البيان النهائي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م بنفقات تقدر ب 1,285 مليار ريال وإيرادات ب 1,184 مليار ريال    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد: تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سردية الأحلام في الأدب
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2023

غيب خفي وحاجة ملحة كنزعة وجودية لا تندثر، هدوء مؤقت في خضم عاصفة الواقع المستمر، إنه التمايز الفج بين واقع الأحلام وواقع حياة اليقظة، كامن في سردية اللغة والقصص، يقترب ليبتعد، نسميه شيئا ما أو حالة وصف مكان أو حدث، يراوغ في إدراك الواقع، ويعوض نقصنا الذاتي كمالاً متوهماً.
يبدأ كقول: (كنت دمعة في الهواء.. كنت نجماً آفلاً.. كنت كلمة وسط الحروف.. كنت كتاباً) مقطع من قصيدة ويلزية. بعبارة أخرى (إذا رأينا الواقع خارجنا ناقصاً مختلاً مؤلماً فررنا منه إلى الخيال داخل أذهاننا فاعتضنا من الحقيقة حلماً) سلامة موسى. لماذا نحلم بالأحلام؟ وهل للأحلام القدرة النجاعة في معالجة الذكريات والمشاعر؟ وهل نحن قادرون على استقراء الأحداث في منطقة فقدان الزمن؟
لم تكن الأحلام في حقيقتها إلا حالة مخالفة لليقظة فهي لا تنطوي على حالة ملموسة من الوجود يمكن إثباتها من خلال الدليل، إنما هي دليل على وجود تفكك يعتري حقيقة حياتنا. فبرغم قدرة الفيزيائيين على حل واكتشاف معادلات الكون، إلا أنهم عاجزون عن تجسيد نماذج كونية لهذا العالم. هكذا هم الحلم يتشظى في غموض حياتنا ويرسمنا خيالات في مضمار التجارب اللامتناهية للحياة. فما عجز عنه الواقع يجسده الأدب في نماذجه الحالمة الخيالية ليترك لنا ذاك الشعور بقول: (قيام الحلم يلغي الحاضر).
لقد خلق لنا أدب الأحلام قواعد مشتركة بين اللغة والسرد، والسبب والنتيجة، وكان الكاتب يبحث عن ذريعة ليسقط عليها الواقع بحجة أن كل ما يحدث في كتاباته ممكن لأنه حلم. إنه لغة سريالية مفككة بشكل مقصود، وهذا بالضبط ما حدث لنا عندما علقت بأذهاننا قصة (أليس في بلاد العجائب) للكاتب كارول كان صراعنا الحقيقي لفهم المنطق أين هو؟ هل هو في أضغاث الأحلام؟ أم أن منطق الأحلام رؤى وتأملات وجودية؟ قد أظهرت لنا أليس في أحلامها التناقض الغريب بين عالم الحلم والواقع، في وقت لم تعرف طفولتنا الفرق بينهما إنما كنا نعيش لحظة سحرية مدهشة وأمنياتنا القلبية ليتها تحدث لنا؟!
إن الحلم الأدبي هو قصة الحلم ذاتها الذي نعجز عن ترتيب معطياته وتوضيح مبرراته، ويبقى سحر الحلم أن نتقبله كما هو وهذا ما يؤكده ألبرتو مانغويل بقوله: (أحياناً تروى القصة حلماً بدافع وحيد وهو أن نستنطق طبيعة ما ندعوه الواقع) كما استنطق ابن شهيد الأندلسي واقعه في رسالته المشهورة: (التوابع والزوابع) تلك القصة الخيالية التي تحكي رحلة في عالم الجن يلتقى البطل من خلالها بشياطين الكتّاب والشعراء مثل امرئ القيس والمتنبي وأبو نواس فيتحاور معهم بأسلوب فكاهي متندر بخصومه.
المدهش في الأمر قدرة ابن شهيد في عرض تجربته الخيالية الحالمة بطريقة فلسفية علمية. وهذا ما يؤكد أن الحلم إنما هو نتيجة للتجارب والمشاعر في حالة اليقظة، ولولا أحلام هؤلاء الكتّاب والفلاسفة لما استطعنا أن نحلق في مدن الخيال والأحلام، فالحلم ما هو إلا وسيلة لإيجاد المستقبل وفهمه. وغالباً ما تصلح الأحلام لدّس المستحيل في نسيج الحياة اليومية لتقبل الواقع والعيش قي تفاصيله، فهل ترك لنا ميخائيل نعيمة في مذكرات الأرقش من حيلة سوى أن نعتنق طقسه الصوفي ونرتحل من خلال رؤاه الفلسفية ولسان حالنا ما ذاك فكري؟! فالمسكوت عنه حلم الواقع، فرأى الأرقش حلمه يتجسد بها، إنها هي تلك حقيقته التي أنكرها في قرارة ذاته، فتأتي إليه زائرة في لياليه الموحشة بجرحها الغائر وحزنها العميق وسكونها المرعب.
اتسم الأدب الإغريقي بالمجازفة والحرية والجرأة في وصف الناس والآلهة ولذلك كان وما يزال مصدر الإلهام والوحي وبعث روح التجديد في الأدب، وفي هذا الوسط الحر نشأ أدب نزيه خالٍ من القيود، من هنا كان حلم أفلاطون (المدينة الفاضلة) حلم المثل الأعلى للحكومات والمجتمع وإيجاد نظام يضمن للناس السعادة.
إن ما يدهشنا في الأحلام أنها تأتي نقيضة للوصف السردي التخيلي، بمعنى أن تكون كالخرافة أو الفانتازيا وكأنها عبور لعالم آخر، فهناك حقيقة ليست واقعية أو بكلمات دانتي (أخطاء زائفة) هكذا هو الحلم وهم الكلمات فيه يوازي وهم العقل الذي يحلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.