الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستثمرون يتأملون مواصلة المكاسب اليومية مع ارتفاع أسعار الوقود

لا تزال مخاوف تقلص إمدادات النفط الخام تهيمن في أجواء أكبر المستوردين، الصين، وأكبر المستهلكين، الولايات المتحدة، في وقت يرقب المستثمرون في افتتاح تداولات الأسبوع اليوم الاثنين مواصلة مكاسب إغلاق الجمعة الفائتة التي زادت نحو واحد بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع مع ارتفاع أسعار الوقود الأميركي وانخفاض عدد منصات النفط، مما أدى لارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، بما يعادل 1.3 %، ليتحدد سعر التسوية عند 84.48 دولارا للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتا، أو 1 %، ليتحدد سعر التسوية عند 79.83 دولارا.
لكن البيانات الاقتصادية الضعيفة وقوة الدولار تحد من المكاسب، وعلى مدار الأسبوع، انخفض برنت أقل من 1 % وخسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 2 %، وفي الأسبوع الماضي، انخفض كلا الخامين القياسيين بنحو 2 %.
وفي أغسطس، خفضت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات النفط النشطة للشهر التاسع على التوالي، حسبما قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة، ويؤدي انخفاض منصات النفط لمخاوف تقلص الإمدادات مما يرفع أسعار النفط الخام على الرغم من الأخبار الاقتصادية الضعيفة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.
وارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعًا مقابل سلة من العملات الأخرى بعد أن قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول: إنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.
ودعا وزير الاقتصاد الألماني إلى "التحرك" لتحسين الأداء الاقتصادي، بعد تسجيل نسبة نمو صفرية للناتج المحلي الإجمالي الوطني في الربع الثاني. وقال روبرت هابيك "نواصل رؤية صعوبات اقتصادية ناجمة عن تداعيات أزمة الطاقة وحرب (البنك المركزي الأوروبي) الضرورية ضد التضخم وضعف شركاء اقتصاديين مهمين على مستوى العالم".
وكان نمو إجمالي الناتج المحلي في أقوى اقتصاد أوروبي، معدومًا بين أبريل ويونيو بمعدل فصلي، بحسب البيانات النهائية التي تؤكد تقديرات أولية صدرت نهاية يوليو. وكان إجمالي الناتج المحلي تراجع تواليًا 0,4 % و0,1 % في الربعين السابقين وفق البيانات المصححة للأسعار والتقلبات الموسمية.
وتابع الوزير "تزيد بيئة معدل الفائدة المقيّدة وضعف الاقتصاد العالمي، خصوصا التطورات في الصين، الصعوبات بالنسبة إلينا كدولة مصدّرة". لكن هابيك شدّد على وجود "بارقة أمل" تتجلّى بالنسبة للاقتصاد المحلي، قائلا "ارتفع صافي المداخيل بشكل ضئيل لجهة القيمة الحقيقية، واستقر الاستهلاك الخاص، بينما يواصل معدل التضخم تراجعه".
لكن اقتصاد ألمانيا بات متخلفًا عن شركائها الرئيسيين "لذلك من الضروري التحرك"، وفق وزير الاقتصاد، وأشار إلى الحاجة إلى "إزالة الحواجز أمام الاستثمار" وإزالة "غابة البيروقراطية"، ورغم تجاوز الناتج المحلي الإجمالي الألماني الركود الفني - أي ربعين متتاليين من الانكماش - فإن ذلك قد يكون موقتًا، إذ سجل مؤشر المشتريات انخفاضين كبيرين في يوليو وأغسطس، ما يشير إلى أن مزيدًا من الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الألماني يلوح في الأفق في الربع الصيفي.
ويمكن أن ينهي الاقتصاد الألماني العام بنتيجة سلبية متذيلاً مجموعة دول منطقة اليورو. وخلال العام 2023، تتوقع المعاهد الاقتصادية الألمانية الرئيسية تراجعًا يراوح بين 0,2 % و0,4 % في إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا فيما يتوقع صندوق النقد الدولي تراجعا نسبته 0,3 %.
وبحسب بورصة لندن، أنهت أسعار النفط تعاملات جلسة الجمعة، على ارتفاع ولكنها انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات إلى جانب قوة الدولار الأميركي.
وأدى حذر المستثمرين قبيل خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في ندوة جاكسون هول إلى رفع الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع، في أكبر مكاسب له خلال شهر، إذ تنتظر الأسواق أي مؤشرات حول المدة التي ستبقى فيها أسعار الفائدة مرتفعة. ويزيد ارتفاع الدولار تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، ما يؤثر سلبا على الطلب.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال ندوة جاكسون هول، إن المرونة المتواصلة في الاقتصاد الأميركي قد تتطلب زيادات إضافية في أسعار الفائدة. وتوقع بنك مورغان ستانلي أن تتلقى أسعار خام برنت دعما لتستقر بالقرب من 80 دولارا للبرميل، إذ من المرجح أن تظل سوق النفط تعاني من عجز في النصف الثاني من 2023 قبل أن تعود لتحقيق فائض صغير في العام المقبل.
ورفع مورغان ستانلي توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من العام إلى 85 دولارا للبرميل من 75 دولارا، كما رفعها للربع الأخير إلى 82.50 دولارا من 70 دولارا، وجرى تداول خام برنت عند نحو 84 دولارا للبرميل.
وقال البنك إنه على الرغم من أن تخفيضات الإنتاج التي تطبقها أوبك سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار النفط في المستقبل القريب، فإن الطاقة الفائضة عند أعلى مستوياتها منذ 20 عاما وقد يؤثر انخفاض الحصة السوقية للمجموعة سلبا على الأسعار في المدى الأطول.
وقررت السعودية تمديد تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى سبتمبر، وتقول المملكة إنها قد تمددها لفترة أطول من ذلك كما قد تزيد حجمها، ورفع مورغان ستانلي توقعاته للطلب على النفط في 2023 إلى 2.1 مليون برميل يوميا من 1.8 مليون برميل.
وبشأن إمدادات النفط الإيراني، تعتقد الأسواق أنه سيكون هناك اتفاق لتخفيف العقوبات مع إيران. وتأرجحت احتمالات إحياء الاتفاق النووي الإيراني بشكل كبير، من شبه المؤكد في مارس 2022 إلى الصفر تقريباً بحلول نهاية العام وفي مكان ما في المنتصف حالياً. وعلى الرغم من أن احتمالات التوقيع على اتفاق في أي وقت قريب تبدو قاتمة، إلا أن العلاقات بين واشنطن وطهران تحسنت بشكل كبير، مع قيام إدارة بايدن بالإفراج عن الأصول المجمدة وربما حتى السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم.
وقد لا تعترف الإدارة الأميركية بذلك علناً، لكنها نظرت في الاتجاه الآخر وسمحت لمبيعات النفط الإيرانية بالوصول إلى مستويات قياسية - من الواضح أنها سعيدة بإبقاء الأسواق غارقة في محاولة لإبقاء أسعار النفط منخفضة.
وتجاوزت صادرات الخام الإيراني 1.5 مليون برميل يوميا في مايو، وهو أعلى مستوى منذ عام 2018 على الرغم من أن البلاد لا تزال تخضع للعقوبات الأميركية. وتقول طهران إنها عززت إنتاج النفط الخام إلى أكثر من 3 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى مرة أخرى منذ عام 2018. ومن المؤكد أن كل هذا النفط من إيران يلعب دورا في إبقاء الأسواق أكثر مرونة مما قد تأمله المملكة العربية السعودية وأوبك.
ومن المرجح أن تستغل الصين مخزوناتها من النفط الخام في يوليو. وفي وقت سابق، ظهرت تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة وإيران تحرزان تقدمًا بعد استئناف المحادثات بشأن الاتفاق النووي، وهي خطوة قد تخفف العقوبات على صادرات النفط الإيرانية. وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن المحادثات تتقدم بسرعة أكبر مما كان متوقعا، مع احتمال التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع.
ومن المرجح أن تشمل شروط الصفقة وقف إيران لأنشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % أو أعلى مقابل السماح لها بتصدير ما يصل إلى مليون برميل يومياً من النفط. ويمكن أن يؤدي التوصل إلى اتفاق نووي ناجح إلى تغيير أسواق النفط، حيث قال وزير النفط الإيراني السابق بيجان زنغنه إن حلمه الأكبر كان دائمًا هو زيادة إنتاج النفط الإيراني إلى ستة ملايين برميل يوميًا، وكسب 2 تريليون دولار من خلال صادرات النفط على مدى العقدين المقبلين واستخدام الدخل للاستثمار في تنمية البلاد.
ويعتبر إنتاج إيران الحالي أقل بكثير من ذروة عام 2018 البالغة 3.7 ملايين برميل يومياً. ومع ذلك، فإن زيادة الإنتاج من المستوى الحالي إلى أي مكان قريب من 6 ملايين برميل في اليوم قد يستغرق عدة سنوات على الأقل بسبب سنوات من نقص الاستثمار.
من جهتها رصدت شركة إينرجي أوتلوك ادفايزرز الاستشارية الأميركية انخفاض عدد منصات الحفر إلى أدنى مستوى له منذ أوائل فبراير 2022 (حدث الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022). وانخفض عدد منصات الحفر الموجهة للنفط بمقدار 8 منصات، وكل ذلك في جميع العمليات الضيقة، ومعظمها في العصر البرمي. ويبقى أن نرى ما إذا كان هذا انخفاضًا فعليًا أم أنه سيتم نقل منصات الحفر إلى مواقع أخرى.
وانخفض عدد منصات الحفر الموجهة بالغاز بمقدار 2. وعاد الانخفاض في عدد منصات الحفر إلى هاينزفيل. وصل عدد منصات الحفر الموجهة بالغاز في هاينزفيل إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2020.
وبالتفصيل، انخفض إجمالي عدد منصات الحفر بمقدار 10 إلى 632، وهو أدنى مستوى منذ أوائل فبراير 2022، وفقًا لشركة بيكر هيوز، خفضت الشركات عدد منصات الحفر في حوض بيرميان بمقدار 6 منصات، وواحدة في كل من كانا وودفورد، وإيجل فورد، وخليج المكسيك.
أما بالنسبة لعدد منصات الحفر الموجهة بالغاز، فقد انخفض بمقدار 2 إلى 115. وخفضت الشركات عدد منصات الحفر في هاينزفيل بمقدار 2 وأضافت واحدة في مارسيلوس. في وقت، لقد غيرت ثورة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة تركيبة منصات الحفر بشكل جذري، مما أدى إلى زيادة في عدد منصات الحفر الأفقية.
ولا تزال النيران مشتعلة في مصفاة النفط في لويزيانا، مما أدى إلى كبح الإنتاج. وقال متحدث إن حريق صهريج تخزين في مصفاة ماراثون بتروليوم لتكرير النفط، والذي أدى إلى إجلاء مؤقت لسكان المنطقة قبل يوم، استمر في الاحتراق يوم السبت.
واشتعلت النيران في خزانين عملاقين من النفتا المتطايرة في وقت مبكر من يوم الجمعة في مصنع جاريفيل بولاية لويزيانا وأرسلت أعمدة من الدخان الأسود فوق المنطقة. وقالت شركة ماراثون إن بعض عمليات معالجة الوقود ظلت مغلقة حيث واجه رجال الإطفاء اشتعال النيران والدخان.
وتعد مصفاة معالجة النفط التي تبلغ طاقتها 596 ألف برميل يوميًا ثالث أكبر مصفاة في الولايات المتحدة، وتقع على بعد حوالي 38 ميلاً (67 كم) غرب نيو أورليانز وتنتج البنزين والديزل ووقود الطائرات والأسفلت والبلاستيك.
وقالت الشركة إنها تقوم بتقييم عودة الوحدات المتضررة إلى العمل لكنها لم تذكر متى قد يحدث ذلك. وسيبدأ المحققون في التحقيق في سبب الحريق بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.
وتتم مراقبة الهواء من قبل إدارة جودة البيئة في لويزيانا وطرف ثالث لم يذكر اسمه، وقالت ماراثون إنه تم إنشاء خط مساعدة للسكان المتضررين، وقام المسؤولون المحليون بإجلاء السكان مؤقتًا من دائرة نصف قطرها ميلين حول المصفاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.