الأرصاد: ضباب على الشرقية وأمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "تراحم القصيم" توقع اتفاقية لتقديم خدمات قانونية لمستفيديها    تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    وزير البلديات والإسكان يتفقد عدداً من المشاريع البلدية بالقصيم    مسيرة الخير والعطاء    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    افتتاح معرض وظائف 2024 بالمنطقة الشرقية    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    الرئيس المَلاك!    تفريغ الأوطان.. إعادة تشكيل الديموغرافيا    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    إسرائيل تصطاد المدنيين    المدير العابر للأجيال    الريان القطري : تذاكر مواجهة الأهلي السعودي متاحة الآن في نخبة آسيا    أستراليا تسعى لقلب الطاولة على اليابان    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        تكريم 300 مدرسة متميزة على مستوى المملكة    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    مباحثات تنموية بين أمانة الرياض ومجلس التخطيط العالمي للمدن    المملكة تدعم «الأونروا»    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    شركات التكرير المجرية تعلن اعتمادها على النفط الروسي حتى 2026    اتفاقية في مجال الطاقة بين المملكة والفلبين    «أخضر الريشة» ينتزع 11 ميدالية في غرب آسيا    استمرار هطول الأمطار حتى الجمعة المقبل    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    وفد البرلمان العربي برئاسة "العسومي" يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    صحة الشرقية تنظم ملتقى "أمان" للحد من الكوارث    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يغلق مرتفعاً 1 % مع تجنب الناقلات البحر الأحمر

ارتفعت أسعار النفط الخام 1 % في إغلاق تداولات الأسبوع الفائت، أمس الأول الجمعة، مع تحويل عدد متزايد من ناقلات النفط مسارها من البحر الأحمر بعد ضربات جوية وبحرية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن، مما أثار مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا، ومن شأنه تهديد أمن إمدادات الطاقة والتجارة عبر البحر الأحمر والذي تشكل تدفقاته النفطية 12 % من الإمدادات العالمية.
وارتفع سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 78.29 دولارا للبرميل. ارتفع أعلى سعر للجلسة بما يزيد على 3 دولارات إلى أكثر من 80 دولارًا، وهو أعلى مستوى له هذا العام. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 66 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 72.68 دولارا عند التسوية، مقلصة مكاسبها بعد أن لامست أعلى مستوى في 2024 عند 75.25 دولارا.
وبينما كان من المتوقع أن تؤدي عمليات التحويل إلى زيادة التكلفة والوقت الذي يستغرقه نقل النفط، إلا أن الإمدادات لم تتأثر بعد، كما أشار المحللون وخبراء الصناعة، مما خفف بعض المكاسب السابقة في الأسعار.
وعلى مدار الأسبوع، انخفض برنت 0.5 % وخام غرب تكساس الوسيط 1.1 %. وفي وقت سابق من الأسبوع، أثارت التخفيضات الحادة في الأسعار من قبل المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، والزيادة المفاجئة في مخزونات الخام الأميركية، مخاوف بشأن الإمدادات.
وقال مات ستيفاني، رئيس شركة كافانال هيل إنفستمنت مانجمنت للاستشارات الاستثمارية: "على الرغم من أن نقص الشحن عبر البحر الأحمر يخلق مشكلات في نقل بعض إمدادات الخام، فإن التأثير على أسواق النفط الفعلية، حتى الآن، ضئيل للغاية". وأضاف ستيفاني "إذا امتد الصراع إلى الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية، فقد يكون رد فعل أسواق النفط أكثر أهمية بكثير". وقالت شركات الناقلات ستينا بالك وهافنيا وتورم إنها قررت وقف جميع السفن المتجهة نحو البحر الأحمر، لكن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع قال إن حركة المرور منتظمة في الاتجاهين ولا صحة لما تردد عن توقف الملاحة بسبب التطورات في البحر الأحمر.
وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن المسلحين الحوثيين استهدفوا عن طريق الخطأ أيضًا ناقلة تحمل نفطًا روسيًا في هجوم صاروخي يوم الجمعة قبالة سواحل اليمن، وسيؤدي تحويل مسار الناقلات حول جنوب إفريقيا أيضًا إلى رفع أسعار الشحن حيث تسلك السفن طرقًا أطول. ويمثل البحر الأحمر، وهو طريق رئيس بين أوروبا وآسيا، نحو 15 % من حركة الشحن في العالم. وقال مسؤول عسكري أميركي كبير إن الولايات المتحدة تتوقع أن يحاول الحوثيون نوعًا من الانتقام، حيث ضربت الولايات المتحدة وبريطانيا أقل من 30 موقعًا مختلفًا في اليمن.
ودعمت أسعار النفط أيضًا شراء الصين مستويات قياسية من النفط الخام في عام 2023 مع تعافي الطلب من الركود الناجم عن الوباء على الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وارتفعت علاوة عقد برنت للشهر الأول إلى عقد الستة أشهر إلى ما يصل إلى 2.09 دولار للبرميل يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر، في علامة على أن الأسواق تتوقع نقصًا في الإمدادات للتسليم الفوري. وعلى جانب العرض، قالت بيكر هيوز إن عدد منصات النفط الأميركية، وهو مؤشر للإنتاج المستقبلي، انخفض بمقدار اثنين إلى 499 الأسبوع الماضي.
وفي ليبيا، قال المتحدث باسم المتظاهرين الذين هددوا بإغلاق منشأتين للنفط والغاز في طرابلس، إنهم قرروا تمديد الموعد النهائي يوم الجمعة لإغلاق المنشآت لمدة 24 ساعة حيث توجد مفاوضات مع الوسطاء.
هزت الغارات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة على أهداف الحوثيين في اليمن أسواق الطاقة يوم الجمعة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل حاد. وكان سعر الخام الأميركي ارتفع بما يصل إلى 4.5 % ليصل إلى 75.25 دولاراً للبرميل صباح الجمعة. وقفز خام برنت، المؤشر العالمي، بنسبة 4 % وتجاوز لفترة وجيزة مستوى 80 دولارًا للبرميل.
ومع ذلك، قلص كلا عقدي النفط مكاسبهما بشكل ملحوظ وبحلول منتصف النهار ارتفعا بنسبة 2 % فقط، بينما أغلق مرتفعاً واحد بالمئة. ويؤكد هذا التقلب خطر ارتفاع الأسعار الذي يؤثر على المستهلكين والشركات بسبب تدهور الوضع الأمني في الشرق الأوسط.
وعلى الرغم من المكاسب التي تحققت يوم الجمعة، لا تزال أسعار النفط أقل مما كانت عليه قبل هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس ضد إسرائيل بسبب المخاوف بشأن زيادة العرض.
وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الجمعة، إن المسؤولين الأميركيين يعرفون أن "الناس قلقون بشأن التصعيد - ونحن أيضًا قلقون". وقال كيربي: "كل ما نفعله، وكل ما نحاول القيام به، هو منع أي تصعيد إضافي".
وقال مات سميث، كبير محللي النفط في شركة كبلر، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "هناك معركة جارية من يوم لآخر في الوقت الحالي بين الأساسيات والجغرافيا السياسية". "والخلفية الأساسية ضعيفة موسمياً، ولكن على الجانب الآخر لدينا مخاوف وحوادث مستمرة في البحر الأحمر، ونحن الآن قريبون من مضيق هرمز، وهما من أكبر الممرات البحرية في العالم".
وردا على هجمات الحوثيين غير المشروعة والخطيرة والمزعزعة للاستقرار ضد السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، وبما فيها سفن الشحن التجارية، قامت القوات المسلحة التابعة لكل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة بتوجيه ضربات مشتركة استهدفت عددا من الأهداف في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وقد هدفت هذه الضربات الدقيقة إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الدوليين في واحد من أكثر الممرات المائية الحيوية في العالم.
وبدأ الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في بداية ولاية الإدارة الحالية بتخزين 638.1 مليون برميل. ولكن بحلول نهاية عام 2021، تم بيع أكثر من 44 مليون برميل. وفي عام 2022، تم بيع 221 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، وقد تم بيع بعضها ظاهريًا للتخفيف من أسعار البنزين المرتفعة التي كانت في ذلك الوقت تضغط على السائقين الأميركيين - وهو الوضع الذي هدد بخلق مجموعة من الناخبين الغاضبين قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر 2022. وكان البعض الآخر جزءًا من خطة المبيعات التي فرضها الكونغرس.
وبدأ الاحتياطي الاستراتيجي عام 2023 ب 371.6 مليون برميل من النفط في الاحتياطي الاستراتيجي، وانخفض إلى 346.8 مليون برميل فقط في يوليو - ما يزيد قليلاً على نصف ما كان عليه في بداية عام 2021 وأدنى مستوياته منذ عام 1983. وقالت الإدارة إنها ستعيد التعبئة في نهاية المطاف. ويجب أن تنخفض أسعار النفط إلى ما بين 67 إلى 72 دولارًا للبرميل أو أقل.
وفي الأشهر الستة التي أعقبت الانخفاض البالغ 346.8 مليون برميل، انتعش الاحتياطي الاستراتيجي إلى 355 مليونًا، أي بزيادة قدرها 8 ملايين برميل خلال الأشهر الستة. وبهذا المعدل، 750 ألف شهريًا، سيستغرق الأمر سنوات لإعادة الاحتياطي الاستراتيجي إلى مستويات عام 2021. كما سيتكلف 21 مليار دولار بسعر 70 دولارًا للبرميل. وقد ألغت الإدارة بالفعل 147 مليون برميل كان قد تم تفويضها سابقًا ببيعها من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، لذلك يجادل البعض بأن 147 مليون برميل قد تم "إعادتها" بالفعل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.