وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    أجواء شتوية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مَن يكون بطل مسرحية «معلقاتنا امتداد أمجاد»؟
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2023

المسرحية "كرنفالٌ" شعريٌّ ابتكاريٌّ موسيقيٌّ حركيٌّ يُمثل أمّةً "سعودية" بامتداد تاريخها وتأريخها، إرثها وتراثها، بطولاتها حتى أمجادها، إبداعها حتى ريادتها..
اختتمت عروض المسرحية الشعرية الغنائية "معلقاتنا امتداد أمجاد"، والتي احتفت بيوم التأسيس، في عمل فني غير مسبوق إبداعاً، نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية، وقام على فكرتها والإشراف عليها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وتلحين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز "سهم"، بمشاركة مجموعة من الشعراء والفنانين والممثلين ويقودها إخراجاً المخرج القدير عامر الحمود.
المسرحية الشعرية الغنائية استلهمت تراث "الجزيرة العربية" بوصفه امتداداً للحضارة والحياة التي انبعثت فشيّدت "الدولة السعودية" قبل ثلاثة قرون، جارى فيها عشرة شعراء معاصرين المعلقات العشر الشهيرة في التراث العربي، وسردت قصصهم تأسيس الدولة السعودية الأولى، مروراً بالدولة الثانية، وصولاً للتوحيد المبين للمملكة العربية السعودية.
وقف على عمل الملحمة المسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" طاقم من المبدعين يتقدمهم "أمير الإبداع" عبدالرحمن بن مساعد بصادق مشاعره وشعره، بمشاركة أهم شعراء المملكة في الردود على المعلقات العشر، يتقدمهم جاسم الصحيح، وفهد عافت، والدكتور فواز اللعبون، والدكتور حاتم الزهراني، ومحمد جبر الحربي، وسلطان السبهان، وسلطان الضيط، ويحيى رياني، وتركي حمدان العنزي، ، فيما لحن القصائد "السهم الأمير" أحمد بن سلطان بشكل حداثي يشبهه تماماً، وابتكار جمل تتناسب مع فكرة العمل الإبداعية الخلاّقة حدّ الدهشة والريادة معاً.
يؤكد المشرف العام على المسرحية وصاحب فكرتها الأمير عبدالرحمن بن مساعد، اهتمام القيادة الرشيدة بترسيخ الثقافة السعودية ودعم جهود القطاع الثقافي، وأن المملكة امتداد لملاحم الأمجاد العربية والإسلامية، والمسرحية تجسد رؤية وجهود أئمة وملوك المملكة منذ التأسيس قبل ثلاث مئة عام، ووفاء شعب، وازدهار وطن، وتعرّف بالإرث العريق، حيث تخلد الأمجاد في سجلات الذاكرة والتاريخ.. وأن العمل كان تحديا كبيرا لمجاراة المعلقات العشر الشهيرة، حيث يقول "لا يستطيع أي بلد أن ينسب المعلقات له ولحدوده الجغرافية إلا المملكة العربية السعودية، حيث عاش أصحاب المعلقات جميعهم في حدودها".
لافتة "المسرحية" إلى حراك ودعم وزارة الثقافة ممثلة بجهود هيئة المسرح والفنون الأدائية في إنتاج الأعمال المسرحية الكبرى والأعمال الملحمية في المسرح السعودي، والذي يؤكد فيها رئيس الهيئة القدير سلطان البازعي على أهمية تفعيل الرؤى الفنية الحديثة بما يتناسب مع متطلبات المرحلة، وأن العمل الفني هنا اعتمد على دمج الحالة المسرحية بالموسيقى والعروض المرئية والفنون الأخرى.
وللمتابع حضور للمسرحية أو ردود أفعالها، يجد أن الملاحم المسرحية الشعرية الغنائية "السعودية" كتب لها الريادة والتاريخ في يوم التأسيس المبين لهذا العام، متماهية مع تفاصيل الحقب التاريخية وصولاً إلى الدولة السعودية الأولى مروراً بالثانية، ووصولاً للموحد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بتأسيس الدولة السعودية الثالثة وتوحيدها لتضرب جذور التاريخ والتأريخ معاً.
وتتباهى "المسرحية الملحمة" في فصولها مع المسيرة الأوج لملوك المملكة العربية السعودية - رحمهم الله - وصولاً إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، لتتسق "المسرحية" مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 والحراك الحيويّ الكبير الذي لا يهدأ في كل الاتجاهات والزوايا في كل شبرٍ تنمويّ داخل المملكة أو الموقع القيادي خارجها.
بكل اختصار، المسرحية "كرنفالٌ" شعريٌّ ابتكاريٌّ موسيقيٌّ حركيٌّ يمثل أمّةً "سعودية" بامتداد تاريخها وتأريخها، إرثها وتراثها، بطولاتها حتى أمجادها، إبداعها حتى ريادتها.
وسأختم، عندما العودة لسؤال مقالي من البطل في مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد"؟، فسأستلهم إجابته من "البطل" عبدالرحمن بن مساعد، أن العمل نفسه - في عامين وبمشاركة ألف شخص - هو "البطل" بحد ذاته حيث لم يتم اختيار بطل رئيس فيه.. وتكون "معلقاتنا امتداد أمجاد" بكل المقاييس!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.