حمدالله يغيب عن مواجهة الشباب والأخدود غدًا    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    سالم الدوسري يشارك في جزء من مران الهلال ويقترب من الجاهزية    حديقة السويدي تحتفي بالثقافة البنغلاديشية ضمن "انسجام عالمي"    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    خبير مصري ل«عكاظ»: تعنت نتنياهو وراء فشل مفاوضات غزة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    توال و 5SKYE تعلنان عن شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في السعودية    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    يفتتح السفير الهندي رسميًا الجناح الهندي في معرض ربط الشركات التجارية العالمية بالمملكة العربية السعودية 2024 الذي ييتم تنظيمه بالتزامن مع معرض4P الخليج ومعرض الآلات والأدوات.    القبض على مواطن لنقله 9 مخالفين لنظام أمن الحدود بجازان    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    جينات فينيسيوس    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    نفاذ تذاكر مباراة الخليج والهلال في الجولة 11 من دوري روشن    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «قرم النفود» في تحدٍ جديد على قناة «الواقع»    الإعراض عن الميسور    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحماية الفكرية وشرف القبيلة
نشر في الرياض يوم 08 - 08 - 2024

قوة الضبط الاجتماعي لها سلطانها على سلوك الأفراد فكان قانون العيب من أشد العقوبات وأقساها، فالعربي لا يخشى شيئا أكثر من اللوم والدَّين (فتح الدال) لما لهذين الأمرين من قبح يجره الفرد على نفسه وأهله وعائلته..
للكلمة شرف، وملكيتها أيضا شرف يتولى بها صاحبها أرقى التراتب الاجتماعي؛ أما إذا سلب منه هذا الشرف فإنه يهوي إلى أدنى التراتب ويحمل الخزي والعار بين القبائل، ولهذا كانت لوسائل الضبط الاجتماعي لها ما لها من قوة تؤطر السلوك الاجتماعي فلا نرى ما نراه اليوم من بعض الارتباك في السلوك لدى بعض الأفراد.
إن هذا الضبط هو ما كان عليه أجدادنا، وهذا ما تعلمناه منهم منذ كنا أطفالا صغارا قبل السعي بين ردهات الكتب نزاحم الأسطر والكلمات، وقبل الشهادات والمنصات والندوات والمحاضرات، بل كانت حكمتهم تتسلل إلى عقولنا ووجداننا ونحن نجالسهم وننهل من مجالسهم.
أذ لا بد من تأصيل هذه القيم من المروءة والشهامة الاستقامة لنيل الشرف، تحت ظل الضبط الاجتماعي العرفي بين القبائل، وكيف كانت حماية الحقوق الفكرية لديهم -على سبيل المثال- ذات شرف وملزمة بين هذه القبائل شم الأنوف، يأبون الضيم والضرر، فلا إخلال بكلمة الشرف التي هي شرف الرجل ومكانته التي يتصدر بها مجالس الرجال؛ أما إذا ما اختلت هذه القيَّم لدى فرد منهم لم تقبل شهادته في المحاكم لأنه أصبح عديم المروءة والشرف والمصداقية.
وهناك عبرة من موقف لأحد الشعراء مع أحد أفراد إحدى القبائل، ذلك حينما ذهبت الجماعة إلى احتفال عرس في قبيلة من القبائل. وكان لا بد أن ينشدهم شاعرهم قصيدة يرقصون عليها العرضة حين دخولهم على القبيلة، وكان لا بد أن ينخونهم فيها.
وقد جرت العادة أن يتقدم شاعر بقصيدة يدخلون بها القبيلة يتغنى بها الرجال في رقصة العرضة، فطلبوا من شاعرهم أن ينشد له قصيدة وهذا يعنى أن يأتي بأبيات ارتجالية لتلك اللحظة والمناسبة الخاصة لهذا المقام دون غيره.
تردد الشاعر قليلا ثم قال: ضرب النار ممنوع في هذه الأيام ولو أعطيتكم قصيدة فستضربون النار وتطلقون الأعيرة. إلا أنهم أصروا في طلبهم فأنشدهم قصيدة مؤثرة؛ فأنشدت القبيلة تلك الأبيات على إيقاع دفوف العرضة داخلين حدود القبيلة، واستقبلتهم القبيلة بإطلاق النار تحية لهم، بل تحية لآل سعود الذين نصتهم هذه القصيدة فشيخ القبيلة قال: "القصيدة في آل سعود ولا بد أن نضرب النار تحية لهم أي نطلق، وبذلك تسنى لهم إطلاق النار ابتهاجا با العرس وبالقبائل القادمة وبآل سعود على وجه الخصوص. وسأل شيخ القبيلة عن قائل هذه القصيدة فقيل له فلان، فأجلسه على رأس المجلس وهو مجلس كبار القوم تكريما له عما أنشده؛ لكن أحد رجال القبيلة قام وأقسم قسما غليظا بأنه سرقها وأنها ليست من بدعه أو من كلامه.
وهنا طلب الشاعر حق العرب ورد الشرف له لما بدر من خصمه الذي أدعى عليه بالافتراء والكذب وهو ما يعني حق الملكية الفكرية في يومنا هذا، فتدخل رجال القبيلة وحسموا الموقف بين الخصمين، بشرط إذا ما ابتدع الشاعر قصيدة مشابهة لها في المعنى، تزفهم للوداع حين المغادرة، فإذا كان ذلك كذالك، يكون الحق للشاعر فيما يراه من رد الشرف، وإن لم ينشد الشاعر قصيدته، فيكون الحق عليه بل يناله العار والخزي من قوله ما ليس له.
وحين اصطفت القبائل صفين في رقصة الوداع يرقبون الموقف، ولمن تكون المنعة. حينها أنشد الشاعر قصيدة أخرى ذات تأثير مبهج، تهللت القبيلة ورقصوا ورقص الشاعر فرحا وانتصاراً، ثم ربط عطرته، وقذف بها على الأرض، وذلك يعنى أنه لا يُفك رباطها إلا برد الشرف له ولكلمته، فحكمت القبائل على الخصم برفع الغترة وحقها خروفان تذبح تحت أقدام الشاعر في حضرة القوم اعتذارا وتبرئة لما بدر منه في حق هذا الشاعر كرد شرف وكرامة.
وهكذا تتوالى سلطة الضبط الاجتماعي ذات السلطان القبلي والعرفي والتي تتخذ مكانة القانون بل كانت أقوى منه في قديم الزمان، أما الآن فسيادة القانون هي التي تسود كل الأعراف والدساتير القبلية تحت ظل قانون الحماية الفكرية في مثل هذا الموقف.
وهذا يسوقنا إلى تأصيل الحماية الفكرية عند أسلافنا والتي أصبح الأمر شديد المراوغة بالرغم من قوانينها، ذلك أن قوة الضبط الاجتماعي لها سلطانها على سلوك الأفراد فكان قانون العيب من أشد العقوبات وأقساها، فالعربي لا يخشى شيئا أكثر من اللوم والدَّين (فتح الدال) لما لهذين الأمرين من قبح يجره الفرد على نفسه وأهله وعائلته. ولذالك كان السلوك الاجتماعي مراقبا دون جبر أو تهويل فكان الفرد هو رقيب نفسه خشية اللوم الذي يقض مضجعه إذا ماحدث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.