إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمال والبصر
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2023

ورود السمع في القرآن بصيغة المفرد والبصر بصيغة الجمع لا بد أن يثير مسألة تطور الصور الذهنية والبصرية التي يتميز بها البشر، ولا بد أن نربطه بتطور العمارة والفنون بشكل عام، ورغم ذلك فإن السمع يقدم على البصر إلا أن البصر متعدد الأوجه، بينما السمع يمثل مركز الفهم وبداية تطور العقل..
لعله من المفروغ منه أن الشعور بالجمال وفهم خصائصه مرتبط بحاسة البصر، وربما دون أن ننظر إلى الأشياء لا نشعر بجمالها أو قبحها مع أن بشار بن برد قال: "والأذن تعشق قبل العين أحيانا". وإذا سلمنا أن الجمال هو ما تشاهده العين، فماذا نسمي جمال الصوت وعذوبة الموسيقى؟ فهل يمكن أن نقول إن هناك جمالاً مسموعاً؟ وإذا أقررنا بوجود هذا الجمال، فكيف يختلف عن الجمال المشاهد؟ شكّل هذا التساؤل حالة معلقة لم أتوصل إلى إجابة يمكن الجزم بصحتها، لكن لفت نظري وأنا أبحث في النظرية العمرانية في القرآن الكريم أن هناك تلازماً بين السمع والبصر في معظم آيات القرآن الكريم، ورغم أنه نادراً ما ذكر الجمال أو ما يشير له في آيات القرآن لكن هذا التلازم نبهني إلى ظاهرة واضحة ومتكررة لا يمكن تجاهلها وهي أن السمع يأتي مفرداً بينما البصر يأتي بصيغة الجمع، فأثارت هذه الملاحظة تساؤلاً آخر هو: لماذا هناك سمع واحد وأبصار متعددة؟ وهل لهذا علاقة بظاهرة الجمال البصري والسمعي. علماً بأن القرآن يشير إلى الصبر الجميل وبعض الصفات التي وصفها الله بالجمال لكنه من وجهة نظرنا جمال الفعل وليس الجمال الناتج عن عمل يتحول إلى حالة مادية يمكن مشاهدتها أو سمعية يمكن سمعها.
يقول الله تعالى: "وَلَقَد مَكَّنّهُم فِيمَآ إِن مَّكَّنَّكُم فِيهِ وَجَعَلنَا لَهُم سَمعا وَأَبصَرا وَأَفِدَة فَمَآ أَغنَى عَنهُم سَمعُهُم وَلَآ أَبصَرُهُم وَلَآ أَفِدَتُهُم مِّن شَيءٍ" (الأحقاف: 26) تشير الآية إلى ظاهرة تعدد الأبصار ووحدة السمع. فالإنسان يستطيع رؤية عدة أشياء في وقت واحد لكنه لا يستطيع التركيز على أصوات متعددة في الوقت نفسه، وهذه الظاهرة مرتبطة بالعمارة وعلاقتها بالبصر، فلأن العين البشرية مركبة لاستيعاب أشكال مختلفة في اللحظة نفسها تطورت الأشكال مع الزمن كي ترضي فضول العين البشرية، وورود السمع في القرآن بصيغة المفرد والبصر بصيغة الجمع لا بد أن يثير مسألة تطور الصور الذهنية والبصرية التي يتميز بها البشر ولا بد أن نربطه بتطور العمارة والفنون بشكل عام، ورغم ذلك فإن السمع يقدم على البصر إلا أن البصر متعدد الأوجه، بينما السمع يمثل مركز الفهم وبداية تطور العقل. هذا يجعل الاستماع إلى قصيدتين أو مقطوعتين موسيقيتين في وقت واحد وفهمهما والاستمتاع بهما شبه مستحيل، فلا غرو إذاً أن تشير كثير من الآيات إلى ضرورة الإنصات عند قراءة القرآن.
تتكرر الملاحظة نفسها في عدد من الآيات نذكر منها قول الله تعالي: "قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ" 31 يونس، وقوله تعالى: "وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَة" 78 النحل، وكذلك قول الله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ "78 المؤمنون. لا يأتي السمع إلا مفرداً بينما يأتي البصر بصيغة المفرد وغالباً بصيغة الجمع، وفي اعتقادي أن هذا مدخل مهم لفهم عالم الأصوات والفنون البصرية، وأرى أن أي منهج تحليلي موجه لفهم العمارة والفنون البصرية والموسيقى في الحضارة الإسلامية يجب أن ينطلق من هذا المبدأ القرآني.
على أن الأمر لا يتوقف عند الجمال المشاهد أو المسموع فقط بل إن القرآن يشير إلى ما وراء المشاهد والأثر المادي الجمالي الذي يولّده، يقول الله تعالى: "فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا" 11 الإنسان، ويقول سبحانه وتعالى: "تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ" 24 المطففين وقول الله تعالى: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ ...إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ 22، 23 القيامة، وجميعها تشير إلى أن "النضرة" هي ظهور الجمال المستتر نتيجة لفعل خارجي. وفي دراسة نشرتها قبل عدة سنوات بينت فيها مستويات الجمال في القرآن الكريم، ‬وجدت أن كلمة نضرة لا يقابل معناها كلمة مماثلة في اللغات الأخرى كونها تعني الجمال المؤقت نتيجة لحدوث فعل يسبق ظهور النضرة فتصبح الوجوه نضرة عندما تنظر إلى الله. فهو جمال مرتبط بعلة السببية، والتفكير في الجمال المؤقت المرتبط بوجود الأسباب التي أوجدته يجعل من دائرة الجمال أوسع، فنحن هنا لا نتحدث عن الشيء أو الفعل الذي يكون الجمال موجوداً في جوهره فقط، بل نتحدث عن الفعل الذي يحفز ظهور الجمال على السطح نتيجة لعظمة الفعل، فرغم أن النضرة هي حالة جمالية نفسية وشعورية إلا أنها تتجسد بصرياً عندما تتوافق مع الفعل الذي يُحدثها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.