تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العتاب
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2021

من أهم ضوابط العتاب أن يكون في خلوةٍ بعيداً عن الآخرين، فالعتاب في المجالس قلَّما يُغايرُ التوبيخَ، وإذا كان النصح قد يتأثر سلباً بكونه في جماعةٍ فمن باب أولى أن يتأثر به العتاب
العلاقات البشرية يعتريها من الأعراض ما يشبه عوارض البدن من نشأة وفتوة وشيخوخة وصحة ومرض وفناء، ولا شك أن منها ما لا يسوغ إسلامه إلى الهلَكَةِ، بل يجب المحافظة عليه، فإن استديمت له العافية فتلك هي الأمنية المنشودة، وإن تعرض للمؤثرات السلبية لزم علاجه والعناية به حتى يعود إلى سابق عهده، وللعلاقات كثير من العلاجات التي تسهم في إعادة الصحة إليها بعد تضررها، ومن تلك العلاجات العتاب، وكما أن الناس متفاوتون في اتخاذ القرار المناسب لعلاج عوارض الأبدان، فمنهم الموفق الذي لا يهمل العلاج، ويأخذه على حسب ما يصفه أهل المعرفة بالطب كمّاً وكيفاً، وهذا هو المتوسط الذي حَمِد عقبى صنعه، ومنهم مفرِّطٌ يترك أدواءه تستشري وربما كتمها حتى أهلكته، ومنهم المفرِّط المبالغ في التماس العلاج بحيث يأخذ كل ما ظنه علاجاً، ولا يلتزم بالقدر الموصى به، وهذا أيضاً مُضَحٍّ بنفسه مغامر، كما أن الناس هكذا بالنسبة لعلاج الأمراض فكذلك هم في علاج المشكلات والخلافات، فمنهم المتوسط الموفق، ومنهم من جنح إلى أحد طرفيْ قصد الأمور، ولي مع العتاب وقفات:
أولاً: العتاب -بشروطه وضوابطه- وسيلة إلى تجديد دفء العلاقات، وقلَّما تستغني العلاقة عن نوع منه؛ رأى بعضهم أنه الضامن لبقاء المودة فقال:
إذا ذهب العتاب فليس ودٌّ ... ويبقى الودُّ ما بقيَ العتابُ
وكما تقدم فهو بمنزلة العلاج، وواضح أن العلاج إنما يُطلب إذا اقتضاه موجب، ولو أقدم مُتهوِّر على إنهاك جسده بعلاجات لا يحتاج إليها لأتلفها، فكذلك إذا أنهك علاقته بالعتاب أفسدها، وأذبل أوراقها، فمن شرط نجاعة العتاب أن يُفرّق بين ما ينبغي أن يُعاتب فيه وما لا ينبغي، وأن يتمايز عنده موضع الإغضاء والتسامح وموضع التنبيه والعتاب، فلا يستعمل في موضعٍ ما للموضع الآخر، وإنما يُعِينُ على هذا استحضار أن العلاقات لا تُبنى على شرط البراءة من كل شائبةٍ البتة، بل قُصارى رائِعِها أن يتأسَّس على اجتهاد كل من الطرفين في حسن الوفاء للطرف الآخر بقلبٍ صافٍ ونفسٍ نقيَّةٍ، ولا يلزم من الاجتهاد في ذلك أن لا يحصل التقصير، وإذا حصل فالأصل أن يُقابَل بالتسامح إلا إذا رأى المضرور أن القدر الحاصلَ هو من النوع الذي يُستصلَح بالعتاب، وقد أحسن من قال:
إذَا كُنْتَ فِي كُلِّ الأُمُورِ مُعَاتِباً ... خَلِيلَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتِبُهُ
فَعِشْ وَاحِداً أَوْ صِلْ أخاكَ فَإنَّهُ ... مُقَارِفُ ذَنْبٍ مَرَّةً وَمُجَانِبُهْ
إذَا أنْتَ لَمْ تَشْرَبْ مِرَاراً عَلَى القَذَى ... ظَمِئتَ وَأَيُّ النَّاسِ تَصْفُو مَشَارِبُهْ؟
ثانياً: إذا تبين للإنسان أن هذه الواقعة مما يُستصلَح بالعتاب، وأن الحزم أن يعالجها بأن يعاتب أخاه، فليس هذا كل الإجراء المطلوب، بل هو في هذه الحالة كمن تبين له أن به مرضاً معيناً يُعالج بدواءٍ معينٍ، فليست القصة منتهية عند هذا الحد، فلا بد من الالتزام بالجرعة المحددة له حسب ظروفه الخاصة والتي تُراعى فيها خصوصياته هو، ولو تعاطى ما فوقها انقلب الدواء داءً، فكذلك العتاب لا بد فيه من الالتزام بالكمِّ والكيف اللائقين، ويُراعى فيهما وضع الطرفين والظروف الخاصة بالمُوجَّه إليه العتاب، ونوع العلاقة بينهما، فليس الأسلوب الملائم لعتاب الناس واحداً، فقد يُستصلَح إنسانٌ بلهجةٍ معينةٍ لو خوطب بها غيره لنفر، وإذا ضُخِّمت الإشكاليةُ المراد علاجها وتعدَّى المعاتِب في العتاب القدرَ الملائمَ للتقصير الحاصل كان ذلك تضخيماً ممجوجاً من شأنه أن يُفاقم الإشكال بدلاً من حلِّهِ، وأيضاً تضخيم العتاب في الأمور الهيِّنة ينزع الاعتبار من العتاب، ويُذهبُ هيبتَه، ومن دَأبَ على ذلك، وحصلت له مشكلة جادة تستدعي عتاباً قويّاً لم يلتفت الناس إلى جِدِّيَّتِه فيها.
ثالثاً: من أهم ضوابط العتاب أن يكون في خلوةٍ بعيداً عن الآخرين، فالعتاب في المجالس قلَّما يُغايرُ التوبيخَ، وإذا كان النصح قد يتأثر سلباً بكونه في جماعةٍ فمن باب أولى أن يتأثر به العتاب، خصوصاً أن العتاب عبارة عن مكاشفة حبيبٍ ببعض الهَنات الصادرة منه، والتي يجب أن تُطوى أخبارها عن الناس ولا يعلم بها غير الطرفين تمهيداً لوأدها في مهدها، ولو تحدث عنها أمام الناس لكان ذلك سبباً لإفشائها، وقد يُفضي إلى تعسُّرِ حلِّ الإشكالِ، فبعضُ الناس قد يأنف من الرجوع عن خطئه أمام الناس؛ لأنه يرى أن في ذلك تقليلاً لشأنه، وأيضاً ألا يَخشى من ُيعاتب أخاه في حضرة الناس أن يندسَّ في قضيتهما متدخلون آخرون يدفعون أحد الطرفين إلى التشنُّجِ على صاحبه، ويَضعون العراقيل أمام تقاربهما؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.