فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربع صيغ لحكايات الأطفال الشعبية
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2024

حكاية (أم العنزين) بحسب تسميتها المحلية في وسط السعودية حكاية أطفال شعبية ذات مغزى وعظي أو أخلاقي تنتشر في أنحاء متفرقة من وطننا الغالي ومن العالم، وفي كتابه (لا ترمِ قشور الموز) أورد الأستاذ عبدالعزيز السويّد صيغتها المنشورة تحت عنوان (لا تُفشِ سراً) في مُقرر مادة (المطالعة السعودية) الذي أقرّت وزارة المعارف تدريسه لطلاب المرحلة الابتدائية بين عامي 1387ه و1393ه. وموجز الحكاية أن عنزاً كان لها جديان، فأرادت الخروج لإحضار الطعام وأوصتهما بعدم فتح الباب لأحدٍ سواها، وعند انصرافها جاء الذئب المحتال واستطاع الدخول مستعيناً بالمعلومة التي أفشاها التيس الصغير الذي أخبر بأن الأم أرجلها بيضاء، فسارع الذئب لصبغ أرجله باللون الأبيض، وفور فتح الباب افترس الأصغر المتهاون في إفشاء سر من أسرار العائلة، بينما تمكّن التيس الأكبر من الهرب.
وفي ديوان (العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ) للأديب المصري محمد بك عثمان جلال (ت1898م) نجد نظماً لهذه الحكاية وللعديد من الحكايات أشار إلى أن أصلها يعود للفيلسوف اليوناني إيسوب (ت564 ق.م)، وجاء في بعض أبيات منظومته لها:
أم التيوس وهي بنتُ الراعي
قد خرجت يوماً إلى المراعي
وتركت جديانها في الدارِ
وكان ذا في أول النهارِ
وأغلقت باباً عليهم من خشب
والغلق لا بد له عن سبب
وقالت اقعدوا وراء البابِ
لا تفتحوه قط في غيابي
إلا لمن قال لكم قوم عسس
فقد نجا مَن سدّ باباً واحترس
ومع أننّا لا نجد الحكاية في ترجمات حكايات إيسوب للعربية إلا أن ما يهمنا هنا هو الإشارة إلى بعض صيغها المحلية، وذكر جوانب التميز في سرد جزئيات محدّدة منها ترد في أربع مدونات شعبية سعودية هي: (معجم الحيوان عبد العامة) للشيخ محمد العبودي (ت1443ه)، ونشرها بعنوان (أم العنزين)، وكتاب (أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب) للشيخ عبدالكريم الجهيمان (ت1433ه)، ونشر الحكاية بعنوان (سالفة أبو الحصين والضبعة)، وفي كتاب (قالت حامدة: أساطير حجازية) للأستاذ عبده خال نُشرت تحت عنوان (يا وليدي يا محمد )، ونشرت أيضاً في كتاب (قصص وأساطير شعبية من منطقة المدينة المنورة: بدر ووادي الصفراء) للأستاذ مفرج بن فراج السيد (ت1440ه) بعنوان (قصة حديدون «قصة البقيرة»). وقبل الحديث عن صيغ الحكاية لا بد من التنويه إلى استفادتنا من الجهد المميز للأستاذ الباحث محمد السيد في إشارته إلى العديد من صيغ الحكاية في سياق تعليقه على الصيغة المدوّنة في كتاب والده (قصص وأساطير شعبية). ولعل أكثرها شيوعاً هي الصيغة الألمانية التي نشرها الأخوان غريم في مجموعتهما تحت عنوان (الذئب والعنزات السبع).
بناء الحكاية
يتسم بناء صيغة (أم العنزين) للعبودي بالإيجاز الشديد وبإسقاط تفاصيل عديدة، إذ تنتهي باختباء الصغار عن المعتدي ونطح الأم له. أما صيغة (يا وليدي يا محمد) عند خال فهي أكثر تفصيلاً من صيغة العبودي، مع تميزها بالاحتفاظ بتماسك بنائها وعدم إلحاق أو دمج حكاية ثانية بها كما يُلاحظ في صيغتي الجهيمان والسيد. ففي صيغة الجهيمان (أبو الحصين والضبعة) تضاف للحكاية الأصلية حكاية ثانية تصور رحلة الثعلب الطويلة بصحبة جدته بعد فشل محاولة أكل أبناء الضبعة خوفاً من عاقبة انتقام الأم. وكذلك نجد أن راوي صيغة (قصة حديدون «قصة البقيرة») لدى مفرج السيد يضيف لها حكاية ثانية هي (حديدون مع السعلية)، وقد رجّح الأستاذ محمد السيد في تعليقاته على هذه المسألة أن تكون الصيغة التي دونها والده نتاج دمج حكايتين، وذكر أن هذا الأمر «من خصائص القصص الشعبي».
الشخصيات
غالباً ما يحمل الأبناء في صيغ الحكاية أسماءً غريبة، فقد أشار العبودي إلى أن أسماء أولاد العنز الذين هاجمهم الذئب: «حتيش» و»بتيش»، و»قضام العيش». وهذه المعلومة لا تتسق مع العنوان الذي يشير إلى ابنين فقط، ومن البحث في مصادر أخرى يمكن أن نعثر على توضيحٍ لهذا اللبس، فمطلع الحكاية يقول: «أم العنزين جابت تيسين، واحد حسن، وواحد حسين»، وأشارت الأستاذة شريفة الشملان في مقالٍ لها أنها توهمت بدايةً أن عدد أولاد العنز ستة نظراً لذكر الراوي لصفات هي: «واحد قضام العيش، واحد لقمته كبر أيش، واحد حتيش واحد بتيش»، وهي صفات للتيسين: حسن وحسين.
في رواية خال فالأم بقرة وأبناؤها أربعة هم: «محمد وباء وتاء وقفة الحجاج»، أما المعتدي فهو الكائن الخرافي «السعلي». أما في رواية السيد فعدد أولاد البقيرة (بصيغة التصغير) ثلاثة، هم: «غاق، وباق، وقبة ا لحجاج»، وعدوهم هو الذئب.
أما في صيغة الجهيمان فإن الأم: الضبعة لها أولاد لم يحدّد الراوي عددهم، ويمكننا استنتاج أنهم أربعة من أماكن الاختباء التي ذكرها عند سرده لأحداث هجوم عدوهم «أبو الحصين» (الثعلب) عليهم.
محمد العبودي
عبدالكريم الجهيمان
عبده خال
مفرج السيد
عبدالعزيز السويد
بداح السبيعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.