصي أو المحيطين بهم، من خلال فهم هذا التنوع وتقبل الاختلاف يمكننا خلق بيئة أكثر شمولاً وقبولاً للأفراد من جميع الأنماط العصبية من خلال توفير التسهيلات والدعم المطلوب منهم لمساعدتهم على إدارة تجاربهم الحسية بطريقة مريحة وفعالة. أخيراً، خوفنا من التنمر والأذى قد فَرَض على ذوي التوحد ضرورة تغييرهم وتعليمهم السلوكيات المقبولة لدى الأفراد الطبيعيين! التنمر غير مقبول أبداً، وليس من المقبول أبداً التنمر على شخص ما لأي سبب من الأسباب. لسوء الحظ، قد يتم استهداف الأفراد المصابين بالتوحد بالمضايقة أو الإقصاء لأنهم يظهرون اختلافات في التواصل الاجتماعي والسلوك. وللتصدي لهذا التنمر بدلا من التركيز على مصابي التوحد لتغييرهم أو إخفاء سماتهم (لانه مخلوق بهذه السمات ولن تتغير)، فإنه من الضروري أن يكون الآباء والمعلمون وغيرهم من البالغين يقظين لعلامات التنمر والتدخل في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة. قد يشمل ذلك تثقيف المتنمرين حول التوحد والاختلافات في المعالجة الحسية، ومساعدة الفرد المصاب بالتوحد على تطوير استراتيجيات التأقلم، والعمل على خلق بيئات تعزز التعاطف والتفهم للأفراد ذوي الاحتياجات والتجارب المتنوعة. ومن الاستراتيجيات المقترحه كذلك هو بناء مجتمعات صغيره لمصابي التوحد و إيجاد مدارس متخصصة تنعى بقديم طرق تدريس متطورة و متوائمة مع احتياجات مصابي التوحد (الناطقين) واكتشاف مواهبهم الذهنية في جوانب معينه في وسط بيئة صحية مناسبة يكونوا فيها قادرين على تبادل نفس الاهتمامات والتواصل بالطريقة الفعالة والمناسبة لهم دون الحاجة إلى التلون أو لباس قناع اجتماعي لا يشبههم ويستنزفهم نفسيا وذهنيا لأجل الحصول على استحسان الاخرين المختلفين عنهم.في الختام، أنهي رسالتي لمجتمعي الفاضل بأنه من الضروري تعزيز الاحترام والقبول والتفاهم لجميع الأفراد، بغض النظر عن اختلافاتهم أو التحديات التي يواجهونها بدل من بذل الجهود في تغيير طبيعتهم التي خلقهم الله عليها والتي طالما أنها سمات سلوكية لا تعارض قيم اجتماعية فاضلة ولا تعارض تعاليم إسلامية أو قوانين شرعية.. حان الوقت أن نعمل معًا لخلق بيئات آمنة وشاملة تحتفي بالتنوع وتعزز الاستقلالية والرفاهية وتدعم الأفراد من جميع الأنماط العصبية.