«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميركيون يصوتون بأعداد غير مسبوقة أملاً بالتغيير
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2022

أكثر من 39 مليون أميركي أدلوا بأصواتهم في وقت مبكّر قبل انتخابات التجديد النصفي في الكونغرس الأميركي، العدد الذي يفوق إجمالي المصوّتين في أي انتخابات نصفية سابقة في الولايات المتحدة.
وبحسب توم جوش، محلل الشؤون الأميركية في شبكة "واشنطن ايكسامينير" ل"جريدة الرياض" فإن أعداد المصوتين الكبيرة تشير إلى رغبة شديدة من قبل الأميركيين بالتغيير وخاصة التغيير الاقتصادي والبحث عن حلول خارج إطار التحرّكات الديموقراطية للتعامل مع مشكلة التضخّم وغلاء المعيشة في الولايات المتحدة.
مضيفاً "لا صوت يعلو فوق صوت المعاناة الاقتصادية ومن الصعب أن يتمكن الحزب الديموقراطي من لفت أنظار الناخب الأميركي إلى أي ملف آخر غير الملف الاقتصادي الذي يكون أولوية المواطن الأميركي في معظم المواسم الانتخابية"
ماذا تخبرنا أعداد المصوّتين حتى الآن:
* نيفادا: يقول جون رالستون من صحيفة نيفادا اندبندنت بعد نظرة شاملة على المصوتين في الولايات بأن أعداد المصوتين في المقاطعات الحمراء من الولاية أكبر بكثير من المصوتين في المقاطعات الديموقراطية.
وتعتبر ولاية نيفادا من الولايات المهمة، فالولاية التي يسيطر عليها الديمقراطيون الآن تواجه منافسة شديدة من الحزب الجمهوري عبر مرشح لعضوية مجلس الشيوخ مدعوم من الرئيس ترمب وعدد من المرشحين الجمهوريين الأقوياء لمجلس النواب ومنصب حاكم الولاية.
* جورجيا: فاجأت ولاية جورجيا الأميركيين في انتخابات الرئاسة لعام 2020 بتصويتها للمرة الأولى للديموقراطي جو بايدن ومشرعين من الحزب الديمقراطي وذلك عبر أصوات الناخبين الأميركيين من أصول أفريقية الذين انخرطوا بقوة في المشاركة السياسية في الولاية خلال السنوات الأخيرة.
وتشير نتائج الانتخابات المبكرة الحالية في جورجيا إلى مشاركة عالية من جديد للأميركيين من أصول أفريقية حيث شكّل هؤلاء أكثر من 29 % من إجمالي المصوتين في وقت مبكر في نسبة تفوق نسبة مشاركتهم في انتخابات عام 2020.
وعلى الرغم من المشاركة الكثيفة للأميركيين من أصول إفريقية في الانتخابات فإن استطلاعات الرأي الأولية تشير إلى حظوظ متقاربة جداً للحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولاية.
القلق يسيطر على الأميركيين:
يقول الكاتب توم جوش من شبكة "واشنطن ايكسامينير" الأميركية ل"جريدة الرياض" أن القلق يسيطر اليوم على الأميركيين ليس من الأوضاع الاقتصادية المتردية وحسب، بل من حالة الانقسام السياسي والمجتمعي وانعدام الأمن في بعض المناطق ما يظهر استعداد كبير لدى الأميركيين للتغيير.
ويردف، "يشعر الناخب الأميركي الذي بحث عن الأمان بانتخاب جو بايدن بأن الإدارة الديموقراطية لم تتمكن من حل مشكلة الانقسام ولم توحّد المجتمع الأميركي بل استمرت الخلافات والقلاقل الأمنية وأضيف عليها الوضع الاقتصادي المختل.
وبحسب "نيويورك تايمز" فإن هاجس انهيار الديموقراطية الأميركية يسيطر على نسبة كبيرة من الأميركيين الذين يخشون من اكتساح اليمين المتطرف الكونغرس الأميركي ما قد يعطي دفعة كبيرة للمشرعين المعروفين بإيمانهم بنظريات المؤامرة والأفكار الخطيرة التي قد تهدد النظام السياسي الأميركي.
عودة ترمب إلى الساحة السياسية باتت شبه مؤكدة:
تحدّث عدد من مستشاري حملة ترمب الانتخابية للإعلام الأميركي عن نية ترمب الترشح رسمياً لانتخابات الرئاسة لعام 2024 يوم ال14 من نوفمبر الجاري.
وبحسب شبكة MSNBC الأميركية فإن ترمب كان ينوي الإعلان عن ترشحه خلال الأيام الماضية إلا أن قياديين في الحزب الجمهوري نصحوه بالترشح بعد الانتخابات النصفية كي لا يأخذ ترمب الأضواء من المرشحين الجمهوريين للكونغرس.
وبالإضافة لترمب، تدور أنباء عن رغبة مايك بينس، نائب الرئيس السابق، ومايك بومبيو، وزيره للخارجية، الإعلان عن ترشّحهم لانتخابات 2024 التي تبدو بدون شك بحسب الكاتب "توم جوش" انتخابات أخرى صعبة تنتظر الرئيس جو بايدن الذي تتراجع نسبة قبوله مع الوقت مالم تحدث معجزة اقتصادية تقنع الناخب الأميركي بجدوى إعادة انتخابه.
ومن المنافسين الأقوياء المحتملين لدونالد ترمب من الحزب الجمهوري، رون دي سانتيس، الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا الذي يتّبع استراتيجية مواجهة ترمب والتأكيد على قوة المحور الجمهوري المعارض لشخصية ترمب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.