حظيت البلاغة العربية منذ القديم باهتمام واسع، وتنظير شاسع، بدءًا من تعريف البلاغة ذاتها، ومروراً بموضوعاتها، وظواهرها، وقضاياها، وكان البلاغيون في معظم موضوعاتهم التي ينسجونها لا يخرجون عن اصطلاحات متشابهة، وتعريفات متقاربة، منطلقين من وجوه البيان، والمعاني، والبديع، وهي جوانب تحفّز على الإبداع، وتحرض على الجمال؛ ولذلك انطلق كثير منهم نحو التفنّن في سكّ المصطلحات، ونسج الموضوعات، بما يتوافق مع غايات البلاغة التي تنشد الجمع بين الإقناع، والإمتاع، والإنجاز والإيجاز، فمن ههنا أخذ البلاغيون ينثرون تلك الموضوعات في بطون كتبهم، بل يتنافسون في ذلك التدفق، حتى تكوّن لدينا كمٌّ هائل من الموضوعات البلاغية المطربة، ذات المعاني المعجبة، فرأينا في كثير من الموضوعات البلاغية ما حَسُن لفظه ومعناه، واستدلّ بفحواه على مغزاه. ولفرط اهتمام العرب بمفهوم البلاغة ومباحثها، فقد اعتنى البلاغيون في إضفاء مسحة جمالية على الموضوعات، فأولوها عنايتهم، ومزجوا بين توضيح الموضوع البلاغي وتجميله، ففي فروع البلاغة نلمس في (البيان) جمالاً، إذ يشير إلى الوضوح التام، والدلالة على المعنى بأجمل عبارة، والبيان هو المنطق الفصيح المعرب عما في الضمير. وفي (المعاني) ما يشير إلى قيمة المعنى في البلاغة وكشفه عن الغايات والمقاصد، وأنه الأصل في إيضاح المراد. وفي (البديع) ما يشير إلى الدهشة، والتفرّد، والجمال، والتحسين، والتجميل، فانتقاء هذه المجالات الثلاثة لتكون فروعاً لعلم البلاغة له دلالته البيّنة في انتهاج البلاغة منهجاً جمالياً في سائر فروعها، ومباحثها، وموضوعاتها. ولو أردنا التطبيق على جمالية الموضوع البلاغي في مصنفات البلاغيين لألفيناه كثيراً، فمن ذلك مثلاً (التعريض) ويعنون به: المعنى الحاصل عند اللفظ، لا به، أي أن التعريض مباين للحقيقة والمجاز والكناية، وهذا الموضوع خاص ببلاغة البيان. ومن الموضوعات الخاصة ببلاغة المعاني (الالتفات)، وهو الانتقال بالأسلوب من صيغة المتكلم، أو الخطاب، أو الغيبة، إلى صيغة أخرى من هذه الصيغ، بشرط أن يعود الضمير الثاني على نفس الذي يعود عليه الضمير الأول؛ فمن ههنا دلت لفظة الالتفات دلالة عميقة على معناها البلاغي المهم. ولعل مما يمثل بلاغة البديع مثلاً (الإبداع) الذي هو اجتماع عدة ضروب من البديع في قرينة واحدة، أو في بيت من الشعر، أو ما شابه ذلك. على أن هناك موضوعاتٍ كثيرةً من موضوعات البلاغة نشتم في ألفاظها ودلالات معانيها روائح الإبداع، والجمال، فمن ذلك مثلاً: (التوشيع) الذي هو الإتيان في عجز الكلام بمثنّى، ثم يُفُسَّرُ باسمين أحدهما معطوف على الآخر، ولعله مأخوذ من إدخال الشيء في الآخر. ومثل ذلك (الإيغال) الذي هو لفظ زائد على المعنى، ويؤتى به من أجل المبالغة والتأكيد. ومثله (الاحتراس) الذي هو زيادة يؤتى بها للمحافظة على المعنى، مما قد يعتريه من لبس، أو إبهام. ومثله (التتميم) وهو نوع يؤتى به لدفع توهمٍ في الكلام. ومثله (الإرصاد)، أو (التسهيم) وهما بمعنى واحد؛ إذ من خلالهما يمكن معرفة الكلمة الأخيرة من البيت الشعري، أو المقطع النثري. وهناك موضوعات بلاغية أخرى كثيرة توحي دلالات ألفاظها على ما يبعث في النفس الجمال، كما في: (حسن التعليل، تجاهل العارف، مراعاة النظير، تشابه الأطراف، التجريد، القصر، الجناس، التورية..)، وغيرها.