لا يمكن تصوّر الذات بمعزل عن الآخر، ذلك الآخر على إطلاقه، إن كان من جنس الذات أو مغايرًا لها، تماسّ معها بأشكالٍ شتى، واعية أو غير واعية، فالإنسان الأول راقب الطبيعة وتعلّم منها، ولا شكّ أنّه تعلّم من سلوك الحيوانات، وتعاطى مع الحجارة والماء والتربة، فاكتشف الزراعة والنار، واستقرّ وكوّن الحواضر التي انبثقت منها الحضارات، وهكذا ظلّ الإنسان يراقب، يتلقّى، ويتعلّم، ينقل أحيانا المعرفة بحذافيرها، ويطوّرها أحيانًا أخرى، ويبتكرها في أحيانٍ تواتيه فيها الطبيعة أسرارها، فينفرد بها، ليأتي من ينقلها عنه، يتأثر بها، يبني عليها، ويطوّرها. التأثير والتأثر سنّة كونية تنسحب على جميع مناحي الحياة، وأحد أهمها الأدب، هذا الابتكار الإنساني الضارب في القدم، عرفه الإنسان منذ فجر التاريخ في الطقوس المرسومة على الكهوف، إن جاز لنا أن نعتبرها إرهاصات القصّ الأولى. وما الأدب المقارن إلا شكل من أشكال اكتشاف أثر الآخر في الذات وأثرها فيه، عن طريق أعمال أدبية أنتجتها شعوب وحضارات، تجاورت أو تعاقبت، فتأثر أدباؤها ببعضهم، وتداخلت فنونهم حتى صعب استلال خيط أحدهم من غزل الآخر. تأتي أهمية الأدب المقارن في تطوير التكوين الثقافي للأفراد والمجتمعات، من خلال مقارنة الأعمال الأدبية من حيث الجنس والموضوع والأسلوب، ليلعب دورًا فاعلًا في توسيع آفاق الأدب، من خلال التعرف على أعمال جديدة ومتنوعة من مختلف الثقافات، تقدم رؤى ومفاهيم عن الحياة، تتفاوت في جِدّتها، لكنّها في كل الأحوال تتقاطع مع الحياة والمجتمع، ينقلها العمل الأدبي باقتدار، قد لا يضاهيه التّماس المباشر مع ثقافة بعينها. يزخر التراث بالشواهد الثقافية، التي تشرع الأسئلة على مصراعيها، وكتاب الهوامل والشوامل أحدها، فهو عملٌ موسوعيٌّ اشتمل على شذرات لغوية وأدبية وفلسفية ونفسية، نلمس فيه السمة الأدبية في أسلوب كلٍ من السائل، أبي حيان التوحيدي، والمجيب، أبي علي مسكويه، والمطّلع على الكتاب سيقف على مواضع عدّة، يظهر فيها الأثر اليونان، ولعلّه التأثر بالمحاورات الأفلاطوينة. تتجلى في الأسئلة جوانب من شخصية أبي حيّان، وملامح من شخصية مسكويه في أجوبته، فكان أبو حيّان يطرح السؤال، وقد كان طَرَحه من قبل على غير مسكويه، في إشارة إلى رغبته في الحصول على أكثر من رأي في المسألة، ورغم أن بعض أجوبة مسكويه تخالف الحقائق العلمية في زماننا، إلّا أنّ مشاكلَتَه عصره، تُحسب له، واطلاعه على معظم ما قد يرد من المسائل يشفع له، فقد حاول أن يتوافق مع السائد في زمانه. بدا الكتاب مرآة، تعكس علاقات العلماء والدارسين في ذلك العصر، فأول ما يدلّ عليه، موسوعية المشتغلين بالعلم، وانفتاح مجتمعهم على المعارف العالمية آنذاك، وسنجد من المسائل ما يشير فيه كليهما إلى علماء أعاجم، قرأوا لهم واطلعوا على مؤلفاتهم. يفصح الكتاب كذلك عن العلاقات الإنسانية، لا سيّما الصداقة، فنجد فيه شكوى الصديق لصديقه، رغم ما يغشاهما من تعكّر الصفو، واضطراب خبايا القلوب، أحدهما نحو الآخر، لكنّ المغبوط لا يتورّع في نصح الغابط، وإن أيقن بعلمٍ قارٍّ في دواخله، أنّ الصديق لربما تجاوز بوابة الغبطة إلى أعتاب الحسد.