في بداية العام الهجري الجديد نستذكر حدثا عظيما غيَّر مجرى التاريخ، وحملت في طيَّاته معاني التضحية، والصبر والنصر، والتوكُّل على الله، وجعلها الله طريقًا للنصر والعزة، ورفع راية الإسلام، وهذا الحدث ساهم إلى انتقال الأمة الإسلامية من مرحلة الاضطهاد والضعف إلى مرحلة المنعة والقوة والأمن، ألا وهي الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة. وقد حملت هذه الهجرة النبوية العظيمة معاني سامية ودروسا مستفادة منها الإشارة إلى عظم حق حب الوطن والتعلق به، والدفاع عنه، فهذا رسولُ الله -صلى الله عليه وسلَّم- يضطرُّ إلى مغادرة بلده مكة الذي وُلِد فيه وترعرع، وترك أقرباءه وعشيرته، فقال وهو يغادرها بِنَبْرة من الحزنِ: (واللهِ إنَّك لَخيْر أرْض الله، وأحبُّ أرْض الله إلى الله، ولوْلا أنِّي أُخْرِجْت منْك ما خرجْتُ)»الترمذي». وقد حاول المشركون تدبير المكيدة لاغتيال وقتل رسول الله عليه الصلاة والسلام ولكن الله سبحانه فضح أمرهم وأفشل مخططهم وأنجى نبيه عليه الصلاة والسلام منهم منتصراً كما قال الله عز وجل: (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ). وجاءت الهجرة النبوية بالإشارة أيضاً إلى وجوب التوكل على الله بعد فعل الأسباب جميعها فمَنِ الذي منع المشركين من أن يَعْثروا على النبِيِّ -صلى الله عليه وسلَّم- وصاحبه، وقد وقَفوا على شفير الغار، حتَّى قال أبو بكر: «لو أنَّ أحدهم نظر تَحْت قدمَيْه لأبصرنا»؟ إنه الله؛ ولذلك كان جواب الرسول - صلى الله عليه وسلَّم: (ما ظَنُّك يا أبا بكر باثْنَيْن اللهُ ثالثُهما؟) البخاري. وقال الله تعالى (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) إن الأخوة الإيمانية القائمة على أساس العقيدة الصافية سبب في بناء المجتمع وتحصينه من الآفات والتصدع، ويتجلى ذلك من الهجرة النبوية بعقد الإخاء الذي جمع المهاجرين والأنصار قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ). وقد دلت الهجرة النبوية على فضل المسجد ودوره في التربية والتعليم، وتوحيد الكلمة، ورص الصف، ويتجلى ذلك في أن أول عمل قام به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد دخوله المدينةالمنورة بناء المسجد، ومشاركة الصحابة رضوان الله عليهم في البناء، وقد مدح الله أهل الإيمان أنهم يسبحون الله ويكبرونه فقال: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ). وفي الهجرة النبوية ظهرت مكانة أبي بكر الصديق صاحب رسول الله في الهجرة، بقوله تعالى: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا)، فهو قرآن يتلى يثبت الصُّحبة للصِّديق ويظهر فضله من كلام الله تعالى إلى يوم القيامة. ولا يمكن أن ننسى الدور البطولي التي قامت به أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما التي وقفت مع زوجها رسول الله وأبيها، وأختها أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، التي ساهمت في تموين الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار بالزاد والماء والغذاء وذلك حينما شقَّت أسماء رضي الله عنها نطاقها وهو اللباس الذي كانت تختمر به، شقَّته نصفين لوضع الطعام والزاد فيه؛ فسمِّيت من يومها (بذات النطاقين). هذه بعض الدروس المستفادة من الهجرة النبوية علينا أن نتأملها ونتدبرها، ونتخذها طريقاً ونبراسا نستضيء به في حياتنا وأعمالنا، وأن نعلم أولادنا وبناتنا تلك المعاني السامية والأخلاق الفاضلة ونغرسها في نفوسهم حتى ينشؤوا على الفضائل، ويتربوا على الشمائل ليكونوا أداة صالحة في خدمة مجتمعهم ووطنهم الغالي ودينهم. نسأل الله عز وجل بأن يجعله عام خير للمسلمين عامة، وعام خير ونماء واستقرار وأمن وأمان وقوة وعزة لبلادنا الغالية خاصة في ظل قيادتها الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.