10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    فهد بن محمد يزور مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    الهلال يضرب الوحدة والنصر يعبر الخليج    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    إعصار واشنطن    بيع المواشي الحية بالأوزان    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    لأول مرة.. بيع المواشي في السعودية بالوزن مطلع محرم    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    محافظ الطائف يكرم مدير إدارة دوريات الأمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ محمد طاهر كردي يفرد مصنفاً ل«المقام»
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2023

ألهمت مكة المكرمة مشاعر طائفة من المشتغلين بالكتابة التاريخية والأدبية والاجتماعية، وأوحت في أفئدتهم ما أوحت من قيم الفن والجمال والتميز، لذا تمنى جمهرة ممن عمد للتأليف ولجأ للتصنيف أن يكون ضمن قائمة مؤلفاته شيء عن أم القرى ليحظى بشرف هذا المكان، فانصرف جلة من الناس للكتابة عنها بل ارتأى غير واحد أن تكون الكتابة عن مكة ضمن قائمة مؤلفاته، وليس ببعيد عن هؤلاء الشيخ محمد طاهر بن عبدالقادر كردي (1321 –1400ه) خطاط مديرية المعارف الشهير وصاحب الموسوعة التاريخية (التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم) الذائعة الصيت الذي جمع فيها وأوعى وأحاط فيها وألمّ.
ولأن الشيخ الكردي من أبناء مكة المكرمة مولداً ونشأة فقد سرى حبها في شرايينه، وأوقف جزءاً من تصانيفه لمعشوقته أم القرى، بل انفرد عن غيره بتأليف كتاب (مقام إبراهيم عليه السلام) الذي أصدره مركز تاريخ مكة المكرمة مع دراسة ضافية أنيقة انبرى لها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء.
والمقام أحد المشاعر المقدسة ومعالم مكة الطاهرة، وحين نعود إلى عنوان الكتاب نجد هذا الموضوع لم يطرق من قبل على حد زعم الشيخ الكردي إلا أن صاحب الدراسة الشيخ أبو سليمان أكد أن سبق صاحب هذا الكتاب كتابان: أحدهما لابن الجزري الشافعي المتوفى عام (833ه) والآخر لعلي البوسنوي المتوفى عام (1007ه)، معللاً عدم معرفة الكردي لهما، إذ لم تكن الإمكانات متاحة له كما هي في الوقت الحاضر، إلا أن ما يضع هذا الكتاب الذي بين أيدينا موضع الثقة هو أن مؤلفه الشيخ الكردي كان له الإشراف المباشر على ما جرى في هيكل مقام سيدنا إبراهيم -عليه السلام- من تطوير في العصر الحديث، وأخذ رسوم القدمين الشريفين ومقاساتهما بشكل دقيق، ناهيك عن حرصه الشديد على حرمة المقدسات ومحافظته على الآثار الإسلامية في مكة المكرمة بادياً فيما دونه من حقائق تاريخية.
ويهدف الشيخ الكردي في هذا المصنف إلى إحياء المدرسة التاريخية المعروفة بدقتها واهتمامها بالتفاصيل، ومصداقاً لذلك نجده يكثر من الاستطرادات فيعرج إلى تاريخ الكعبة وبنائها منذ سيدنا إبراهيم، ومروراً ببناء قبيلة قريش ثم ابن الزبير والحجاج بن يوسف والسلطان مراد الرابع، مع ترجمة لكل منهم، ويعرج أيضاً إلى حجر إسماعيل وكذلك الحجر الأسود، كما كان الكردي مولعاً بكل نظم شعري قيل في الكعبة المشرفة والمشاعر المعظمة، حتى المؤلف نفسه نظم (139) بيتاً في الكعبة المشرفة، كما أورد جملة من رسومات الكعبة في مراحلها المختلفة مستوحياً ذلك من تاريخها ووصف المؤرخين لها، إضافة لأمانته العلمية التي عرف بها وإفصاحه عمن نقل منه وكذلك وقوفه الشخصي على الأماكن المقدسة الشريفة التي تمت دراستها، ما جعله يمضي خمسة أشهر في تصنيف هذا السفر أي بين عامي (1366–1367ه).
ويذكر المؤلف في مطلع كتابه ما ورد في التنزيل العزيز من آيات تحمل فضل الكعبة المشرفة والمقام المعظم في (25) سورة، وفي بعض السور يأتي هذا الذكر في أكثر من موضع وأبرز هذا الذكر ما جاء في سورة البقرة: (وإذْ جَعَلْنَا البَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وأَمْنًا واتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إبْرَاهِيمَ مُصَلًّى)، وأيضاً في سورة آل عمران: (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إبْرَاهِيمَ ومَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا).
وتختلف دلالة المقام والمراد به، فقيل: إن المقام هو كل الحرم، وقيل: هو الحَجر الذي وضعته زوجة سيدنا إسماعيل -عليه السلام- تحت قدمي سيدنا إبراهيم حين غسلت رأسه، وقيل أيضاً: إنه الحجر الذي قام عليه نبينا إبراهيم عند بناء الكعبة، وكان يرتفع به كلما ارتفع البناء، والقول الأخير هو الصحيح والمعول به، وذهب المؤلف مؤيداً لصحة هذا القول مستنداً بحديث جابر رضي الله عنه في حجة النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: لما طاف النبي عليه السلام قال له عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: هذا مقام أبينا؟ فقال النبي: نعم، قال: أفلا نتخذه مصلى؟ فأنزل الله عز وجل: (واتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إبْرَاهِيمَ مُصَلًّى).
وجملة القول: إن مقام إبراهيم هو الحجر الذي كان يقوم عليه لبناء البيت الحرام لما ارتفع جداره وكان ابنه إسماعيل يناوله الحجارة فيضعها بيده الشريفة، ومن معجزات نبينا إبراهيم: أن صار الحجر تحت قدميه رطباً فغاصت فيه قدماه، وبقي أثر قدميه ظاهراً فيه حتى الآن.
وقد جاءت السنة على أن تكون الصلاة خلف المقام، وذلك بأن يكون المقام بين المصلي والكعبة ومن صلى وراء المقام فقد أتى بالسنة، ويذكر أن حجر المقام والحجر الأسود أقدم أثران لدى المسلمين بالاتفاق، وأن العرب في جاهليتهم حينما عبدوا الأحجار لم يسمع عنهم أن أحداً عبد الحجر الأسود أو حجر المقام، مع عظيم احترامهم لهما ومحافظاتهم عليهما.
وحين نتساءل عن وضع المقام ومكانه في صحن المطاف نجد طائفة من الأقوال لكن أرجحها هي: أن المقام كان لصيقاً بالكعبة زمن النبي إبراهيم وفي عصر الجاهلية أُدخل في جوف الكعبة خيفة السيول، ثم أخرجه النبي محمد من داخلها يوم فتح مكة وفرغ من طواف البيت، وأنزل الله تعالى هذه الآية السابق ذكرها: (واتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إبْرَاهِيمَ مُصَلًّى) فأزاحه -صلى الله عليه وسلم- من جوار الكعبة نحو عشرين ذراعاً.
هذه رحلة في هذا الكتاب الذي صنفه مؤلفه المكي الشيخ محمد طاهر كردي -رحمه الله-، وجعل ما قدمه في ميزان حسناته، وكل التقدير والمثوبة لدارسه ومراجعه تلميذه فضيلة العلامة الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان الذي عُني بإكماله وشرحه ونشره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.