«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبن غفير يقود اقتحامات المستوطنين للأقصى
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2023

اقتحمت مجموعات من المستوطنين تقدمهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بمناسبة ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" أنه إلى جانب بن غفير فإن وزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاف، اقتحم أيضاً المسجد الأقصى صباح الخميس.
ومنذ ساعات الفجر توافد الآلاف من المستوطنين إلى ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية في أزقة القدس القديمة، فيما احتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة من أجل اقتحام الأقصى، وذلك تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم.
وفي ساعات متأخرة من الليل وفجر الخميس، أدت مجموعات من المستوطنين طقوسا تلمودية في البلدة القديمة وعند إحدى بوابات المسجد الأقصى إحياء ذكرى "خراب الهيكل".
كما أن العشرات من المستوطنين من جماعة "العودة إلى جبل الهيكل" باتوا ليلتهم عند مدخل باب المغاربة لتنفيذ الاقتحامات الجماعية للأقصى.
وشرع المستوطنون عند الساعة السابعة صباحا باقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة حيث تقدم أولى المجموعات التي اقتحمت الأقصى مجموعة من الحاخامات إلى جانب بن غفير.
وعمدت شرطة الاحتلال على نشر عناصر الوحدات الخاصة في ساحات الحرم لتوفير الحراسة للمقتحمين، وكذلك لإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات ومنع تنقلهم خلال الجولات الاستفزازية للمستوطنين في ساحات الحرم، كما منعت أعداداً من الشبان والمصلين الفلسطينيين من الدخول إلى هناك خلال عملية الاقتحام.
واعتقلت قوات الاحتلال المرابط نظام أبو رموز، بعد الاعتداء عليه أثناء تواجده عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى.
وأفادت دائرة الأوقاف بأن عناصر من شرطة الاحتلال اقتحموا مسجد قبة الصخرة وصادروا مفاتيح المسجد من الحراس.
وجاءت اقتحامات الأقصى على شكل مجموعات، تضم كل مجموعة العشرات من المستوطنين، قاموا بتنظيم جولات استفزازية في ساحات الحرم وتلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم، ومنهم من قام بتأدية شعائر تلمودية بالجهة الشرقية من الأقصى وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
من جهته، قال نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس ناجح بكيرات، إنّ ما يجري من انتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك جريمة حرب ترتكبها العصابات الإسرائيلية بدعم وحماية كاملة من حكومة الاحتلال المتطرفة، لافتًا إلى أنهم يحاولون استغلال أعيادهم لتغيير الواقع في المسجد.
وأكد بكيرات في تصريحٍ صحفي له، أنّ "حكومة الاحتلال هي التي تقود مخطط التهويد، ولم يكن كما المرات السابقة التي تدعو فيها جماعات الهيكل الحكومة لتنفيذ السياسات، فهي الآن أصبحت ممثلة في الحكومة وتقود بنفسها الانتهاكات".
وأوضح أن "جماعات الهيكل لم تعد في الإطار النظري، بل هي مسؤولة القرار الفعلي في مخطط تصفية المسجد الأقصى من 144 دونم مربع إلى بضع دونمات فقط، والبقية يستقطع بشكل كامل لمصلحة الجماعات اليهودية وأهدافها".
وبشكل تدريجي، يسير المخطط الإسرائيلي؛ إلا أنه يتسارع بوتيرة أكبر في الفترة الأخيرة، وفق بكيرات، مشيراً إلى أن هذه العصابات تعمل بشكل مكثف في هذه المرحلة لإضفاء صورة تهويدية تساعدهم في تهويد القدس بشكل كامل، وتغيير الهوية البصرية للمدينة من خلال الاستيطان والهدم.
وعدّ بكيرات المسيرات والأعياد اليهودية محاولة لتغيير الواقع وصناعة هوية جديدة تستهدف الصورة الحضارية للقدس، وتستبدلها بصورة أخرى تظهر المدينة وكأنها يهودية.
كما شدد بكيرات أن مسؤولية الحفاظ على الأقصى وحمايته هي مسؤولية الأمة الإسلامية بأكملها، مؤكدًا على ضرورة تكثيف الرباط والتواجد داخل المسجد ومحطيه؛ لصد أي انتهاكات بحقه.
وسبق اقتحام بن غفير رفقة المستوطنين، أداؤهم، بعد منتصف ليل الأربعاء، صلوات تلمودية عند أحد أبواب الأقصى، بعد مسيرة الأعلام الاستفزازية التي جابت المسيرة البلدة القديمة وصولاً إلى باب القطانين، أحد أبواب المسجد.
من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين اقتحام الوزير الإسرائيلي الفاشي بن غفير، للمسجد الأقصى المبارك، بمشاركة غلاة المتطرفين من أتباعه.
واعتبرت الخارجية في بيان وصل"الرياض" نسخة منه، هذا الاقتحام غطاءً إسرائيليا رسميا للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويدية، وفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين.
وحمّلت الخارجية، نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاقتحام الاستفزازي، مطالبة بتدخل دولي عاجل لحماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى، والإدارة الأميركية بترجمة مواقفها إلى أفعال تجبر دولة الاحتلال على وقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية.
من جهة ثانية، استشهد طفل فلسطيني، بعد منتصف ليلة الأربعاء- الخميس، متأثرًا بإصابته الحرجة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في حي النقار بمدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريح مقتضب إن طفلًا فلسطينيًا استشهد متأثرًا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال خلال اقتحامها لمدينة قلقيلية.
وأفادت بأن الطفل، ويدعى فارس شرحبيل أبو سمرة (14 عامًا) وصل مصابًا بجراح حرجة برصاص الاحتلال الحي بمنطقة الرأس إلى مستشفى قلقيلية الحكومي؛ قبل أن تُعلن عن استشهاده.
وذكرت مصادر محلية أن الشهيد الطفل فارس أبو سمرة ارتقى بعد إصابته برصاص الاحتلال في الرأس خلال المواجهات في مدينة قلقيلية.
وفي وقت سابق من الليلة الماضية، اندلعت مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال عقب اقتحامه لحي النقار غربي مدينة قلقيلية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.
و باستشهاد "أبو سمرة"، يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 214 شهيداً منذ مطلع العام الجاري، وفق إحصائية رسمية.
فلسطيني يواجه أحد جنود الاحتلال (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.