أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقى الروحية في شعر سعيد آل صمع
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2022

للشعر الشعبي ذائقته الخاصة التي تُحيل الوعي إلى نموذج فني يستولي على مدارك الجمال التلقائي للذائقة الشعرية ويبث في الروح ألقاً يجعل من الشعر جذوة وهّاجة تغمر النفس بالنور والنقاء.
والشعر الشعبي له ميزاته التي يتميز بها عن الشعر الفصيح والتي تحيل مدركات الملفوظ إلى إيماءات وإشارات شعورية تحيل الوعي القائم بفن هذا الشعر إلى مثولات رائعة المعنى تستجر المخيلة التشبيهية إلى الإدراك المتناظر والتصوير المندغم مع الوعي ما يحيل المنطوق إلى غنائية حادة يمتثل معها الشجى وتأنس بها الروح وتجلى بها مدركات التمثيل ومبهمات التصور.
وما يتميز به هذا الفن هو المنطوق المندغم مع الجماعة والذي يحيل التصورات إلى إيحاءات متناظرة بين المعاني الجماعية والمفرد التمثيلي للغناء وهو مشافهة الوعي القائم مع الجماعية وإحالتها إلى ملفوظ تمثيلي يلخص بنفاذه إلى الضمير ويسرب وعيا حادا للمتلقي يحيل مدركاته إلى شعور محض تتغنى به الجماعة وتتأود على وقع أثيره النفوس.
وفي وقفتنا هذه نقرأ لشاعر شعبي خبر اللغة العامية واستدرك مبهمات رموزها وتوغل في معانيها واستجلى مبهمات إيحاءاتها ودلالاتها نافذاً بأعماقه إلى أقصى مدارج النبوغ غزير الفكر ثري بثقافته العميقة مستبين الفكر إنه شاعرنا المبدع سعيد آل صمع أحد شعراء الشعر الشعبي والغنائي في المملكة العربية السعودية بما يمتاز به شعره الشعبي من نغم مشبع بروح الفن جعلت منه مبدع القصيدة الشعبية المغناة بفنياتها وتقنياتها اللغوية والموسيقية ووقعها في النفس والذائقة معاً.
إذ تتجلى في قصائد الشاعر سعيد آل صمع الصور الموحية التي تحيل المدركات إلى شعور مهيمن في النفس يستجلي عتمات المجهول ويتوغل في النفس مسيطراً على الشعور ويتناهى إلى شتى الآفاق بمدركات متغايرة ومتباينة تحيل التقمص الشعوري للوجدان إلى نغم سيمفوني بالغ التأثير في الوعي يوائم بين مدركات لا حصر لها بطريقة ايماء وتقمص لماهية التصوير المكتنز في الأعماق.
وما يمتاز به شعره أيضاً أنه يستجلي المدركات المغايرة للطبيعة التأملية للنفس ويتقمص الحنين الكامن في الأعماق ويخوض في مدارك الشعور خوضاً بيناً بإدراك تام لخفايا الوجدان مستلهماً من الشعور حدسه التعبيري ملهماً بحفيظة الإدراك ما يحيل تقمصاته المبهمة إلى شجن في الأعماق والشاعر يمازج بين مدركات التفرد بحديه الإدراكي والشعوري ويغاير المد الشعوري إلى خفايا البوح وفي أكثر من قصيدة من قصائده تتجلى المدركات بهيئتها الروحية موحدة بينها وبين الشعور بمدرك تمثيلي يندغم ووقع الشجن الكامن في النفس ويحيل المنطق التنظيري إلى إيحاءات روحية في النفس تتقمص المدارك المختلفة وتحيل الاستشعارات المستشرفة أفق التصور إلى نغم شجي في النفس يفتح آفاقاً لا محصورة للتهيؤ بين النفس والمدارك الذاتية.
ففي قصيدة (حزني مراعد) تتمثل اشعارات الشجى بهيئتها الحضورية التي تحيل المنطوق إلى انهمار شجي يخلق في الروح الحنين ويذوب مدركات الوعي ويحيل الملفوظ الواحد إلى مقامات متعددة الشعور تجعل من المد التمثيلي تصويراً روحياً للإنسان إذ يقول من القصيدة:
جدران قلبي هدها جامح الشوق
والحب وتدد خيمته في ضلوعي
همسك يداوي في الهوى جروح وحروق
مثل المطر يسقي ترايب زروعي
ولاطال ليلي بسمتك صبح وشروق
تنعش عصافير الهوى في ربوعي
لاغبت عني أصبح نسان مخنوق
حزني مراعد والسحايب دموعي
فالشاعر هنا يستقصي الروح بمفرداتها ويوائم بينها وبين الإدراك ويسرب وعياً للمفاهيم الشعورية يتقصى من خلاله المدرك التنظيري للأحاسيس المبهمة التي تحيل الشعور إلى مدرك واع يسهم في تجلي الفكرة ويوافق بينه وبين الشعور ويجعل بين حدي التكافؤ الإيحائي استشرافا واحيا للمبهم يتخفى في الروح ويتمازج مع ماهية الشعور المبطن في النفس. وفي قصيدة (مرايا الفجر) يستجلي الشاعر الإبهام الكامن بهيئته ويساوق ملفوظه بين حدي الشعور كأفق دلالي لمفاهيم الاستجلاء التنظيرية التي تحيل المغيب من الشعور إلى حضور كامن في الأعماق وتحيل مدركات الفهم إلى تصور قائم بذاته يتناهى إلى الإدراك فالشاعر في هذه القصيدة يرتب المعمولات الإيمائية من حيث هي استجلاء للمغيب من الشعور حيث جعل من المدركات التمثيلية استحضاراً لماهية الروح وتبيانا للفهم القائم على الفكر بينما يدغم معمولات الشعور مع الإيماء المتراوح بينه وبين الشجن كما يقول في أبيات من القصيدة:
يا مرايا الفجر في رقة يديك
يوم شفت الشمس في عين القمر
مالت الدنيا وجالت بي اليك
وستقيت الحب من اول سطر
إيه أحبك يا بعد روحي وبيك
كم اقاسي البعد كم لي انتظر
لا غرام قبلك ولا حبن يليك
مسكنك ما بين قلبي والنظر
فهنا يقيم الشاعر علاقة الملفوظ مقام التجلي الاستبياني للروح ويقيم الذات مقام الشعور وهو هنا أي الشاعر يستجر الإيحاءات المرئية بمكافآت تنظيرية للشجن ما يحيل المدركات الى تصور محض يستدرجها الشاعر تبيانا للبوح. أما في قصيدة (عاصفات الشوق) فالشاعر يناظر بين المد الروحي وبين مغيبات التجلي ويوحد بين الاثنين بطريقة إيماء دلالي يجعل منه مسافة لبلوغ الشجى ويساوق بينه وبين الإشارات الموحية الرمزية بطريقة شعور محض تكيف المعمولات الشعورية وتوائم بينها وبين المدركات المختلفة ما جعل من الإيماء الرمزي مهيأ لاستجلاء الفكرة إذ يحد من الوعي القائم بالمدرك الشعوري ويوسع أفق التهيؤ للاستشعار القادم من الوجدان وهو هنا يستقصي المدركات الإيمائية ويحصر الملفوظ في التهيؤ القادم من الروح كما هو قوله:
عاصفات الشوق والوجد الرهيب
في بحار الحزن قلبي ما رسى
نضرة عيونك تناديني واجيب
مانسيتك يوم لوقلبك نسى
رغم بعدك انت من روحي قريب
ناعم احساسك جروحي لامسى
داوني بالحب يا أجمل طبيب
بسمتك بلسم وعينك نرجسى
فيؤكد الشاعر بهذه الأبيات أن الذات تنطلق لعالمها وحيا من الروح ويجعل بينها وبين الوجدان مساحة تتماهى معها المدركات التعبيرية في خضم التوق للجمال ما حدا بالشاعر إلى التهيؤ الروحي للتمثيل المدرك للعاطفة.
وفي أكثر من قصيدة من قصائد الشاعر تتفاوت المدركات اليقينية وتقيم مع المد الشعوري إيماءات روحية تتسرب من الحزن إلى العاطفة المغيبة من جهة انه يمازج بين مدركات لا حصر لها وبين الحضور الذاتي للوجدان كما في قوله من قصيدة (أنت الدواء) التي يحيل مدركها الواعي إلى بيان متضخم للروح يتلقى أثيره من مواجيد مختلفة كما هو قوله:
لانك بساتين احلامي وأظلالي
انهار حبك وانفاسك زلاليه
تسقي جذوري بتهيامي وترحالي
واستشعرك حين تلمس جسمك يديه
كاني على نهر دجله راكب الالي
وتمور خدك واوجانك لآليه
وحيان عينك تهامسني بجوالي
من كثر ما يشع ضوك داخل عنيه
إذ يباكر الشاعر المعنى المزدوج في النفس ويناغم بينه وبين الشجن ويجلي المغيب من الفهم مقابل المحبوب بينما يحيل مدركات الوعي إلى شعور محض مقابل إيماءات التصور ويبطن المعمولات مقابل الشعور المهيأ للتمثيل.
من هنا ندرك ان الشاعر سعيد آل صمع يقابل بين الروح والنفس والذات مقابلة توحي بالإدراك الرفيع والفهم المتغاير لطبيعة العاطفة ما يحيل مدركاته الشعورية إلى مقامات متعددة الحضور تجلي المبهم من الخفايا وتستحضر الروح كأفق توصيلي للإدراك.
سعيد آل صمع
الشعر يبث في الروح جذوة وهّاجة تغمر النفس بالنور والنقاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.