حث ديننا الحنيف على خلق كريم من الأخلاق الإسلامية، خلقٍ اتصف به الأنبياء والمرسلون، ولم يتصف به إلا من رحم الله من المؤمنين؟ إنه الحلم والأناة. فالحلم هو: "ضبط النفس والطبع عن هيجان الغضب، والأناة هو العقل والرزانة والوقار والروية والتفكير قبل الحكم. وقد كانت الأناة والحلم- صفة لازمة للأنبياء، مارسوها مع الناس، ونبهوا على أهميتها في حياة الإنسان، لذا كان رد الأنبياء على أقوامهم المكذبين والمتهمين لهم معلماً للبشرية، فمثلاً هذا نبي الله هود -عليه السلام- يقول لمن قالوا): إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ). ومما يدل على امتداح الشريعة الإسلامية لهذا الخلق النبيل: أن النبي –صلى الله عليه وسلم- مدح الحلم والأناة وعظّم أمرهما فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-لأشجِّ عبدالقيس): إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ: الْحِلْمُ وَالْأَنَاة). وفي هذا الحديث الحث على الأناة في التأني في الأمور وعدم التسرع، وما أكثرَ ما يَهلِكُ الإنسانُ بسبب التعجل في الأمور، سواء في نقل الأخبار، أو في الحكم على ما سمع، أو في غير ذلك. فمن الناس مثلًا من يَتعجل بنقل الأخبار، بمجرد سماع أي خبر يحدِّث به وينقله، وقد جاء في الحديث: "كفى بالمرء كذبًا أن يحدِّث بكل ما سمع". وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرِّفقَ لا يكون في شيء إلا زانَه، ولا يُنزَع من شيءٍ إلا شانَه"؛ رواه مسلم. ويقول سبحانه مثنياً على أصحاب هذا الخلق النبيل): وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ). قال على -رضي الله عنه-: ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك". وقال أكثم بن صيفي: دعامة العقل الحلم وجماع الأمر الصبر. وقال أنس بن مالك –رضي الله عنه- في قوله تعالى: "فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ". سورة فصلت إلى قوله: "عَظِيمٍ "هو الرجل يشتمه أخوه فيقول: إن كنت كاذباً فغفر الله لك، وإن كنت صادقاً فغفر الله لي. وكان الأحنف بن قيس يُضرب المثل بحِلمه.. وكان إذا تعجب الناس من حلمه يقول: والله إني لأجد ما تجدون ولكني صبور. ويقول أيضاً: وجدتُ الحِلْمَ أنصر لي من الرجال. "البداية والنهاية" لابن كثير. و(الحلم سيد الأخلاق) كما سمته العرب قديمًا، وذلك لعظم منزلة الحلم بين الأخلاق عامَّةً، فجعلوه سيدًا لها، لعظم أثره، مع صعوبة تحصيله. والشخص الحليم يكون لديه قدرة على التحكم في جميع انفعالاته وتصرفاته، قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: «ليس الشَّديد بالصُّرَعَة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغضب» (رواه البخاري) ويُكتَسَب خُلق الحِلم ويتعزَّز في النَّفس بالتَّربية، والتَّكرار، والتَّعود، ودليل ذلك ما رُوِي عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- أنّه قال: (إنّما العلمُ بالتَّعلُّمِ، وإنما الحِلمُ بالتَّحلُّمِ، ومن يتحرَّ الخيرَ يُعطَهْ، ومن يتَّقِ الشرَّ يُوَقَّه). وما أجمل ما قاله الشافعي رحمه الله: يخاطبني السفيهُ بكل قُبحٍ فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حِلْما كعودٍ زاده الإحراق طِيبا وأخيراً.. يُعتبر الحلم والأناة من الأمور المهمة في حياتنا اليومية ومفتاحًا للسعادة، فمن خلالهم يتمكن الفرد من القدرة على مواجهة الصعاب والشدائد بكل هدوء واطمئنان بدلاً من الانزعاج، والقلق، والتوتر.