دائماً كنت أنزعج من إهمال المناطق السكنية القديمة واحتلال العمالة لها بحجة أنها بيوت قديمة مهملة، وبالتالي يستثمرها أصحابها في إيجارها لمن يرغب أن يسكن فيها عمالته، مع أن بعضها فيه من جمال التصميم وجودة البناء مما يستحق أن يستثمر لصناعة الترفيه والجمال في تلك المناطق، وأكثر ما كان يشعرني بالأسى هو صور تلك البيوت القديمة على ساحل الدمام قبل أن يصبح الساحل بعيداً جداً عنها بسبب عمليات الدفن وإنشاء مخططات جديدة ابتلعت جزءاً لا يستهان به من الجمال، بيوت تستحق أن تكون حاضنة للفنون على اختلافها والثقافة على تنوعها، وليكن من بينها بعض المطاعم الشعبية أو الحديثة في المحتوى والقديمة في نشأتها ومكانها. والتي تعبر عن سكان المنطقة، ذلك الإهمال لا مبرر له وأحسب أن مدينة الدمام خسرت جانباً جميلاً كان يمكن أن يستثمر أجمل استثمار لتكون معلماً ليس لسكان المنطقة فقط بل لجميع من يرتادها. وقد ذهلت مؤخراً عندماً رأيت قصراً كان في الدمام يملكه الشيخ صالح إسلام، وهو أحد رجال المملكة في ذلك الوقت، القصر تحول من سكن عائلي إلى مقر لإمارة المنطقة الشرقية في الخمسينات الميلادية، وهو بحق تحفة معمارية ثمينة، إذ يتميز بتصميم فريد من نوعه يجمع بين ضخامة القلاع وجمال البناء، ومع هذا كله هدم ذلك البناء الذي تعارف الناس حينها على تسميته بقلعة الدمام ليبنى في موقعة بناء حديث! مع أن المساحة تسمح ببناء ما يريدون بجواره! وقد انتشرت صورة ذلك القصر مؤخراً في بعض وسائل التواصل، وكأن من أعاد نشرها يريد أن يقول تمسكوا بالقليل الباقي من الجمال قبل أن تمسه الجرافات بأسنانها الفولاذية. قد أكون كررت الكتابة حول هذا الموضوع ولكن ألتمس لنفسي العذر على ذلك بسبب الشعور بالأسى على ذلك الجمال القديم الذي إن لم تهده الجرافات فقد نهشه الإهمال، وتزداد الغصة كلما تجولت بسوق باب البحرين في المنامة وأزقتها بل وأزقة منطقة المنامة بشكل عام التي تحتضن على سبيل المثال مقهى أنشئ في عام 1950، أو أزقة مدينة المحرق العامرة بالجمال الأثري العتيق ومازال محافظاً على جودته وقوة بنائه، وكذلك منطقة البستكية في دبي الإماراتية التي أحييت بعد موات. والأجمل منهما الدرعية الرائعة الجمال، فكيف كانت، وكيف أصبحت، ففيها اجتمعت روعة الماضي بزهو الحاضر. المحزن في أمر الدمام أنها خسرت كثيراً من عناصر الفن المعماري القديم، ولكن لعل بعض الأحياء القديمة مثل: العدامة ومدينة العمال، تحظى ببعض الاهتمام فهناك منازل منذ الستينات والسبعينات لها أيضاً طابعها المعماري الخاص والتي يناسبها أن تكون حضناً رائعاً لكثير من الجمال الفني والثقافي بمختلف طرائقه. البلكونات والبرندات والأسطح والأزقة التي تلتف حولها كلها تستحق أن تكرم بالإحياء، ويستحق سكان الدمام الذين عاشوا فيها بعض سنواتهم أن يدخلوها مرة أخرى بطريقة مختلفة وجميلة، وحسب علمي فإن بعض سكانها ما زالوا متمسكين بها ويرفضون الخروج منها للأحياء الجديدة. فلنحافظ على هذا الإرث الجميل ونجدد جماله.