يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بابلو نيرودا من خلال النشيد الشامل
نشر في الرياض يوم 27 - 10 - 2023

بعد مضيّ 12 يوماً على الانقلاب العسكري الذي أطاح بنظام الاشتراكي سالفادور أللندي في الحادي عشر من سبتمبر -أيلول 1973، توفي الشاعر الشيلي الكبير بابلو نيرودا الذي يعتبره غابريال غارسيا ماركيز أعظم شاعر أنجبته أميركا اللاتينية في القرن العشرين. آخرون يُصنّفونه واحدا من أكبر شعرائها إلى جانب كل من غابرييلاّ ميسترال، وبابلو دو دوكا، وفنسانتي هويدورو. ولا تزال ظروف وفاته وهو في حوالي التاسعة والستين من عمره (ولد سنة 1904) غامضة إلى حدّ هذه الساعة. فالتقرير الطبي الرسمي يقول إن سرطان البروستاتا هو الذي قتله. أما القوى المعارضة للانقلاب العسكري والتي نكّل بها الجنرال بينوشي شرّ تنكيل فتؤكد أنه تمّ تسْميمه بعد أن أعلن العصيان على الانقلابيين، مُعتزما الانطلاق إلى المكسيك لتجميع القوى المناهضة لهم.
وقد عرف القرن العشرون، "قرن الشعراء بامتياز" بحسب محمود درويش، شعراء من مختلف اللغات والثقافات "ملؤوا الدنيا وشغلوا الناس". وبابلو نيرودا أشهر هؤلاء جميعا، إذ إن حياته التي أبدع في وصف مختلف مراحلها في سيرته التي حملت عنوان: "أعترف أنني قد عشت" كانت سلسلة من المغامرات المثيرة التي تميزت بالخصوص بعلاقة وثيقة بين الشعر والسياسة لكن من دون السقوط في فخاخ "الواقعية الاشتراكية" الفجّة ليظل الشعر دائمًا مُتساميًا، مُحلقًا في الأعالي، كل كلمة من كلماته لها ألق النجوم في سماء الليل الصافية، وكل قصيدة لها "أنغام الريح في الأغصان المورقة" التي كان بابلو نيرودا يستمتع بالاستماع إليها وهو يجتاز في سنوات طفولته الغابة الكثيفة بحذاء "مُبلل ملطخ بالطين".
وقد ترك بابلو نيرودا الذي فاز بجائزة نوبل للآداب سنة 1971، أعمالا شعرية مهمة، إلاّ أن عمله الشعري الذي حمل عنوان: "النشيد الشامل" هو الأرفع والأسمى والأكثر إتقانا وعمقا من بقية أعماله الأخرى بحسب جلّ النقاد. وقد ولد هذا العمل الملحمي الضخم الذي يصفه الناقد الفرنسي كلود كوفّون ب"العمل الأساسي في الشعر الأميركي اللاتيني" تماما مثلما هو الحال بالنسبة ل"أوراق العشب" لوالت ويتمن في الشعر الأميركي الشمالي، في خضمّ ظروف سياسية صعبة ومريرة. فبعد أن حصل على دعم كبير من قبل الشيوعيين والقوى التقدمية التي رفعته إلى كرسي الرئاسة في الشيلي، انقلب غابريال غونزاليث فيدالا عليهم ناكثا بالوعود التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية، ولاجئا إلى العنف والقمع لمواجهة المعارضين له. وكل هذا أثار غضب بابلو نيرودا فنشر في جريدة تصدر في العاصمة الفنزويلية كاراكاس في السابع والعشرين من شهر نوفمبر 1947 ما سمّاه ب"رسالة حميمية ليقرأها ملايين الناس". وفي السادس من شهر يناير 1948، ألقى خطابا في مجلس الشيوخ الشيلي كان شبيها برسالة "إني أتهم" لاميل زولا التي أدان فيها محاكمة دريفوس الضابط اليهودي الفرنسي الذي تمت مقاضاته بتهمة "الخيانة العظمى". وردّا على تلك الرسالة وعلى ذلك الخطاب، قام نظام الرئيس غابريال غونزاليث فيدالا بإلغاء عضوية بابلو نيرودا من مجلس الشيوخ، آمراً الأجهزة القضائية بمحاكمته. وقد أجبرت تلك القرارات القاسية بابلو نيرودا على الإسراع بالتخفي عن الأنظار، والعيش في السرية. وفي تلك الفترة التي كان يتنقل فيها بين الأمكنة فرارا من الشرطة والجواسيس، بدأ يفكر في كتابة عمل شعري ملحمي يكون بمستوى ما يُعانيه الشعب في بلاده من قهر، ومن قمع، ومن مظالم مختلفة الأشكال. وحين أدرك أن مصير بلاده المأساوي لا يختلف عن مصير بلدان أميركا اللاتينية الأخرى، قرر أن يكون "نشيده شاملا" لكي يسمعه الناس لا في الشيلي فقط، وإنما في بوليفيا، وفي الإكوادور، وفي الأرجنتين، وفي المكسيك، وفي الهوندبراس، وفي فنزيلا، وفي كولومبيا، وغيرها من البلدان المعذبة والمحرومة من الحرية ومن العدالة الاجتماعية: "كنتُ في بلاد النيترات السوديوم مع الأبطال المجهولين/ مع الذي يحفر في الثلج المُخْصب والدقيق على اللحاء الصلب للكرة الأرضية/ بكبرياء وأنفه صافحت أياديهم الملطخة بالتراب/ قالوا لي: أنظرْ يا أخي كيف نعيش، هنا في "هومبارستون"، هنا في "مابوشو"، هنا في "ريكافانتورا"، وفي بالوما"، وفي "با دو أزوكار"، وفي بيوجيلو" ثم أظهروا لي نصيبهم البائس، والأرضية الترابية للمنازل، والشمس، والغبار، والوحدة التي لا نهاية لها".
وكان بابلو نيرودا يُخصّصُ 7 أو 8 ساعات يوميا لكتابة "نشيده" مُعتمدا على وثائق كثيرة أدبية وتاريخية واجتماعية وغيرها. ومع تقدمه في العمل شعر أنه يحتاج إلى وثائق لم تكن متوفرة لديه، ومرة كان في أحد البيوت التي استضافته، وإذا به يعثر في خزانة قديمة على "الموسوعة الأسبانية - الأميركية"، وقبل ذلك كان ينفر من هذا الكتاب الذي يبدو شبيها بالكتب "المعدّة خصيصا لمكاتب المحامين"، لكن في عزلته الريفية وهو مستغرق في كتابة تاريخ أميركا اللاتينية شعراً، بدا له العثور على تلك الموسوعة الضخمة شبيها بالعثور على كنز، إذ إنه كان يحتوي على أسماء مدن وأسماء أشجار ونباتات وازهار وحيوانات وبراكين وأنهار كان يجهلها.
كما وجد فيها تقارير مُفصلة عن أحداث وعن شخصيات تاريخية، وخشية القبض عليه، حرص بابلو نيرودا على أن يرسل بالفصول التي ينتهي منها إلى أماكن أخرى ليضمن لها السلامة من الحرق والإتلاف المتعمّد. حال انتهائه من ذلك، ركب حصانا اجتاز به الجبال الوعرة ليصل إلى الأرجنتين، وخلال رحلته الشاقة تلك لم يكن معه غير ثيابه وأدوات التنظيف، و"نشيده".
صدرت الطبعة الأولى من "النشيد الشامل" في المكسيك في الثالث من شهر أبريل-نيسان 1950. وكانت هذه الطبعة الأنيقة مُزينة برسوم للفنانين التقدميين دياغو ريفيرا ودافيد أي. سيكيروس. ولشرح محتوى "نشيده"، ألقى بابلو نيرودا محاضرة في سنتاياغو سنة 1953، جاء فيها ما يلي:" في "النشيد الشامل" اعتمدت على الحوليّات والأخبار والذكريات، وهو مجال كان يبدو لي في البداية عسيرا وغير قابل للترويض. إلاّ أنني سرعان ما عاينت أنه لا توجد مادة معادية للشعر حين يتعلق الأمر بكل ما يتضمنه واقعنا. الأحداث الأكثر حلكة وظلاما بالنسبة لشعوبنا لا بد أن تُعرض في الضوء الساطع. ولأول مرة لا بدّ أن تُغنّى نباتاتنا وأزهارنا، وأن تُروى حكايات عنها. وبراكيننا وأنهارنا ظلت في الفضاءات المتيبّسَة لنصوصنا. فلتهبْ نيرانها وخصوبتها إلى العالم عبر شعرائنا. نحن مؤرخو ولادة مُتأخرة. والأمر لا يتعلق فقط بالحفاظ على ثقافتنا، وإنما يجدر بنا التعريف بها بكل ما أوتينا من قوة، وتغذيتها والسماح لها بأن تُزهر". ولمزيد من توضيح مقاصد "نشيده الشامل"، أضاف بابلو نيرودا قائلا: "إذا ما ذكرت هنا أسماء كثيرة مختلطة بأسماء وبأحداث وأعمال مهمة أو من دون أهمية فلأنني أردت في جزء ما الكشف عن نضالاتنا في كامل أنحاء أميركا اللاتينية عبر رومانسية ثورية لا تتعارض مع واقعيّة إليها يتطلعُ كتابي. وسيتفاجأ القراء حين يعثرون على أسماء من دون أهمية تاريخية مثل غونزاليث فيدالا وعصابته. وقد فعلت ذلك لكي يكونوا مدْمُوغين بندوب وبإشارات رمزية. أعلم أن الشعب سوف يُعاقبهم. وهم في نشيدي ديبلوماسيون وقوّادون وصحافيون مأجورون في خدمة الديكتاتورية". وأضاف بابلو نيرودا قائلا:" أعتقد أن كتابي من خلال صفحاته الأولى، كتاب مرح، سليم، ومتفائل رغم ظلال الحزن التي تُخيم على جزء منه. وخلال سنة أمضيتها في العمل المضني، كنت أشعر بفرح عظيم إذ إن الحياة منحتني فرصة الانتصار على أعداء الشعب في حين كان هؤلاء يعتقدون أني هزمت شر هزيمة بحيث لن أتمكن من النهوض ثانية". إلاّ أن أفضل توصيف ل"النشيد الشامل" هو ما ورد في نهايته :"أضع نقطة الخاتمة لهذا الكتاب الذي ولد من الغضب مثل جمرة/ مثل مساحات الغابات التي احترقت، وأرغب أن يواصل مثل شجرة حمراء نشرَ نارها الصافية/ لكن في أغصانها لا تجد غير الغضب: وإذا ما بحثت جذورها عن الألم فإنها بحثت عن القوة أيضا، وأنا هذه القوة، قوة الصخرة المفكّرة، وهذا الفرح للأيادي المُجمّعَة/ نعم، أنا أروح وأجيء حرا في الكائنات. أعيش بين الكائنات مثل الهواء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.