يبدأ تعلُّم الكتابة عادةً بقلم الرصاص، ولاسيما عند الأطفال، لخصائص عمريّة وتربويّة؛ حيث سهولة الاستعمال، وخفّة الحركة، إضافة إلى إمكانيّة المسح والتعديل التي تُعدُّ من أبرز ما يميّز استعمال قلم الرصاص؛ ليكتب الطفل، ويمحو، ويصحّح بكلّ سهولة ويسر، إنّه رفيق بداياتٍ، وعزفُ طفولةٍ لا تملّ التكرار والتعلّم والتجريب، وهذه السمات الأخيرة هي ما يقود الطفل إلى التطوّر والارتقاء؛ ليبدأ في الصفوف العليا، لاحقًا، الكتابةَ بقلم الحبر، في دلالة على تحسّن مستواها، وتطوّر كتابته وقلة أخطائه. بيد أنّ هناك من يكبر، ويحصل على الشهادات العلميّة العليا، ويخوض التجارب العمليّة المتعدّدة، ويبقى مع ذلك وفيًّا بإرث الكتابة بقلم الرصاص، أو بمعنى أدق، وفيًّا بمعاني الكتابة بقلم الرصاص حتى وإن أصبح تحققّها العمليّ عبر قلم الحبر، أو لوحة المفاتيح في أجهزة الحاسب، والأجهزة اللوحيّة والذكيّة، ويأتي في مقدمة معاني الكتابة بقلم الرصاص، الحفاظُ على روح التعلّم والمتعلّم، وما يتطلب ذلك من مرونة وقدرة على التحوّل، والتغيّر عند رؤية ما يستجدّ وينير، ويثبتُ أحقيّته الزمنيّة والعمليّة، ويسهم في ارتقاء مستوى الحياة الإنسانيّة. إنّ من معاني الكتابة بقلم الرصاص رفض الصورة الوثوقيّة للفكر والتفكير، أي رفض التصورات المسبقة، وما ينتج منها من أنساقٍ معرفيةٍ وفكريّة، تأخذ شكل المسلمات غير القابلة للنقاش والتفكير، ولا تقبل أن توضع في مختبر التجربة بغية التأكّد من حقيقتها وجدواها؛ إذ إنّ مناهج التفكير -على سبيل المثال- بحاجة إلى إعادة تفكير مستمرّة، من أجل الإضافة عليها، أو تعديلها أو استبدالها؛ فالوثوقيّة الفكريّة هي من معطّلات حركة الإبداع والتطور والتقدّم، إنّها بمنزلة الكتابة ب«الشمع الأحمر» الذي يأتي على النقيض من الكتابة «بقلم الرصاص». يظهر المعنى العميق للكتابة بقلم الرصاص في الوضعية الثقافيّة والنفسيّة لصاحبها المتمثّل بقابليّة التعلّم على الدوام، وبالحفاظ على خفّة الروح وعلى ديمومة طفولتها المتجدّدة في كلّ حين وأوان من حيث قبولها بالجديد النافع، وفي دهشتها المعرفيّة، وهو ما ينسجم مع تحوّلات العقل الثلاثة التي أشار إليها الفيلسوف الألماني «نيتشه»: بدءًا من مرحلة الجمل (رمز الصبر)، فالأسد (رمز القوة)، ثم مرحلة الطفل التي تمثّل قمة النضج والإبداع والقابليّة للتطور والإغناء بقيمٍ جديدة، وأفكار ثريّة لا يمكن إلّا لعقلٍ قد تحلّى بالطفولة أن يولّدها، ويستعملها، ويتحقّق من صحتها، ويقبلها، بكلّ حُبّ وبراءة وجمال. بهذا يبدو الاستمرار بمعاني الكتابة ب«قلم الرصاص» وكأنّه استعادة للطفولة، أو إقبال على الطفولة من جديد مع كلّ إشراقة شمس وروح، ليؤسّس -هذا الاستمرار- لنمط تفكير حركيّ، ينتقل من مقولة الحتميات إلى مقولة الاحتمالات، والتجديد والتجريب، ووضع الفكر ومناهجه في إطار الفهم الإنسانيّ الخلّاق القريب من واقع الحياة المتغيّر والمتبدّل على الدوام.