السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في إصدار جديد.. النعيمي يتتبع مسيرة «النقد الأسطوري»
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2024

عن "ناشر الصحراء" صدر حديثاً كتاب تحت عنوان (النقد الأسطوري في الخطاب النقدي العربي المعاصر) بطبعته الأولى عام 2022م لمؤلفه الباحث والناقد الأستاذ/ حسين أحمد المكتبي النعيمي.
ويقع هذا الكتاب في حدود 344 صفحة من القطع العادي، أو المتوسط، تناول خلالها المؤلف/ الباحث مسيرة ما يعرف اصطلاحاً ب(النقد الأسطوري) وتتبع مساراته المختلفة، وما مر به من مراحل وتطورات على مدى زمني طويل، خاصة في العصر الحديث، حين بدأ هذا المصطلح النقدي يجد مكانه على ساحة النقد الأدبي مؤخراً، وتتبلور ملامحه وفنياته وأدواته.
وقد تصدرت أولى صفحات الكتاب مقولة شهيرة للناقد الكندي الشهير (نورثروب فراي) أحد أشهر رموز منهج (النقد الأسطوري) و(تشريح النقد) في القرن العشرين، حين قال: "النقد قادر على الكلام بينما الفنون كلها خرساء".
وقد جعل المؤلف من هذه العبارة ما يشبه الفاتحة أو (التوطئة) للولوج إلى محتوى كتابه هذا الذي هو محور حديثنا في هذه القراءة، التي حاولنا من خلالها الوقوف على أبرز المواضيع التي تناولها الكتاب وإلقاء الضوء على أهم ما جاء فيه، مما له صلة بهذا المنهج النقدي الذي تتنازعه تيارات عدة، تتفق جميعها على أن "الأسطورة" بمفاهيمها المتعددة هي النواة الأساسية لتشكل بذرة هذا المنهج النقدي المهم، لكنها - في الوقت نفسه - تختلف فيما بينها في أساليب تناوله من نواحٍ عدة: تاريخية واجتماعية وثقافية وفكرية وفلسفية وحضارية.. إلخ.
وفي موضع ما من (مقدمة) الكتاب يجتزئ لنا (الناشر) شيئاً مما ذكره مؤلفه عن (النقد الأسطوري) منذ نشأته الأولى، وعن أبرز ملامحه وقضاياه ومشكلاته، في الوقت الراهن، إذ يقول: "في مطلع سبعينات القرن المنصرم دخل النقد الأسطوري أشتاتاً من المعرفة في الممارسة النقدية التطبيقية للدراسات العربية . بوصفه منهجاً نقدياً قادراً على تحليل النصوص الأدبية بشكل لافت. وكان دخوله من بوابة الشعر الجاهلي قد أحدث منعطفاً حاسماً في نقد ذلك الشعر وعصره، لجهة فهم معناه، وتفسير قضاياه، وربطه بالميثوديني بصفة خاصة، ومنذ ذلك الحين ظل النقد الأسطوري تسيره رياح الاضطراب في الدراسات العربية المعاصرة، فهماً وتطبيقاً في الأعم الأغلب، وتتقاذفه الآراء الانطباعية تارة، والآراء غير الناضجة تارة أخرى، اضطراب واضح في أدائه ضمن الخطاب العربي بشكل عام، وفي معظم مستوياته المعرفية ومفاصله المنهجية، مما حد من تطوره وانتشار استخدامه بين الدارسين العرب المعاصرين. تسعى هذه الدراسة إلى الإحاطة بالنقد الأسطوري في الدراسات النقدية العربية التنظيرية والتطبيقية ما أمكنها ذلك، للوقوف على حقيقة هذا المنهج النقدي، ورصد اشتغاله في الخطاب النقدي العربي المعاصر، واستعراض أدائه التنظيري والتطبيقي. وتسعى في الوقت نفسه إلى تأصيل المنهج معرفياً، وضبط رؤيته المنهجية، لاكتشاف فعاليته النقدية، بوصفه أداة تحليلية منتجة في نهاية الأمر، وذلك لما يعانيه المنهج من اضطراب في الفهم والتطبيق عند الأعم الأغلب من الدارسين العرب المعاصرين. وتعرض أيضاً بعض قضايا النقد الأسطوري، وتسلط الضوء على واقعها في الدراسات العربية، وتعرض طرفاً من مشكلاته على أكثر من مستوى وصعيد". انتهى كلامه
وفي ختام حديثي عن هذا الكتاب أقول: إن من يطلع على ما جاء فيه سيدرك أن (النقد الأسطوري) هو مجموعة من المفاهيم والتيارات والتوجهات الفكرية والثقافية والحضارية والفلسفية المتنوعة، وليس مجرد منهج منفرد بذاته، ويتطلب من المشتغلين في مجاله أن يتسموا بثقافة إنسانية ومعرفية واسعة، ليس من السهل على أي أحد تحقيقها أو إحرازها، إلا لمن أوتي أفقاً علمياً واسعاً، وثقافة عميقة، وبصيرة حادة، قادرة على استكشاف ثقافات الشعوب وتحليلها ومقارنتها ومعرفة رموزها ودلالاتها وأسرارها وبواعثها. وأخيراً أقول - وأنا أضع هذا الكتاب بين يدي القارئ -: لنقرأ الكتاب بصمت، ونترك (النقد الأسطوري) يتكلم، محيلاً ذاكرة القارئ إلى ما سبق أن قاله (فراي) حين قال: "النقد قادر على الكلام بينما الفنون كلها خرساء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.