اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسئلة التفاهة
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 2023


في الذهن كثير من الأسئلة تتعلق بموضوع التفاهة..
بداية نتساءل: هل هناك حاجة لتعريف التفاهة؟ وهل هناك إجماع إنساني على تحديد التفاهات في كافة المجتمعات؟ هل الشي التافه في مجتمع هو مصدر افتخار في مجتمع آخر؟ هل هي الشيء الذي لا قيمة له، هل هي الدناءة أو الخروج عن المألوف، أو السلوك المعيب، أو الفوضى وكسر القوانين، وتحدي الأنظمة؟ هل هي الوقاحة أو المستوى الهابط من الأقوال والأفعال؟ هل يوجد في هذا العصر ما يسمى بنظام التفاهة كما يقول بذلك الفيلسوف الكندي آلان دونو؟ وهل انتصر هذا النظام وسيطر على حياة الناس، حيث تكون المنتجات الفكرية والمادية الرديئة هي التي تتصدر وتحظى بالمتابعة والشهرة والمكافآت؟ هل هي عبث له مردود مادي؟ هل كانت التفاهة موجودة في السابق ولكن دون وسيلة تواصل ودون شعبية ودون مردود مالي؟
أصبح المهتمون بالحياة الاجتماعية يتحدثون عن صناعة التفاهة في مجالات مختلفة فقد انتشرت بسرعة وانتقلت من مجال إلى آخر فدخلت عالم الإعلام والأدب والفن والحياة الاجتماعية، وأصبح المال هو الطاقة القوية التي تحرك التافه والمتلقي، الأول للكسب، والثاني للتمظهر.
هل متابعة محتويات التفاهة تعكس ثقافة المجتمعات أم حالة ملل ورغبة في الخروج من صندوق العادات والتقاليد والروتين؟ هل الذين يصنعون التفاهة أقل في المستوى التعليمي من المتلقين للتفاهة؟
في زمن العولمة، هل هناك تفاهات مشتركة يتفق على رفضها الناس في كل المجتمعات مثل السخرية من شكل الإنسان أو إعاقته وتقديم ذلك بطابع كوميدي، كذلك الافتخار بالمظاهر والممتلكات، وممارسة التنمر على الآخرين والعنصرية بكافة أشكالها، ولكل مجتمع تصنيفه الخاص ومفهومه الخاص في موضوع التفاهة، بعض أنواع الرياضة مثلا تعتبر رياضة شعبية في مجتمع معين وتافهة في مجتمع آخر، يحدث هذا الاختلاف أيضا داخل المجتمع الواحد بين جيل وجيل.
في هذا العالم الكبير تتهاوى الحدود بين دوله بقوة وسائل التواصل، أصبحت التفاهة تنتقل من دولة إلى أخرى بدون جواز وبدون تأشيرة، لا تكتفي بالدخول بل تتواصل مع كل مجتمع بلغة واحدة جديدة هي لغة التفاهة، هذه اللغة لا تحتاج إلى تعلم أو دورات تدريبية أو ترجمة، هي لغة عالمية مفتاحها ضغطة زر.
رغم الانتشار السريع المقلق لظاهرة التفاهة واعتقاد البعض أنها تنتصر لأنها أصبحت تشمل كافة فئات المجتمع ومكوناته وتسيطر على حياة الناس فإن هذا الاعتقاد يبدو نغمة تشاؤمية، صحيح أن التفاهة انتشرت بسرعة بتأثير توفر وسائل التواصل للجميع لكنها ظاهرة غير قابلة للاستمرار أوجدتها ظروف متغيرة، الثقافة الاستهلاكية والانشغال بقضايا الموضة والممتلكات، والافتخار بأغلى السيارات بل بأرقام لوحاتها وأرقام الجوالات، هذه ظاهرة تشبه (نار القرطاس) التي تشب بسرعة وتنطفي بسرعة.
الأهم في هذا الموضوع هو الحل التعليمي والثقافي لمنع تحول التافهين إلى قدوة في المجتمعات، لن تختفي التفاهة بشكل نهائي ولكنها على المدى البعيد لن تصمد أمام جيل المستقبل الذي سيتسلح بسلاح العلم والوعي، لن يتابع من ينشدون الشهرة بلا إنجازات أو إضافة أو إبداع.
في نهاية المطاف، ورغم كل ما سبق، سوف ينتصر الحل الاستراتيجي من خلال التربية والتعليم والثقافة على التفاهة رغم قوة وسيلة تواصلها مع المجتمع ولن ينتصر نظام التفاهة لأنه بلا نظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.