السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الأدب» تُشارك ب«قصص سعودية» في معرضها بباريس
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2023

تُواصِل هيئة الأدب والنشر والترجمة إصدار سلسلتها التي تحمل عنوان «قصص من السعودية»، ضمن مبادرة تهدف إلى نشر أفضل ما كُتب من القصص داخل المملكة العربية السعودية وإتاحته للقارئ المحلي والخارجي.
وتأتي هذه السلسلة تجسيدًا للتراث الثقافي المحلي، حيث توثّق تنوع وتطور القصة في المملكة الثقافي سنوياً، وتحتفي بفن القصة القصيرة وكُتابها. وتقدم فرصة للتعرف إلى أسماء من شتى الأجيال في هذا المجال، وهذا يدخل في ترسيخ «الهيئة» الاهتمام بأحد أهم الأجناس الأدبية.
تضم هذه الطبعة عَشر قصص قصيرة متنوعة تأخذ القارئ في رحلة أدبية مثيرة. والقصص القصيرة هي: الدلافين، والمعلقون على الجراد، وأفكار حول طريقة ابتكار تهمة، وأساطير البيت، وملامح، وشجرة النيم، وذاكرة الحفرة، وعن الفتاة في المنزل المقابل، ومباريات شطرنج خالدة ولكن بائدة، وأيام مستعملة.
وصدرت الطبعة الرابعة من سلسلة «قصص من السعودية» عام 1444ه (2022م)، ويتطلع جامعو نصوصها إلى توسيع نطاق أثر أعمال مؤلفيها على الصعيدين المحلي والإقليمي حتى العالمي.
يهدف هذا المشروع دون شك إلى تعزيز الوعي بالأدب السعودي وتقديم صورة أصيلة عن الثقافة والتراث السعودي إلى العالم، وترسيخ التواصل الثقافي وحضور الأدب السعودي في الساحة العالمية؛ ليكون مصدر إلهام للقراء وليُسهم في الحوار الأدبي العالمي، وبناءً على هذا المبدأ وُزِّعت السلسلة على هامش الفعاليات المصاحبة لمعرض الثقافة السعودية الذي أقامته هيئة الأدب والنشر بعاصمة فرنسا باريس مؤخراً.
ومن النصوص التي برزت في «المنتخَبة» قصة «الدلافين» التي كتبتها الروائية والشاعرة والناقدة السعودية أميمة الخميس. وهي قصة تمثّل فنّ القصة القصيرة السعودية، من خلال ترحالها بالقراء وأخذهم إلى أجواء سعودية معروفة، تتمثل في الرحلات الأسرية الخلوية التي تحاول النأي بعض الشيء عن الضوضاء الحضرية والجنوح عنها ولو مؤقتاً إلى عالم الطبيعة الساحرة.
تبدأ قصة «الدلافين» عندما يقرر زوجان سعوديان حضور فعالية عرض دلافين يقام في متنزّه مائي يقع في «الثمامة»، قريباً من الرياض، وتسرد الكاتبة بتفصيلٍ البيئةَ المحيطة بالبطلين ومعطيات الحَواس فيها، وتُحدِث تزاوجاً من طريق تقنيات السرد بين حاستي الشم والسمع والبصر، ويتجلى ذلك على سبيل المثال حين تتقاطع رائحة الكلور القوية وأصوات طيور النورس.
لكن أحداث القصة تتحور شيئاً فشيئاً من الصبغة الواقعية العادية وتنزاح إلى تداعيات وتداخل بصري وسمعي يتحد فيه الواقعي بالتحولات الأوفيدية، وينكشف تدريجياً أن الزوجين هما الحاضران الوحيدان «عرض الدلافين» المفترض، ويتجلى لهما الهدوء والغموض المحيط بالمكان.
وتأخذ القصة القارئ في رحلة استكشافية مع الزوجين عبر الممرات الصغيرة وأبنية المتنزّه الغامضة، وتتوالى المفاجآت والاكتشافات، وتبدأ معالم المكان المائية التحوّلَ إلى معالم صحراوية. ثم يخرج أحد الدلافين من المسبح حبواً وتنبت له أطراف، قبل أن يتحوّل إلى ناقة هائلة تشرب ماء المسبح عن آخره ثم تمضي متوغلة في كثبان الثمامة وبطنها يرتج بالماء.
وتنتهي القصة بمحاولة الزوجين إيجاد مخرج من هذا المتنزه الغامض، تاركةً للقارئ فرصة الاستمتاع بالجمال والفكرة الغامضة التي تُبقي أثرًا مميزًا في المخيلة.
تتسم هذه القصة بطابع إثارة وغموض ساحر يكشف تفاصيل دقيقة من خلال وصف المكان والشخصيات، وتبرز الأدوات الأدبية فيها، ويُوظَّف التصوير الحسي لنقلنا بوضوح إلى المتنزّه المائي ومن ثم الاتجاه بانسياب مثير إلى عالم الصحراء، حتى نستخلص من هذا الوصف الدقيق لوحة فنية متكاملة يمكن أن تعبر بنا إلى آفاق شتى من الدلالات الرمزيّة والتعبيرية، فالصحراء تبقى هي الصحراء، ولا يلبث الدلفين أن يتحول، ولو بنوع من التسريع الضوئي الدارويني، إلى ناقشة عشراء.
ومن القصص المميزة في السلسة قصة «ملامح» بقلم الكاتب والقاص السعودي عبدالواحد اليحيائي، التي تتناول قصة حياة رجل يُدعى «أبو بدر»، يبلغ من العمر سبعين عامًا. ويتميز بلون بشرته الشديدة البياض وحسه الفكاهي العالي، وبعادته الفريدة من نوعها؛ إذ يحمل معه دائماً دفترًا صغيرًا يوثق فيه كل ما يعجبه من حكايات الناس إبان مراقبته تفاصيل الحياة من حوله.
يعيش «أبو بدر» في القصة حياة دينية ملتزمة، فهو لا يؤخر صلواته، ويهتم بالمواضيع والنقاشات الدينية. لكن القصة تأخذ منعطفًا آخر حين يتورط هذا السبعيني مع فتاة تبلغ من العمر عشرين عامًا، ويتقدم لطلب يدها للزواج من عائلتها، لكنه يُرفض. وتنشأ عداوة وكراهية بينه وبين عائلة الفتاة، وينتج من هذا العداء حادثة اعتداء على «أبو بدر» من شخصين يزعمان أنهما شقيقا الفتاة. وتنتهي القصة بوفاة بطلها بعد فترة قصيرة من تلك الأحداث، ولا تذكر التفاصيل الدقيقة لكيفية وفاة الرجل، لكنها تشير إلى أنه توفي نتيجةً لأسباب صحية طبيعية بعد فترة قصيرة من «الظلم» الذي واجهه في آخر حياته.
قد تحوّل «أبو بدر» إلى قصّة أخرى من تلك القصص التي كان يتصيّدها ليدوّنها في كنّاشه ولينشر بها الفُكاهة بين الحاضرين، وتلك هي دورة الحياة بين الخبَر والمُخبِر.
وفي ذلك يُقول الشاعر التهامي:
«بينَا يُرى الإنسانُ فيها مُخبِراً... حتى يُرى خبَراً مِن الأخبارِ».
*كاتبة ومترجِمة.
عبدالواحد اليحيائي
أميمة الخميس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.