تعبر حياة المرء أسماء تركت أثرًا لا يُمحى في النفس والسلوك، ومن المفارقة أنّ بعض أصحاب تلك الأسماء لا يدركون ما تركوه من أثرٍ في نفوس غيرهم، وهذه الأسماء لا تنحصر بالأشخاص، بل قد تكون حالات إنسانيّة، وتجارب شخصيّة، وظواهر بيئيّة، ومدناً قصيّة أو دنيّة وقصائد بليغة وحكايات عميقة وسواها، فجميعها قد تسهم في تشكيل المرء، وبلورة المعاني الوجوديّة والقيم الشخصيّة في حياة المرء، وتحديد نمط وجوده في الحياة، وأسلوبه في مواجهة تحدّياتها، سلوكيًّا ولغويًّا. ما يلفت الانتباه أنّ قلّة من تلك الأسماء هي من تستطيع أن تترك أثرًا يدوم، فعلى سبيل المثال لو عاد المرء بذاكرته، واستعرض المعلمين الذين مرّوا في مراحل حياته الدراسيّة، لوجد أنّ من بقوا في الذاكرة هم القلة القليلة، أمّا من ترك أثرًا دائمًا، فهو النادر، وينطبق ذلك على من صحبهم الإنسان أو التقى بهم في محطات حياته غير المدرسيّة؛ فالقادرون على التأثير هم القلة النادرة، لأنّهم يتّصفون بسمات من الصعوبة توافرها في جميع الناس، وكذلك الحوادث والفنون والتجارب والظواهر، فالمميّز منها هو ما يترك أثرًا يدوم، ويسهم في بلورة معانٍ حياتيّة في نفس المرء وسلوكه. إنّ غرس المعاني والقيم في الحياة والناس أمرٌ له تبعاته؛ إذ هو بمنزلة تخطيط الحياة الاجتماعيّة، والعمليّة، والإسهام في حركة التاريخ والمجتمعات، ومع أنّ الأدوات العصريّة أصبح لها وظيفتها البارزة في هذه المهمة، غير أنّ العامل البشريّ والإنسانيّ يظلّ هو القائم عليها، وله السبق والأثر الأعمق في آلية عملها وتعميق أثرها، وهذا هو السبب في تباين أثر الأدوات العصريّة من تقنية ورقميّة ومدى انتشارها، أو رواجها في بلدان من دون أخرى، حتّى وإنْ كانت من النوع نفسه كوسائل التواصل الاجتماعيّ. تختلف المعاني بوصفها وقائع ثقافيّة، ومنتجات إنسانيّة في المقام الأول، وحصيلة نشاط إنسانيّ في بعديه التداوليّ والمعرفيّ من ثقافة إلى أخرى، غير أنّ المشترك فيها يتمثّل بقدرة أفرادٍ على تأسيس معانٍ وقيمٍ تخرج عن الفعل الجمعيّ والصيرورة التحوليّة التلقائيّة لها، وتتفوّق عليه، هؤلاء هم القلة والاستثناء، والخالدون في ذاكرة التأريخ لثقافتهم، لأنّ التأسيس للمعنى هو انتقال من الإنسان الفطريّ إلى الإنسان المتحضّر، وهم بهذه المهمة أشبه ما يكونون بمنارات في محطات كلّ حضارة على مرّ التاريخ، خالدون في ضمير أبنائها؛ لشعور الأخيرين بدَينٍ رمزيّ ثقافيّ تجاههم، وهذا المعنى الأخير يتماهى مع ما ذهب إليه الفرنسيّ «غوشيه» من اقتراح مصطلح «مديونيّة المعنى» الذي يعني به: «أن تشعر بأنّك مدين لشخص ما بشكل مجانيّ لأنّه فتح لك آفاقًا معرفيّة جديدة أو علّمك ما لم تكن تعلمه، وبهذه الطريقة اتّبع الناس الأنبياء والمفكرين؛ لأنّهم كانوا يشعرون بأنّهم مدينون لهم بالمعنى والمعرفة» بهذا المعنى يكون الدَين الرمزيّ والعرفان الوجدانيّ تجاه الثقافة والمجتمع، وتجاه الأفراد والحالات والتجارب والفنون التي عبرت حياة الإنسان كغيمة حُبّ وسعادة وفرح لمّا يتوقف هطول معانيها الجميلة على صفحات حياته.