إذا سمعت الله تعالى يذكر الظالمين ويلعنهم ويبين سوء مصيرهم وأنهم سيلقون جزاءهم موفورا، في يوم ترد فيه المظالم إلى أهلها، «يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء»، في يوم «لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار»، فلا تأمن على نفسك أن تكون منهم في هذا الزمان صار الظلم سجية ومرعيا، مستترا خلف أقنعة شتى! وبتنا في زمان تحيرت فيه بصائر المؤمنين، وذهلت فيه ألبابهم! مع ترادف الفتن وتتابعها. إن من أعظم الفتن التي تحير العقل المؤمن، أن كثيرا من الظلمة الذين تكاثرت أعدادهم لا يرون أنهم من الظالمين، وبعضهم من أشد الناس ظلما، وربما كان الظالم في الصف الأول لا تفوته جماعة، ولا يفتر من عمل الصالحات، ثم يلبس عليه إبليس فيوقعه في الظلم وظلماته، ويغره بركعاته وتسبيحاته! وقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يوما: أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال: إن المفلس من أمتي، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا. فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار . فهذا المفلس المسكين لم يتوان عن الصلاة والصدقة والزكاة، وهذه قمة أفعال الخير، والإحسان إلى الغير، لكنه أفسدها بالظلم لآخرين، لم يسلموا من شتمه، وغيبته، وحقده، وحسده، وأكله أموالهم بالباطل، وربما شارك في سفك دمائهم، وإن لم يسفكها مباشرة، بالتحريض، والتحريش، والنميمة. وبين يدي أمثلة كثيرة من المفلسين الظالمين، أمثلة تدمي القلب من قصص عقوق الوالدين وظلمهما بقطيعة رحمهما والإساءة إليهما، وصلت حد قتلهما وضربهما، بله رفع الصوت عليهما! وقصص ظلم الأبوين أو أحدهما لأبنائهم، بشتى أنواع الظلم، خاصة من الآباء الذين يستغلون إباحة الجمع بين الزوجات أسوأ استغلال، ثم يتناسون أبناء الزوجة الأولى ويهملونهم، ولا ينفقون عليهم، بل ويستغلون سلطتهم لتشديد الوطأة عليهم. وحدث عن ظلم الأزواج ولا حرج، وعن ظلم المطلقين لمطلقاتهم ولا حرج، وعن استغلال الأبناء في الضغط على أمهاتهم ولا حرج، وحدث عن أكل ميراث النساء ولا حرج، وعن استغلالهن وأكل أموالهن بعد جهدهن في العمل بأكل رواتبهن، وعدم الإنفاق عليهن ولا حرج. في صور شتى من الظلم الأسري، والاجتماعي، وظلم النفس الذي جاء النص فيه قرآنا وسنة، كما في قوله جل وعلا «ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه». إن الظلم يمارسه كثير من المسلمين في أبشع صوره مع الخدم والسائقين، والعمال والموظفين، بل يمارسونه في الأسواق والطرقات! فحين يغلق أحدهم الطريق على الناس فقد ظلمهم، وأساء إليهم، وآذاهم، وحين يلاحق حرماتهم ويتجسس عليهم ويعتدي ولو بالنظرة على محارمهم، فقد آذاهم، وظلمهم، والله تعالى يقول «والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا». هذه صور من الظلم أكثرنا يمارسها بقلب بارد، وضمير مستتر عن الإحسان، في غيبوبة من الشعور، حتى صار كثير من الناس يكذبون بكل صدق، ويغشون بكل أمانة، ويخونون بكل إخلاص. وكل ذلك من صور الظلم التي نمارسها في حياتنا، واعتدنا عليها، حتى خيل إلينا أنها العدل كل العدل!. إذا سمعت الله تعالى يذكر الظالمين ويلعنهم ويبين سوء مصيرهم وأنهم سيلقون جزاءهم موفورا، في يوم ترد فيه المظالم إلى أهلها، «يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء»، في يوم «لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار»، فلا تأمن على نفسك أن تكون منهم، ففتش عن صور الظلم في حياتك بينك وبين أحبابك، وأبنائك، وذوي رحمك فقطع الصلة بهم ظلم لهم، وأصدقائك، ومن ولاك الله أمرهم من عمال وموظفين، وخدم، وسائقين، حتى لا تكون يوم القيامة من المفلسين الذين جاء وصفهم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم . قال بعض السلف: لا تظلم الضعفاء فتكون من شرار الأقوياء. هذا، والله من وراء القصد.