النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قهر النّساء في «نهاية الصحراء»
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2022

في «نهاية الصّحراء»، يكتب الجزائري سعيد خطيبي رواية ضدّ فكرة البطل الوحيد، لا يُراهن على شخصية رئيسية، ولا يُعلي من شخصية دون الأخرى، بل يوزع البطولة بالتّساوي على شخصيّاته، في لعبة سردية بوليفونية، وفي رواية يمكن القول إن بطلها الأكبر هو: قهر النّساء. أو معاداة النّساء. في مجتمع ذكوري لا يرى في المرأة سوى صفات الخطيئة، لا تحمل سوى الأوزار.
كما جاء في العنوان، يجد القارئ نفسه يطوف في جغرافيا صحراوية، في مدينة من جنوب الجزائر، تطوّقها رمال ويسودها حرّ ويعيش فيها النّاس في اللا طمأنينة، في قلق ممتدّ، عقب مصرع مغنيّة شهيرة، كان محبّوها يتهافتون عليها في فندق، للاستماع إلى صوتها وإمتاع أعينهم في مشاهدة رقصها. هذه الجريمة لن تكون سوى مطيّة، ليست أكثر من عتبة، قبل الولوج إلى لبّ العمل، الذي يستعيد تاريخ الجزائر، في السّنوات الأولى التي تلت الاستقلال، مع ما رافقها من صراعات ومن حروب صغيرة خفيّة ومن خصام بين إخوة الأمس.
تتوالى الشّخصيات، التي تتشارك فيما بينها في الجريمة، من دون أن يعلم أي واحد منها أن رفيقه أو قريبه (في الرّواية) قد شارك في مصرعها، وتتعدّد صور مجتمع جزائري في الثمانينات، من المواطن البسيط، الذي يكسب قوت يومه بمشقة، ولم يراود يوماً المدرسة، إلى العامل، إلى المثقّف، إلى المحامية، إلى رجل السّلطة، وإلى مناضل سابق في حرب التّحرير، بانوراما من الشّخصيات جمع بينها المؤلّف كي يتيح لقارئ عمله نظرة فسيفسائية، نطلّ من خلالها على هذا المجتمع من الأعلى، ننظر إلى تناقضاته وإلى ترابطه الهشّ، من دون أن يغفل على نماذج بشرية منبوذة، تعيش مع الآخرين لكنها تشعر دوماً أنها غير مرغوب فيها. في هذا الجوّ من الصّراعات المسكوت عنها يرتفع نسق «نهاية الصّحراء»، ومع توالي الصّفحات، يكاد القارئ ينسى الجريمة التي وقعت، لم تعد أكثر من تفصيل ثانويّ، فهناك أشياء أخرى أهمّ منها سوف تظهر، من بينها ما نكتشفه، تدريجياً، أن كلّ واحدة من الشّخصيات قد تورّطت في اقتراف جريمة سابقة، كلّ واحدة من الشّخصيات تضمر خطيئة، في منطق يتطابق مع فكرة أن الخطيئة ليست فعلاً فردياً بل فعلاً جماعياً، هو نتاج بيئة، وليس خياراً حرّاً.
من دون أن نغفل عن البحث السّيكولوجي الذي تخوضه هذه الرّواية، من خلال مقاطع متتالية في تحليل نفسيات الشّخصية، بشكل يتسرّب إلى النصّ بسلاسة، حيث إننا نرى المذنب، الذي يبحث عنه الجميع عقب مصرع المغنية، منذ الصّفحات الأولى، من غير أن ننتبه إليه أو نشكّ فيه، إلى غاية الصّفحات الأخيرة. «نهاية الصّحراء» (التي صدرت عن نوفل/هاشيت أنطوان) هي رواية عن تاريخ منفلت، عاشته الجزائر وأودى إلى انزلاقات لاحقة، تحكي بداية الانهيار، هي أيضاً رواية البحث عن الإنسان المعاصر، في تشكّل وعيه بالعالم وفي علاقته الملتبسة بالفضّاء الذي يحيا فيه، هي رواية نساء مقهورات، يمنع عنهنّ الحقّ في الاعتراض كما يمنع عنهن الحقّ في التّشبث بحريّتهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.