حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دموع الرمل.. التاريخ والجغرافيا في رواية
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2024

ما إن تبدأ في ولوج العتبات الأولى لرواية (دموع الرمل) للروائي شتيوي الغيثي الصادرة عن دار تشكيل، حتى تشعر وكأن أقدامك تطوي بك رمال الصحراء، كما لو كنت تلمح بيتاً من الشَّعر قد ضُربت أطنابه في سفح رابية يحفّها الأقحوان والعرفج والرمث. تلج إلى سردية الأحداث في هذه الرواية وكأنك تمتطي ظهور الإبل، وتنسجم مع ثغاء الأغنام وصهيل الخيول. إنها سردية الرواية ذات اللغة الباذخة التي أحكم الكاتب نسيجها، وشيّد عناصرها المختلفة، فبيّنت لقارئها تضاريس الصحراء وأبانت له عن تخوم البادية والروابي، تجلسه تارةً على رابيةٍ من الرمل الناعم، حتى يشعر بصمت الآفاق، يراقب وميض السراب، ويحسّ زحف الحشرات من حوله، ويشم رائحة البارود، ويسمع دويّ البنادق. في تفاصيل هذه الرواية حكاية الحياة والموت، والألم والأمل، والرجاء والخوف، وتناقضات الحياة وصراع البقاء، وبها إنصات لهدير السواقي، واستماع لقطرات الماء الثمينة جداً، وإدراك لقيمتها وإيقاعها الباعث على الحياة والأمل في مجاهل الصحراء والليالي الموحشة بذئابها وحناشلها، فتقع في نفس القارئ موقع الماء من الظمأ، هناك حيث الماء هو المعنى المرادف بكل دقّة لنبض الحياة، وفي فصول هذه الرواية أيضاً امتدادٌ لنظر العيون البدوية، حيث دأبت على التحديق إلى أبعد نقطة في الأفق، فتأخذك أحداث الرواية إلى نمط الحياة والعيش التي تمرّ مواسمها على طرق الترحال مابين بادية نجد وأعاريضها، وبين بوادي العراق، وحائل وديار شمّر. إنها رواية تجمع بين الواقع والخيال، وتمزج بين التوثيق التاريخيّ، وبين طابع التصوير المكاني والوصف الزماني، إذ تقلّب للقارئ صفحات التاريخ، من خلال توظيف أحداثٍ تاريخيةٍ ومواجهات داميةٍ وانتصاراتٍ بطولية وقعت معاركها بالفعل في ذات الزمان والمكان، تقرأ تفاصيل المعركة وكأنك تغمض عينيك من غبارها، أو تشاهد أحداثها عن كثب، وهي أحداث في واقعها جزءٌ من تاريخ هذا الوطن إبان تأسيس الدولة السعودية الثالثة، وفي مراحل تمديد رقعة مملكةٍ متراميةٍ على يد المؤسس المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه-، وفي الرواية كذلك إلماحاتٌ مهمّة لفترةٍ تاريخية حافلة بالصراع وإثبات القوة، حفلت بدخول بعض التيارات الفكرية والتنظيمات ذات الأهداف السلبية، وجاءت الرواية من خلال عناوين متعددة؛ يشكل كل عنوان مرحلة سردية ترتبط بما سبقها وتهيئ لما بعدها، فتدرجت في أحداثها ووقائعها، في فترات وأزمنة مختلفة، واعتمدت على البناء المرحلي المتعاقب الذي يتماشى مع نمو الشخصيات زمانياً، وتنقّلها مكانياً، فتأخذ القارئ بتشويقها في سيرة تتعاقب فيها الأحداث التي تمر بها، كما أبدع الروائي في وضع شخصية محورية هي: (نويّر) تلك المرأة التي تحكي نصف المجتمع الصحرواي في مواجهة نصفه الآخر، فتمثل القوة والإرادة ومواجهة الصدمات المتلاحقة، فكانت بمثابة المرجعية السردية للرواية، تروي تفاصيلها، وتحدد نقاط التحول في مسيرة النصّ، ومنعطفاته الأساسية. والرواية عموماً تستمد أفكارها من بيئة الصحراء، ومن عمق حياة الإنسان البدوي، الذي يحوّل بطبيعة شخصيته الجبارة شظف الحياة وقسوتها إلى جسارةٍ وإقدام، فيتكيف مع ظروفها القاسية، وينسجم مع ذاته ومع الآخرين في مواجهة الخطوب ومهددات البقاء، كما تصور مرحلة تاريخية ومعيشية تحتاج أجيال اليوم إلى معرفتها، والاطلاع ولو من خلال الخيال على حجم النقلة الحضارية والإنسانية الهائلة التي كان عليها إنسان هذه الصحراء ثم آل إليها الآن بعد مسيرةٍ من البناء الحضاري والتنموي. إنّ هذه المفارقات البيئية والاجتماعية التي يضطلع بها هذا النص الروائي، هي جزء مهم من تلك الأدوار التي تلعبها الرواية بناء على اتساع الفضاء السردي وقدرته على استيعاب الأحداث التاريخية وتصوير الحياة، وهي معادلة سردية أتقنها الروائي بنجاح، إذ يقدم في هذه الرواية عدداً من الصور التاريخية والاجتماعية، في حقبةٍ زمنية محددة، وفي إطار جاذب يأخذ القارئ في متعة قرائية مدهشة، وأظن هذا العمل الروائي جدير وقابل لتحويله إلى عمل سينمائي، إذ سيساهم في استحضار أبطال تاريخ هذا الوطن ورجاله الأشاوس وعرض بطولاتهم وكفاح رجالهم على الشاشات حقيقةً ورمزاً لتعرف الأجيال تاريخها.
د. شتيوي الغيثي

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.